«اليونيفيل»: الجيش اللبناني شريكنا الاستراتيجي ويتمتع بدعمنا الكامل

أكد الناطق الرسمي باسم قوة الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل) أندريا تيننتي، أن القوات الدولية تعمل بالتنسيق الوثيق مع القوات المسلحة اللبنانية شريكها الاستراتيجي، باحترام متبادل لتعزيز السلام. وشدّد في سياق رفضه الانتقادات إثر الحادثة الأخيرة التي وقعت في الجنوب بين الجيش اللبناني والقوات الإسرائيلية، على أن «اليونيفيل» تقوم دائماً بالاتصال بالسلطات المحلية لإيجاد حل في أي وقت تقع فيه حوادث في منطقة العمليات.
وأوضح أندريا تيننتي في حديث إلى «الوكالة الوطنية للإعلام»، أن «هناك ادعاءات ومعلومات مغلوطة حول الأحداث الأخيرة تشوه الطريقة التي تعمل بها اليونيفيل وطبيعة علاقاتها مع سكان الجنوب وشراكتها الاستراتيجية مع القوات المسلحة اللبنانية، إضافة إلى ذلك، أن هذه المغالطات قد تنطوي على احتمال إثارة المشاعر السلبية تجاه مهمة اليونيفيل وزيادة التوتر في أوساط المجتمع المحلي».
وفي سؤال حول حادثة رميش، عند الحدود الجنوبية، الأربعاء الماضي، وحول تعليق «اليونيفيل» عليها والادعاء بأنه لم يصدر أي تعليق من «اليونيفيل» بشأنها، أكد تيننتي أن «الوكالة الوطنية للإعلام نقلت تصريحنا حول الحادث، وجاء فيه أن اليونيفيل وصلت على الفور إلى المكان لمعالجة الحادث والعمل على ضمان الاستقرار في المنطقة. ودعت اليونيفيل الأطراف إلى عدم اتخاذ إجراءات يمكن أن تزيد من التوتر على طول الخط الأزرق، كما فتحت تحقيقاً في الحادث».
وأوضح طريقة عمل «اليونيفيل»، قائلاً: «بالنسبة لولاية اليونيفيل، فإن البعثة تعمل بموجب القرار 1701، وقواتنا تعمل بطريقة نزيهة تماماً، وتتعامل مع جميع الأطراف بمنتهى المساواة، واليونيفيل تعمل بشفافية تامة وتقدر الدعم القوي من السلطات اللبنانية».
وأضاف: «إن رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء ستيفانو ديل كول، ومباشرة بعد توليه زمام القيادة وقبل أن يسافر إلى مقر الأمم المتحدة في الأسبوع الماضي لحضور جلسة إحاطة، وعلى سبيل الأولوية، زار القيادات السياسية في بيروت، كما زار قادة القوات المسلحة اللبنانية والأمن العام، ليتناقش معهم ويتبادل وجهات النظر حول الأنشطة المنوطة باليونيفيل بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1701».
وحول العلاقة مع القوات المسلحة اللبنانية، أشار الناطق الرسمي باسم «اليونيفيل» إلى أن «التقارير الإعلامية المذكورة تشوه أيضًا طبيعة علاقات اليونيفيل مع القوات المسلحة اللبنانية، مع العلم أن اليونيفيل تعمل بالتنسيق الوثيق مع القوات المسلحة اللبنانية منذ عام 2006 في ظل احترام متبادل لتعزيز السلام من خلال الاستقرار»، لافتاً إلى أن «القوات المسلحة اللبنانية هي شريك اليونيفيل الاستراتيجي وتتمتع بالدعم الكامل من جميع قواتنا وكذلك من المجتمع الدولي. وفي أي وقت تقع فيه حوادث في منطقة العمليات، تقوم اليونيفيل دائماً بالاتصال بالسلطات المحلية لإيجاد حل».
الى ذلك، أكدت واشنطن التزامها الشراكة اللبنانية الأميركية ودعمها للجيش اللبناني «بصفته المدافع الوحيد عن لبنان».
وأعلنت السفارة الأميركية في بيروت، عن زيارة قام بها اللواء مايكل لانغلي، مدير السياسات والخطط والاستراتيجيات في القيادة الوسطى الأميركية إلى لبنان من 15 إلى 18 من شهر أغسطس (آب) الحالي.
وأشار بيان السفارة، إلى أن لانغلي التقى خلال الزيارة قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون، وحضر مأدبة عشاء تكريما لضباط لبنانيين شاركوا مؤخرا بتدريب في الولايات المتحدة، كما زار أيضا قاعدة للقوات الجوية اللبنانية.
ويتولى اللواء لانغلي، بحسب بيان السفارة، مسؤولية برامج المبيعات العسكرية الخارجية للبنان، بما في ذلك طائرات سوبر توكانو A - 29 وطائرات السيسنا والمركبات القتالية من طراز برادلي.