العثماني يطّلع في بكين على مشاريع الاستثمار الصيني بالمغرب

العثماني يطّلع في بكين على مشاريع الاستثمار الصيني بالمغرب

ارتفعت بـ143 % عام 2017
الثلاثاء - 24 ذو الحجة 1439 هـ - 04 سبتمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14525]
الدار البيضاء: لحسن مقنع
قدمت شركات صينية ومستثمرون مشاريعهم وخططهم الاستثمارية بالمغرب خلال لقاء مع رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني والوفد الحكومي المرافق له، أمس بالعاصمة بكين، على هامش أشغال الاجتماع السادس لندوة المقاولين الصينيين والأفارقة ببكين.
وبحث المستثمرون الصينيون مع العثماني والوفد المرافق له فرص وإمكانيات تطوير هذه المشاريع، وسبل تحقيق مزيد من نقل الخبرات وإحداث فرص الشغل والربح المشترك للجانبين. وأكد العثماني، خلال اللقاء، حرص المغرب والتزامه بتحسين مناخ الأعمال بالمغرب لفائدة المستثمرين المغاربة والأجانب، إضافة إلى اهتمام المغرب أيضا بجلب وتوجيه استثمارات إضافية نحو القارة الأفريقية، تنفيذا للسياسة الأفريقية للعاهل المغربي الملك محمد السادس. ورحّب العثماني بالشركات الصينية التي اختارت المغرب وجهة لإقامة استثماراتها، مؤكدا استعداد حكومته لمواكبة هذه الاستثمارات وتعبيد الطريق أمام إنجازها وإنجاحها. كما أبرز العثماني مزايا سياسة تشجيع الاستثمار بالمغرب وما توفّره من امتيازات للاستثمارات الخارجية، خاصة منها التي تساهم في التشغيل وتنمية القطاعات والمجالات ذات الأولوية بالنسبة للمغرب.
وتعرف الاستثمارات الصينية في المغرب طفرة قوية مع انطلاق بناء «مدينة محمد السادس طنجة تك»، التي ستخصص لاستقبال الاستثمارات الصينية في عدة مجالات صناعية وتكنولوجية، إضافة إلى اهتمام المستثمرين الصينيين بالتوسع الذي تعرفه بعض الصناعات في المغرب خاصة السيارات ومكوناتها.
في هذا السياق، ارتفعت الاستثمارات الصينية في المغرب بنسبة 143 في المائة خلال 2017. وبلغت 855 مليون درهم (نحو 90 مليون دولار أميركي)، مقابل 351 مليون درهم في 2017. ويأتي هذا الارتفاع في سياق بناء مدينة محمد السادس طنجة تك، والتي ستخصص لاستقبال الاستثمارات الصينية في المغرب.
المغرب أخبار المغرب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة