العراق يعدم 6 مدانين بقضايا إرهابية بينهم سوري

أعلنت السلطات العراقية، أمس، أنها نفذت حكم الإعدام خلال الأسبوع الجاري، بحق 6 مدانين بقضايا تتعلق بالإرهاب.
وذكرت وزارة العدل العراقية، أمس، في بيان لها، أنه «تم تنفيذ أحكام الإعدام خلال هذا الأسبوع، بحق ستة ممن ثبتت إدانتهم بانتهاك حرمة الدم العراقي».
وأضافت أن «التنفيذ جاء بعد اكتساب أحكامهم الدرجة القطعية، وورود المراسيم الجمهورية الخاصة بأحكامهم، بعد توقيعها من رئيس الجمهورية، وموافقة الادعاء العام على اكتمال الإجراءات الأصولية لتنفيذ هذه الأحكام، وحسب القانون». ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، التي نقلت عن مصدر طبي في مدينة الناصرية أن بين المدانين شخصاً يحمل الجنسية السورية.
على صعيد آخر، حضر مسعود بارزاني، زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني الحاكم في إقليم كردستان، والقائد العام لقوات البيشمركة الكردية، مراسم تخريج (176) من آمري تشكيلات القوات الخاصة النموذجية للبيشمركة، ممن أكملوا تدريباتهم خلال الأشهر الستة المنصرمة، ضمن دورتهم التي سميت بدورة «التعايش».
وحضر المراسم التي أقيمت في أربيل، وزير البيشمركة بالوكالة، كريم سنجاري، الذي ألقى كلمة ثمّن من خلالها دور قوات البيشمركة في محاربة الإرهاب والتصدي لتنظيم داعش، وحماية مكاسب شعب كردستان من المخاطر المحدقة به.
وتزامن تخريج الدفعة الجديدة من قادة البيشمركة، مع الذكرى السنوية لتأسيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، والتي ألقى خلالها بارزاني كلمة، قال فيها: «من أجل تحسين الأوضاع الداخلية في إقليم كردستان، والتي لنا جميعاً ملاحظات ومآخذ عليها، يتوجب العمل لتحقيق الإصلاحات، واتخاذ خطوات واسعة وسريعة نحوها. وكل ذلك يتحقق من خلال إجراء انتخابات نيابية نزيهة وشفافة، وتشكيل حكومة جديدة وقوية في إقليم كردستان، تحظى بدعمنا وتأييدنا جميعاً، لكي تتولى الحكومة بدورها إجراء وتحقيق الإصلاحات الجذرية المنشودة».
وشدد بارزاني على ضرورة إجراء الانتخابات النيابية القادمة، في موعدها المقرر نهاية سبتمبر (أيلول) المقبل، دون أي تأخير. وقال: «عوضاً عن التفكير في تأجيل الانتخابات، علينا التفكير في كيفية إجرائها بشكل نزيه وشفاف ودون عراقيل، وبحضور مراقبين دوليين ومندوبين عن المنظمات الدولية والمحلية، بغية سد الثغرات أمام حالة غير طبيعية. وأقولها بصراحة: إننا في الحزب الديمقراطي لا نؤيد إطلاقاً تأجيل الانتخابات القادمة».