معرض بورتريه كاريكاتيري بريشة أدهم لطفي في القاهرة

أكثر من ثلاثين لوحة لوجوه متناثرة عبر الزمن والجغرافيا

من أعمال أدهم لطفي لوحة للكاتب الايطالي ألبرتو مورافيا - الملك فاروق الأول -  نجيب محفوظ  -  بورتريه لأم كلثوم («الشرق الأوسط»)
من أعمال أدهم لطفي لوحة للكاتب الايطالي ألبرتو مورافيا - الملك فاروق الأول - نجيب محفوظ - بورتريه لأم كلثوم («الشرق الأوسط»)
TT

معرض بورتريه كاريكاتيري بريشة أدهم لطفي في القاهرة

من أعمال أدهم لطفي لوحة للكاتب الايطالي ألبرتو مورافيا - الملك فاروق الأول -  نجيب محفوظ  -  بورتريه لأم كلثوم («الشرق الأوسط»)
من أعمال أدهم لطفي لوحة للكاتب الايطالي ألبرتو مورافيا - الملك فاروق الأول - نجيب محفوظ - بورتريه لأم كلثوم («الشرق الأوسط»)

«إذن هي نرجسية الفنان ولا شيء آخر؟». تراجع الفنان، صاحب هذه التجربة المدهشة، إلى الوراء قليلاً وكأنه فوجئ بالسؤال، من ثم تطلع بعينين حالمتين إلى لوحاته المتراصة عبر المعرض الذي تستضيفه قاعة «الجريك كامبس» في الجامعة الأميركية بوسط القاهرة، قبل أن يهزّ رأسه مؤمّناً وهو يقول، نعم، هذا صحيح... يمكنك أن تقول كذلك!
إنه معرض من النوع الذي يندر أن تجده في العاصمة المصرية؛ ففن البورتريه الكاريكاتيري لم يشكل أبداً شغفاً على مر تاريخ الحركة التشكيلية المصرية، بل المدهش أنك لا تكاد تجد فناناً تخصص فيه، وكل ما لدينا رسامو كاريكاتير صحافيون من النوع المعتاد أرادوا أن يمارسوا هذا الفن على هامش عملهم في الصحف نوعاً من النزوة الفنية أو رغبة في التجريب دفعاً للضجر، لا أكثر ولا أقل على نحو ما كان يفعل أحياناً المصري من أصل أرمني ألكسندر صاروخان (1898 – 1977)، ومصطفى حسين الذي رحل عن عالمنا قبل أربع سنوات. أي أنه لدينا طوال الوقت فن كاريكاتير من ناحية وفن بورتريه «اعتيادي» من ناحية أخرى، أما المزج بينهما في سيرة فنية مكرسة لهذا الغرض فقط، فهو ما يحدث للمرة الأولى مع أدهم لطفي في تجربة تمتد على نحو ربع قرن من الزمان حتى الآن.
أكثر من ثلاثين لوحة لوجوه متناثرة عبر الزمن والجغرافيا، فمن حكام مصر المنحدرين من سلالة محمد علي، إلى نجوم الكرة والفن في أوكرانيا، ومن رموز الثقافة العربية إلى نجم أفلام الحركة جاكي شان، ونجم الكويت عبد المحسن عبد الرضا. لا توجد وحدة في الموضوع ولا خيط يربط بين تلك الاختيارات سوى انفعال الفنان بملامح إنسانية أثارت بداخله الرغبة في التقاط جوهرها وتجسيدها عبر لعبة الخطوط وحوار الظل والضوء على نحو يشعره بالتحدي والرغبة في اقتحام الصعب والمختلف بما يثير نشوته ويشبع رغبته في «الانتصار»... إنها نرجسية الفنان المشار إليها آنفا التي هي بالطبع حق مشروع تماماً، غير أن ما يعنينا كمتلقين هو النتيجة النهائية للعمل نفسه بصرف النظر عن دوافع إنجازه أو محددات اختياره.
عندما تتصدى لتجسيد وجه ما، فإن التحدي الحقيقي الذي يواجهك يتمثل في مدى نجاحك في فهم «روح» الشخص، أو ما كان يسمى في مناهج التحليل النقدي في أواسط القرن العشرين بـ«مفتاح الشخصية». وهذا ما برع فيه لطفي على نحو لافت، فعميد الرواية العربية نجيب محفوظ يفيض وجهه بالوداعة والسلام الداخلي، بينما يطل الدهاء من عيني محمد علي مؤسس مصر الحديثة الذي كان عليه ترويض القوى الدولية ليغضوا الطرف عنه وهو يبني جيشاً عصرياً محترفاً. وإذا كان الكبرياء عنوان سيدة الغناء العربي أم كلثوم، فإن الشاعر الغنائي الأشهر أحمد رامي، تظلله غمامة من الشجن مشوبة بشيء من الانكسار، بينما تلمع عيون رواد الفن التشكيلي العالمي من أمثال فان جوخ ومونيه بمزيج من التحدي والسخرية.
ورداً على سؤال «الشرق الأوسط» عن المادة الخام التي اشتغل عليها الفنان ودلالتها، قال أدهم لطفي إنه يفضل دوماً الحبر الأسود، عبر أقلام ذات أطراف رفيعة متناهية الدقة مع لوحات من الورق الأبيض. وبقدر ما هي خامات بسيطة، بقدر ما تتطلب صبراً هائلاً بسبب التفاصيل الصغيرة التي تشكل تحدياً كبيراً. وعن الملاحظة الخاصة بعدم إطلاق اسم أو عنوان للمعرض كما هو معتاد بالفعاليات التشكيلية، أوضح «لم أرد أن أحدد زاوية التلقي لدى الجمهور. أريد كل شخص أن يستقبل اللوحات بحرية كاملة ويتفاعل معها على النحو الذي يستشعره من دون أي عوامل مسبقة حتى لو كان هذا العامل المسبق عبارة عن إطلاق اسم جامع مانع للتجربة». ويضيف الفنان مختتماً تعليقه، أتعامل مع البورتريه الكاريكاتيري مثل فنان الأرابيسك، هذا الذي عليه أن يتحلى بطاقة خُرافية من الصبر والتأني والبال الرائق، عبر أيام وليالٍ طوالٍ حتى يُخرج لنا في النهاية تحفة فنية من الأخشاب. وصحيح أن مصر لم تعرف تراثاً قوياً في فن البورتريه الكاريكاتيري، لكنها تملك ذخيرة حية من فنون أخرى، شعبوية ونخبوية، ملهمة للغاية.



العثور على مبلّغ عن مخالفات «أوبن إيه آي» ميتاً في شقته

شعار شركة «أوبن إيه آي»  (رويترز)
شعار شركة «أوبن إيه آي» (رويترز)
TT

العثور على مبلّغ عن مخالفات «أوبن إيه آي» ميتاً في شقته

شعار شركة «أوبن إيه آي»  (رويترز)
شعار شركة «أوبن إيه آي» (رويترز)

تم العثور على أحد المبلِّغين عن مخالفات شركة «أوبن إيه آي» ميتاً في شقته بسان فرانسيسكو.

ووفقاً لشبكة «سي إن بي سي»، فقد أمضى الباحث سوشير بالاجي (26 عاماً)، 4 سنوات في العمل لدى شركة الذكاء الاصطناعي حتى وقت سابق من هذا العام، عندما أثار علناً مخاوف من أن الشركة انتهكت قانون حقوق النشر الأميركي.

وتم العثور على بالاجي ميتاً في شقته بشارع بوكانان سان فرانسيسكو بعد ظهر يوم 26 نوفمبر (تشرين الثاني).

وقالت الشرطة إنها لم تكتشف «أي دليل على وجود جريمة» في تحقيقاتها الأولية.

ومن جهته، قال ديفيد سيرانو سويل، المدير التنفيذي لمكتب كبير الأطباء الشرعيين في سان فرانسيسكو، لشبكة «سي إن بي سي»: «لقد تم تحديد طريقة الوفاة على أنها انتحار». وأكدت «أوبن إيه آي» وفاة بالاجي.

وقال متحدث باسم الشركة: «لقد صُدِمنا لمعرفة هذه الأخبار الحزينة للغاية اليوم، وقلوبنا مع أحباء بالاجي خلال هذا الوقت العصيب».

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» قد نشرت قصة عن مخاوف بالاجي بشأن «أوبن إيه آي» في أكتوبر (تشرين الأول)؛ حيث قال للصحيفة في ذلك الوقت: «إذا كان أي شخص يؤمن بما أومن به، فسيغادر الشركة بكل تأكيد».

وقال للصحيفة إن «تشات جي بي تي» وروبوتات الدردشة المماثلة الأخرى ستجعل من المستحيل على العديد من الأشخاص والمنظمات البقاء والاستمرار في العمل، إذا تم استخدام محتواها لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي.

وواجهت «أوبن إيه آي» عدة دعاوى قضائية تتعلَّق باستخدامها محتوى من منشورات وكتب مختلفة لتدريب نماذجها اللغوية الكبيرة، دون إذن صريح أو تعويض مالي مناسب، فيما اعتبره البعض انتهاكاً لقانون حقوق النشر الأميركي.