الريـال وبرشلونة جاهزان لموسم صعب من دون رونالدو وإنييستا

الريـال وبرشلونة جاهزان لموسم صعب من دون رونالدو وإنييستا

أتلتيكو مستعد للمنافسة على اللقب بعد الاحتفاظ بغريزمان وضم ليمار
الخميس - 5 ذو الحجة 1439 هـ - 16 أغسطس 2018 مـ رقم العدد [ 14506]
أتلتيكو مدريد مرشح بقوة للمنافسة على لقب الدوري الإسباني (رويترز) - برشلونة يأمل بأن يقوم فيدال بدور الساحر إنييستا (أ.ف.ب)
برشلونة: «الشرق الأوسط»
للمرة الأولى منذ عقد كامل، ستنطلق فعاليات بطولة الدوري الإسباني لكرة القدم في غياب أهداف البرتغالي كريستيانو رونالدو وتمريرات الساحر الإسباني أندريس إنييستا. ويأمل برشلونة وريـال مدريد، قطبا الكرة الإسبانية، في التعايش مع هذا الأمر في الموسم الجديد الذي تنطلق فعالياته غدا الجمعة، وذلك بعد انتقال إنييستا من برشلونة إلى الدوري الياباني، ورحيل رونالدو عن الريـال إلى يوفنتوس الإيطالي.
ويطمح الفريقان إلى عدم التأثر برحيل الجميع عن صفوفهما خاصة مع نجاح منافسهما الرئيسي أتلتيكو مدريد بتدعيم صفوفه بشكل هائل في فترة الانتقالات الصيفية الحالية إضافة لاحتفاظه بنجم الهجوم الفرنسي أنطوان غريزمان. وانتقل رونالدو من الريـال إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون يورو (4.‏131 مليون دولار) في يوليو (تموز) الماضي بعد تسعة مواسم مع الريـال سجل خلالها450 هدفا. والآن، سيكون عبء تسجيل الأهداف في الريـال على الثلاثي المكون من الويلزي غاريث بيل والفرنسي كريم بنزيمة وماركو أسينسيو. وقدم هذا الثلاثي فترة إعداد واعدة مع الفريق استعدادا للموسم الجديد، حيث سجلوا ثمانية من الأهداف التسعة التي أحرزها الفريق في المباريات الودية التي خاضها الريـال خلال فترة الإعداد.
كما ودع برشلونة نجمه الأسطورة إنييستا هذا الصيف حيث رحل اللاعب إلى بطولة الدوري الياباني وسجل بالفعل هدفا رائعا لفريقه فيسيل كوبي. وفي محاولة لسد الثغرة التي تركها رحيل إنييستا، الذي ظل على مدار 22 عاما في نادي برشلونة، تعاقد النادي الكتالوني مع لاعب الوسط البرازيلي آرثر ميلو والنجم التشيلي أرتورو فيدال. ويقترب أسلوب لعب آرثر(22 عاما)، القادم من جريميو البرازيلي، من إنييستا. كما سيرتدي اللاعب القميص رقم (8) الذي كان يرتديه إنييستا. ولكن من المنتظر أن يعتمد إرنستو فالفيردي المدير الفني لبرشلونة بشكل منتظم على فيدال في التشكيلة الأساسية لشغل مكان إنييستا نظرا لتفوق فيدال على آرثر من حيث الخبرة.
وانتقل فيدال من بايرن ميونيخ إلى برشلونة بمقابل مالي تردد أنه يبلغ 20 مليون يورو. ويتوقع أن يقدم فيدال نفس الأداء البدني والخطورة التهديفية التي قدمها البرازيلي باولينيو جونيور في صفوف برشلونة قبل انتقاله إلى فريق قوانغتشو إيفرغراند الصيني هذا الصيف بعد موسم واحد مع النادي الكتالوني. كما فقد أتلتيكو مدريد، الفرس الثالث في الصراع على لقب الدوري الإسباني بالموسم الجديد 2018 – 2019، في فترة الانتقالات الصيفية الحالية مهاجمه المخضرم فيرناندو توريس الذي انتقل لفريق ساغان توسو الياباني. ولكن أي لمحة حزن على رحيل توريس عن صفوف الفريق توارت خلف فرحة الاحتفاظ بغريزمان في صفوف الفريق وعدم قبول اللاعب عرض برشلونة، وهو ما أعلنه اللاعب نفسه قبل خوض فعاليات كأس العالم 2018 بروسيا والتي توج خلالها باللقب مع المنتخب الفرنسي. وينتظر أن يكون غريزمان مفعما بالثقة في الموسم الحالي بعد الفوز مع المنتخب الفرنسي بلقب المونديال.
ولكن بقاء غريزمان في الفريق لم يكن النبأ الوحيد الذي أسعد جماهير أتلتيكو حيث شعرت الجماهير بالسعادة لرفض حارس المرمى يان أوبلاك والمدافع الأوروغواياني دييغو غودين محاولات تشيلسي ومانشستر يونايتد الإنجليزيين على الترتيب لضمهما. كما تعاقد أتلتيكو مع الجناح الأيمن جيلسون مارتينز من سبورتنغ لشبونة البرتغالي والجناح الأيسر توماس ليمار من موناكو الفرنسي ولاعب الوسط رودري من فياريـال الإسباني والمهاجم الكرواتي نيكولا كالينيتش من ميلان الإيطالي. ويدرك الأرجنتيني دييغو سيميوني أن التعاقدات الجديدة ليس بالضرورة أن تؤدي لموسم جيد ولكنه يحظى بكل الدعم من مسؤولي النادي في مواجهة برشلونة والريـال.
ويشير انضمام الجناح النشيط ليمار من موناكو إلى نهج هجومي أكبر قد يتبعه سيميوني، الذي بنى نجاح فريقه على خط خلفي صلب يمتلك أفضل سجل دفاعي في خمسة من المواسم الستة الأخيرة. وما يزيد من الإثارة المحيطة بأتلتيكو، الذي احتل المركز الثاني الموسم الماضي متفوقا على ريـال مدريد كما فاز بالدوري الأوروبي، هو الاستمرار المتوقع للتفاهم المثمر بين دييغو كوستا وغريزمان الذي تشكل عقب عودة كوستا للفريق في يناير (كانون الثاني).
وقال المدافع خوانفران: «لدينا فريق قوي، قام النادي بعمل جيد في الاحتفاظ بأهم لاعبينا والتعاقد مع بعض اللاعبين المهمين. كل عام تطالبنا الجماهير بالمزيد، إنها الحقيقة ونحن نحاول ونطمح للفوز بكل شيء من خلال العمل الجاد والتواضع». وأضاف: «أتفهم هذا الحماس بسبب الفريق الرائع الذي بنيناه، لكني أطلب التزام الهدوء. نحن فريق يجتهد كثيرا وخطوة بخطوة سنرى كيف تتطور الأمور في الموسم».
وإضافة إلى آرثر وفيدال، تعاقد برشلونة مع الجناح البرازيلي مالكوم من بوردو الفرنسي وقلب الدفاع كليمنت لينغليت من أشبيلية الإسباني. وضم الريـال حارس المرمى البلجيكي تيبو كورتوا من تشيلسي والظهير الأيمن ألفارو أودريوزولا من ريـال سوسييداد الإسباني.
وإلى جانب الريـال وأتلتيكو وبرشلونة، سيكون فالنسيا هو الفريق الرابع من إسبانيا في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم. واستعار فالنسيا المهاجم ميشي باتشواي من تشيلسي لمدة عام في محاولة للحفاظ على مكانه ضمن فرق المقدمة بالدوري الإسباني. كما يظهر فياريـال في الصورة حيث استعاد الفريق لاعبه السابق سانتي كازورلا بعد سبع سنوات من رحيله عن الفريق والانضمام لملقة الإسباني ثم آرسنال الإنجليزي. وقال كازورلا، في مؤتمر صحافي: «كان هذا (نادي فياريـال) بيتي دائما... عندما غادرت النادي، كنت أعلم أنني سأعود إليه يوما ما».
ويتلهف كازورلا (33 عاما) إلى خوض مباراته الرسمية الأولى منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2016، حيث عانى في ذلك الحين من الإصابة في أربطة الكاحل خلال مشاركته مع آرسنال أمام لودوجوريتس البلغاري في دوري أبطال أوروبا. وكانت هذه الإصابة بداية كابوس استمر لعامين أجرى خلالهما اللاعب عشر جراحات ولكن اللاعب خاض أكثر من مباراة ودية هذا الصيف ليصبح جاهزا للحاق بفريق فياريـال بعقد لمدة عام واحد.
كما يعود للدوري الإسباني المدرب إدواردو بيريزو المدير الفني لأتلتيك بلباو، والذي خضع لجراحة في ديسمبر (كانون الأول) الماضي بعد تشخيص مرضه بأنه سرطان البروستاتا. ونجحت الجراحة ولكنه أقيل بعدها من تدريب أشبيلية رغم قيادته الفريق إلى دور الستة عشر بدوري الأبطال الأوروبي. ويبدأ بيريزو تحديا جديدا هذا الموسم، حيث تولى تدريب بلباو خلفا للمدرب خوسيه آنخل زيغاندا. ويواجه بيريزو مهمة تحسين وضع الفريق الذي أنهى الموسم الماضي في المركز السادس عشر بالدوري الإسباني.
اسبانيا الكرة الاسبانية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة