أمير مكة يعلن نجاح خطة تصعيد الحجاج يوم التروية

أعلن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، نجاح خطة التصعيد في يوم التروية إلى مشعر منى، ووصول جميع الحجاج من مكة إلى المشاعر، بل إن بعضهم قد وصل بالفعل إلى عرفات، مقدماً التهاني للقيادة السعودية وجميع من حج في هذا العام بهذه الأيام المباركة.
وأشار الأمير خالد الفيصل في مؤتمر صحافي عقده بعد وصوله للمشاعر المقدسة أمس لمتابعة سير أعمال الحج، إلى بعض المستجدات، أبرزها الكشف عن ضبط 160 حملة حج وهمية، والقبض على 545.907 مخالفين لأنظمة الحج والعمرة، وإعادة 231.911 مركبة مخالفة.
وقال أمير منطقة مكة المكرمة، بأن الإسلام يعني التمتع بالإيمان والأخلاق والمساعدة والمساهمة في الارتقاء بجميع مراحل ومقتضيات الحياة «ليس فقط في البلاد الإسلامية بل في جميع أنحاء العالم»، وقال: «هنيئاً لنا بهذه الوفود من جميع أنحاء الإسلام وهنيئاً للعالم بأن يجتمع ويشاهد ويلمس بالفعل من يمثلون هذه الرسالة، رسالة الإسلام - السلام - في جميع تصرفاتهم، وفي جميع تمنياتهم ودعواتهم الخالصة لهم ولغيرهم بأن يكون هذا العالم عالم سلام وود ومؤازرة وأن يكفينا شر أنفسنا أولاً، وشر أعدائنا».
وأضاف الفيصل، بأن هيئة تطوير مكة المكرمة نفذت 10 مشاريع في المشاعر المقدسة «مكة المكرمة» شملت توسعة الطرق وتظليل ممرات المشاة، ومشاريع أخرى لفصل حركة المشاة عن طريق الحافلات، وجاهزية قطار المشاعر لنقل 350 ألف حاج، فيما سيتم نقل أكثر من مليون حاج و800 ألف حاج بواسطة 18 ألف حافلة مجهزة تقريبا. كما استعرض أمير منطقة مكة المكرمة، استعدادات وزارة الصحة في موسم الحج لهذا العام، بعدد أكثر من 32 ألف مشارك، والطاقة السريرية 5 آلاف سرير، وتجهيز 25 مستشفى داخل مكة والمشاعر، وتجهيز 135 مركزا صحيا دائما ومؤقتا، إلى جانب مشاركة 106 فرق طبية ميدانية غالبيتهم عبر الدراجات النارية، التي تجوب الشوارع والطرقات لخدمة الحجاج، لافتا إلى نقل 23 حاجاً من مستشفيات المدينة المنورة إلى الحج وعرفات ليكملوا حجهم في سيارات إسعاف مجهزة من وزارة الصحة.
وأبان سمو الأمير خالد الفيصل أن أحمال الشركة السعودية للكهرباء قدرت لموسم حج هذا العام بـ17.791 ميغاواط، كما تم تنفيذ 13 مشروعاً جديداً لتعزيز الكهرباء خلال موسم الحج الحالي، وضخت شركة المياه الوطنية 40 مليون متر مكعب من المياه في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال هذا الموسم.
وأضاف أن وزارة الشؤون البلدية والقروية أعلنت عن تهيئة أكثر من 23 ألف مهندس وموظف ومراقب وعامل نظافة للعمل في حج هذا العام، فيما بلغ إجمالي القوى العاملة العسكرية والمدنية والفرق التطوعية لخدمة الحجيج أكثر من 250 ألف شخص.