السفر تجديد للمخ وتطهير للنفس

السفر تجديد للمخ وتطهير للنفس

رحلة مع العالم المصري الدكتور أحمد عكاشة
الأربعاء - 11 ذو الحجة 1439 هـ - 22 أغسطس 2018 مـ رقم العدد [ 14512]
القاهرة: نادية عبد الحليم
السفر بالنسبة للعالم المصري الدكتور أحمد عكاشة، أستاذ الطب النفسي والرئيس الفخري لاتحاد الأطباء النفسيين العرب، كسر للروتين وتطهير للنفس، إضافة إلى أنه فرصة للنهل من الفنون والثقافة. وتعد إنجلترا الدولة الأكثر زيارة من قبل الدكتور عكاشة، حيث يحنّ إليها كل فترة، نظرا لارتباط دراسته بها وتعرفه على زوجته الإنجليزية هناك. أما أغرب أيام حياته، فتلك التي قضاها في كوخ صديقه وسط الثلج بفنلندا... ذكريات كثيرة يسردها لنا في السطور التالية:

> يطلق السفر أفكارا وعواطف تجدد الطاقة وتبدد الإحساس بالملل الناتج عن الروتين اليومي وكثرة العمل. فالسفر بالنسبة لي نوع من تطهير النفس، لأننا عندما نسافر يتغير أسلوب حياتنا عن الروتين اليومي، وهو ما يمثل في حد ذاته نوعا من الراحة للمخ، أو عملية «تشحيم» له مثلما نقوم بتزويد السيارة بالزيت.

> عندما أسافر لفرنسا وإنجلترا مثلا فإن أكثر ما أبحث عنه، هو زيارة الأوبرا والمسارح، وحضور حفلات الموسيقى، ومعارض الفن التشكيلي والمتاحف. وغالبا ما أحجز تذاكر العروض مسبقا بنحو 4 أو 5 أشهر، كي لا تفوتني. لكن في كل أسفاري أحرص على أن آخذ معي دائما مجموعة من الكتب التي لا تتعلق بالطب النفسي. فالسفر بالنسبة لي فرصة للقراءة في السياسة والفن والأدب.

> سافرت كثيرا، لكن تبقى باريس الأكثر تأثيرا على نفسي. فحينما كنت طالباً كان شقيقي الدكتور ثروت عكاشة يعمل ملحقا عسكريا فيها، وكان يعد الدكتوراه في الوقت نفسه في جامعة السوربون، وكان يصحبني في صباح كل يوم إلى متحف اللوفر، ويتركني هناك قائلا: «عليك اليوم بدراسة قاعتين»، وعند عودتنا إلى البيت يمتحنني فيما تضمه القاعتان، فإذا ما أحسنت الإجابة يرسلني مع سكرتيره للتنزه في باريس مكافأة لي.

> إنجلترا هي أكثر دولة أسافر إليها، فخلال الـ50 سنة الأخيرة من عمري أحرص على زيارتها مرة أو مرتين سنويا. وهي في الوقت نفسه أكثر دولة أشعر بالحنين إليها دوما؛ لأن فيها حصلت على شهاداتي العلمية، وتعرفت على زوجتي حيث التقيت بها في معهد الطب النفسي بلندن، حيث كانت تعمل اختصاصية في العلاج المهني.

> من الأماكن التي لا أكتفي منها أيضا مهما سافرت إليها، أمستردام لفضلها في إنماء فكري، حيث تزخر بالمتاحف، أضف إلى ذلك روعة الطبيعة التي تحث على التأمل والتفكير.

> توقفت كثيرا عند سلوكيات الشعب الياباني، وأتذكر في إحدى المرات أني ركبت قطارا متوجها إلى طوكيو لحضور مؤتمر، وكان معي أصدقائي من جنسيات مختلفة وفوجئنا في نهاية الرحلة بأن مفتش القطار يرجع لنا قيمة تذاكر القطار معتذرا ومبررا ذلك بتأخر القطار 3 دقائق! وحين رفضنا لأننا لم نتضرر ولم نشعر بتأخره، أصر وأجابنا بأنه «لا مجال للرفض لأن القطار أهدر وقتكم».

> من خلال سفرياتي الكثيرة وبصفتي أستاذا للطب النفسي أؤكد أن ثمة سمات تميز الشعوب عن بعضها، لكن ليس بشكل مطلق، بمعنى أن هناك بعض السمات الشخصية التي تزيد في بعض الشعوب، وتقل لدى شعوب أخرى. فعلى سبيل المثال الشعب الآيرلندي معروف بالعصبية لكن طيب القلب، ولدى البريطانيين قدر من الجمود في التعبير العاطفي، وعلى العكس من ذلك نجد أن شعوب شرق البحر الأبيض المتوسط تتميز بدفء المشاعر وحب الفكاهة والطيبة والترابط الأسري، وكذلك الشعوب العربية.

> في لندن أحب تناول الطعام في مطعم «سكاليني»، وفي باريس هناك مجموعة من المطاعم التي أفضلها وكثيرا ما يكون هناك حجز مسبق لها قبلها بساعات، وعندما يكون معي أحفادي نتناول الطعام في مطعم «لوبستر برغر» لأنهم يحبون ساندويتشات الاستاكوزا المقشرة بالصوص في خبز «مقرمش» ومعه خضراوات.

> من المواقف السيئة التي تعرضت لها أثناء السفر أنه في رحلتي لبرلين العام السابق لحضور مؤتمر سُرقت حقيبتين مني في المطار، وكان بهما متعلقاتي الشخصية وكروت ائتمان وأشياء ثمينة وتليفوني الجوال وأوراق تخص العمل. المشكلة الكبرى أني لم أستطع إبلاغ الشرطة خوفا من منعي من اللحاق بالطائرة.

> لا أنسى زيارتي لهلسنكي عندما أعلنوا أنها ستشهد أطول يوم ظلام، فالشمس لن تطلع خلال 24 ساعة، وبالمصادفة كنت على سفينة وفوجئت بالظلام الدامس في عز النهار وأنهم يضيئون المصابيح. وللمصادفة أيضا، وخلال زيارة أخرى فوجئت بالإعلان أنها ستشهد نهارا دائما.

> من أروع الأماكن الطبيعية التي شاهدتها في حياتي شمال باتاجونيا جنوب الأرجنتين التي يوجد بنهايتها القطب الجنوبي. سرني منظر جبالها المغطاة بالخضرة وبحيراتها. لكن الأكثر غرابة هي تلك الزيارة التي قضيتها في كوخ يمتلكه صديق لي بفنلندا، وسط الجبال. كان الوقت شتاء وبالتالي عشت حياة مختلفة تماما، طهي طعام على الخشب، وعدم الاستحمام وتعويض ذلك بتقليب الجسم على الثلج مع اتباع خطوات ومحاذير لمنع تجمد الجسم أثناء ذلك.
مصر سفر و سياحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة