ألكسندر ميتروفيتش يمتلك الدوافع والخبرات التي تمكنه من التألق مع فولهام

في أول مباراة له في الدوري الإنجليزي الممتاز بعد غياب دام أربع سنوات، خسر نادي فولهام أمام كريستال بالاس في الجولة الافتتاحية للموسم الجديد بهدفين دون رد، رغم أنه استحوذ على مجريات اللقاء ووصل معدل التمريرات الناجحة من جانب لاعبيه إلى 88 في المائة وسدد 15 كرة على المرمى. وقال المهاجم الصربي لنادي فولهام، ألكسندر ميتروفيتش، بعد المباراة: «سيكون الموسم طويلاً».
وأمام كريستال بالاس، قام ميتروفيتش بنفس الدور الذي قام به الموسم الماضي والذي ساهم بشكل كبير في تأهل فولهام للدوري الإنجليزي الممتاز، حيث كان دائما هو نقطة الارتكاز الرئيسية للفريق ومحطة مهمة للغاية في الخط الأمامي تساعد اللاعبين الموهوبين الآخرين مثل ريان سيسيغنون وتوم كيرني على التألق من حوله. وفي مباراة السبت الماضي، فاز ميتروفيتش بـ33 في المائة فقط من الصراعات الهوائية أمام مدافعي كريستال بالاس، مامادو ساكو وجيمس تومكنز. وقُطعت الكرة منه ثلاث مرات وكان صاحب أقل معدل للتمريرات الصحيحة، بعد سيسيغنون. لكن في المقابل، كان ميتروفيتش هو أفضل لاعب في خط هجوم فولهام وكان الأكثر تهديدا لمرمى كريستال بالاس، وأتيحت له ثلاث فرص خطيرة أنقذها حارس كريستال بالاس، واين هينيسي، ببراعة.
ولم يحدد ميتروفيتش لنفسه عددا معينا من الأهداف يسعى لتسجيلها هذا الموسم، مشيرا إلى أنه يركز على مساعدة الفريق في المقام الأول، ومؤكدا على أنه إذا لعب الفريق بشكل جيد فإنه سيسجل الأهداف في نهاية المطاف. وقال ميتروفيتش: «أنا لا أقول أبدا إنني أريد أن أسجل 15 أو 20 هدفا. يريد أي مهاجم أن يسجل أكبر عدد ممكن من الأهداف بكل تأكيد، لأن تسجيل الأهداف يعد أمرا رائعا. ويمكن القول إن تسجيل الأهداف مثل الإدمان، فعندما يسجل اللاعب هدفا فإنه يريد تسجيل المزيد والمزيد». وأضاف: «لكن هدفي هو اللعب ومساعدة الفريق والقيام بعملي بأفضل شكل ممكن. وأقول دائما إنه إذا لعب الفريق بشكل جيد واستغل قدراتي بشكل صحيح، فسوف تأتي الأهداف في نهاية المطاف».
وكان الشيء اللافت في هذه التصريحات هو استخدام ميتروفيتش لعبارة «لو استغل الفريق قدراتي بشكل صحيح». وانتقل ميتروفيتش لنادي فولهام بشكل نهائي خلال الصيف الجاري في صفقة قياسية في تاريخ النادي بلغت قيمتها 22 مليون جنيه إسترليني، بعدما قضى اللاعب فترة ناجحة للغاية مع الفريق في دوري الدرجة الأولى الموسم الماضي.
وسجل المهاجم البالغ من العمر 23 عاما 12 هدفا في 17 مباراة ساهمت بصورة كبيرة في تأهل الفريق للدوري الإنجليزي الممتاز. وكان تألق اللاعب الصربي مع نادي فولهام بمثابة مفاجأة للكثيرين بعد الفترة الصعبة التي قضاها مع نادي نيوكاسل يونايتد، حيث كان يقف في منطقة الجزاء وحيدا ينتظر الكرات العرضية من أجل أن يتدخل برأسه ويحول الكرة داخل الشباك، لكن هذا لم يكن يحدث على الإطلاق.
وعندما سُئل ميتروفيتش عما إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي يلعب خلالها لناد يلعب على نقاط قوته، رد قائلا: «لكي أكون صادقاً، فإن الإجابة هي نعم. لقد حدث ذلك معي في بلجيكا عندما كنت ألعب لنادي آندرلخت، لكن هذه هي المرة الأولى في إنجلترا التي أشعر فيها براحة كبيرة بسبب الطريقة التي نلعب بها». وأضاف: «أعتقد أن المدير الفني وزملائي في الفريق يعرفون نقاط قوتي جيدا ويحاولون استغلالها بأفضل طريقة ممكنة. إنهم يرسلون الكثير من الكرات العرضية ويوجد عدد كبير من اللاعبين بجواري حول منطقة الجزاء. إنني أشعر براحة تامة بسبب اللعب بهذه الطريقة، وأعتقد أن هذا هو السبب الذي جعلني أظهر بشكل جيد خلال الموسم الماضي».
ولا يوجد أدنى شك في أن وجود المدير الفني الصربي سلافيسا يوكانوفيتش على رأس القيادة الفنية لفولهام قد ساعد ميتروفيتش كثيرا، لأنه يعرف قدراته جيدا ويحاول استغلالها على النحو الأمثل. ويبدو أن يوكانوفيتش قد ساعد على تطوير ميتروفيتش من الناحية الإنسانية أيضا، فعندما وصل ميتروفيتش إلى إنجلترا للمرة الأولى كان في العشرين من عمره وكان تسبقه سمعة سيئة. وعندما أكمل عامه الحادي والعشرين كان يحصل على بطاقة صفراء كل ثلاث مباريات ونصف في المتوسط. أما الموسم الماضي، فلم يحصل المهاجم الشاب إلا على ثلاث بطاقات طوال الموسم.
وعندما تستمع إلى ميتروفيتش وهو يتحدث تدرك أنه أصبح شخصا ناضجا ويفكر بشكل جيد عندما توجه إليه الأسئلة ويتحدث اللغة الإنجليزية بشكل جيد. وعندما قال ميتروفيتش إن الموسم سيكون طويل بالنسبة لفولهام، فهو لا يعني فقط أن التحدي سيكون صعباً، لكنه كان يشير أيضا إلى أنه ستكون هناك فرصة للتطور والتحسن.
وقال ميتروفيتش: «أتطلع دوماً لتحقيق الأفضل والتحرك للأمام ومواصلة العمل على تحسين مستواي وبذل قصارى جهدي. لقد قضيت أربعة أشهر رائعة خلال العام الماضي في دوري الدرجة الأولى، وأسعى بالطبع لمواصلة التألق في الدوري الإنجليزي الممتاز. أعلم أن الأمر سيكون صعباً لأن الدوري الإنجليزي الممتاز أقوى كثيرا ويضم لاعبين على مستوى أفضل، لكني أعرف أنني أمتلك القدرات والمهارات التي تمكنني من أن أُظهر للجميع أنني قادر على اللعب في الدوري الأفضل في العالم، وهذا طبيعي». وأضاف: «أقول مرة أخرى إنني أريد أن أسجل الأهداف وأريد أن أشارك بصورة مستمرة، لكن الشيء الأهم هو أن يفوز هذا الفريق بالمباريات ويحقق نتائج جيدة. وإذا لعب الفريق بشكل جيد، فإن الأهداف ستأتي بكل تأكيد».