«اختبار السباحة» للهواتف الذكية

استفسارات وإجابات
الثلاثاء - 17 ذو الحجة 1439 هـ - 28 أغسطس 2018 مـ Issue Number [14518]
لندن - نيويورك: «الشرق الأوسط»

• يتمّ الترويج عادة لأحد الهواتف الذكية على أنه مقاوم للمياه. كيف يمكن التحقق من صحة هذا الادعاء؟
- عند الترويج لميزة مقاومة المياه في هواتفها الذكية، تعلن جميع الشركات المصنعة لهذه الأجهزة عن نتيجة اختبار ـIP أو «الحماية ضد الدخول» ingress protection، بمعنى منع نفاذ المواد نحو الجهاز.
- ماء وغبار
ويقول خبراء التقنية الأميركيون، إن اختبار «الحماية ضد الدخول» المعتمد، يرتكز على كمية المياه والتراب التي ينجح الجهاز في منع دخولها إليه. وتدرج الشركات المصنعة عادة نتائج هذا الاختبار بموجب معيار الهيئة الكهروتقنية العالمية رقم 60529.
في أحدث إصداراتها من أجهزة «غالاكسي»، روّجت شركة «سامسونغ» لاعتمادها «تصنيف IP68 المعياري الدولي» وتقول إن، «غالاكسي إس7» وما سيتبعه من إصدارات «ستكون فاعلة بما يكفي لتحمّل التراب، والأوساخ، والرمال، ومقاومة الغرق في المياه على عمق أقصاه 1.5 متر لنحو 30 دقيقة»؛ ما يفترض أن يحميه من السقطات المفاجئة والشائعة في الحمام.
أما فيما يتعلّق بالأرقام الموجودة في التصنيف، فيشير الرقم الأول منها إلى مستوى الحماية من المواد الصلبة، ويتمّ قياسه على مقياس من 0 (لا حماية) إلى 6، التي تعني أن الجهاز مقاوم لاختراق التراب لمدة تتراوح بين ساعتين وثماني ساعات من التعرّض المستمر لهذه المادة. أما الرقم الثاني، فيعود للمياه ويتمّ قياسه على مقاس من 0 إلى 9. يشير تصنيف 8 إلى مقاومة الجهاز للغرق في المياه تحت الضغط ولفترات طويلة، في حين يشير تصنيف 9 إلى قدرة الهاتف على الصمود تحت ضغط مضخات المياه القوية.
- درجة المقاومة
اعتمدت شركة «آبل» في دليل الدعم الخاص بها، فيما يتعلق بمقاومة المياه والتراب لأجهزة «آيفون 7» وما تبعها تصنيف IP67. تحذّر الشركة المستخدمين من أن «مقاومة الجهاز للمياه والغرق والتراب ليست شروطاً دائمة، وأن درجة المقاومة قد تتراجع كنتيجة طبيعية للاستخدام» ومن أن «الضرر الناتج من السوائل غير مغطّى بالكفالة». كما تحذّر «آبل» من استخدام الـ«آيفون» خلال السباحة وركوب الأمواج والدراجات المائية، والاستحمام أو الجلوس في غرفة البخار. من جهتها، بادرت «غوغل» إلى الإعلان عن تحذيرات مشابهة لمستخدمي هواتف «بيكسل 2».
صحيح أن مصطلح «مضاد للمياه» يستخدم في بعض الإعلانات، إلا أن مصطلح «مقاوم للمياه» يعبر بشكل أكثر دقّة. في حال كنتم تريدون استخدام هاتفكم في أماكن سائلة، احرصوا على إبقائه في محفظة محكمة تمنع تسرّب المياه إليه (أو كيس بلاستيكي محكم الإغلاق) حتى ولو كان جهازكم يحمل تصنيف IP عالياً.

إقرأ أيضاً ...