المغرب: بعد التأمين... حفيظ العلمي يبيع مؤسسات القطب الصحي لمجموعته

أكدت مصادر مطلعة بالدار البيضاء، أن مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة، ورئيس مجموعة «سهام» المالية، أنهى صفقة بيع المستشفى الخاص بمراكش، التابع للقطب الصحي لمجموعته، بقيمة 500 مليون درهم (53.3 مليون دولار) للمجموعة «كا إم إر»، فرع الصندوق الاستثماري البريطاني في أفريقيا «شركاء التنمية الدولية».
وتعتبر هذه ثالث مؤسسة صحية ضمن القطب الصحي لمجموعة «سهام» التي يتم الإعلان عن بيعها من طرف العلمي في أقل من أسبوع، وذلك بعد الإعلان قبل أيام عن صفقة بيع مركزين للتشخيص بالأشعة في الدار البيضاء والرباط لشركة «تشخيص وعلاج السرطان بالمغرب»، التي يساهم فيها مستثمرون مغاربة وإماراتيون. ويرتقب أن يعلن العلمي خلال الأيام المقبلة عن بيع مؤسسات صحية أخرى تابعة للقطب الصحي لسهام، والتي تضم مصحة الياسمين ومصحة غاندي في الدار البيضاء، ومصحة علاج أمراض السرطان في طنجة. وتندرج هذه العمليات في إطار إعادة الهيكلة التي يقوم بها العلمي لمجموعته، التي وضع على رأس أولوياتها إنشاء صندوق استثماري ضخم موجه لأفريقيا. وسبق للعلمي في هذا الإطار أن توصل إلى بيع قطب التأمينات لمجموعة «سهام»، الذي يمتلك فروعاً في 26 دولة في أفريقيا والشرق الأوسط، للمجموعة الجنوب أفريقية «سانلام» مقابل مبلغ 1.5 مليار دولار.
تجدر الإشارة إلى أن القطب الصحي لمجموعة «سهام» حديث نسبياً؛ إذ يعود إنشاؤه إلى سنة 2014، أما قطب التأمينات فكانت نقطة انطلاقه في سنة 2005 عندما اشترى العلمي حصص مجموعة «أريج» البحرينية في شركة التأمين المغربية «سينيا»، التي طورها عبر ابتلاع شركات تأمين في المغرب وأفريقيا على مدى سنوات لتصبح «مجموعة سهام للتأمين». ومعروف عن العلمي، على طول مساره المهني منذ أواسط التسعينات، قدرته الفائقة على شراء أو إنشاء شركات وهيكلتها وترقيتها قبل طرحها للبيع، واستعمال المداخيل في إطلاق أو شراء أعمال جديدة. وبالتالي فعملياته المكثفة لبيع شركات وفروع تابعة لمجموعته المالية لم تشكل مفاجأة في عالم المال والأعمال بالمغرب، ولو تعلق الأمر بغيره لكان مثاراً للجدل والتساؤل حول الأهداف الحقيقية وراء «تصفية» أصوله وممتلكاته في المغرب.