انخفاض البطالة في مصر إلى 9.9 % خلال الربع الثاني

سجلت معدلات البطالة في مصر انخفاضا خلال الربع الثاني من العام الحالي لتصل إلى 9.9 في المائة مقابل 10.6 في المائة خلال الربع الأول من العام الحالي.
وتفاقمت معدلات البطالة في مصر منذ 2011 لتصعد من 8.9 في المائة في الربع الأخير من 2010 إلى 11.9 في الربع الأول من العام التالي، ولكن معدلات النمو الاقتصادي خلال الفترة الأخيرة ساهمت في الحد منها.
وأعلنت وزيرة التخطيط المصرية، هالة السعيد، في يوليو (تموز)، عن نمو الاقتصاد المصري بنسبة 5.3 في المائة في السنة المالية 2017 - 2018 المنتهية في 30 يونيو (حزيران) الماضي، مسجلا أعلى معدل سنوي في 10 سنوات.
لكن معدلات النمو المرتفعة لم تعالج الظواهر السلبية المتكررة في سوق العمل المصرية، حيث تظهر بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن البطالة في الربع الثاني ارتفاع معدلاتها بين الإناث (بنسبة 21.2 في المائة) مقابل الذكور (بنسبة 6.7 في المائة).
كما تتركز البطالة في أوساط الشباب، حيث إن 77.9 في المائة من إجمالي المتعطلين هم من الفئة العمرية بين 15 - 29 سنة.
وترتفع معدلات البطالة بين حملة المؤهلات العليا (لتصل إلى 52.1 في المائة) مقابل بطالة بنسبة 39.1 في المائة بين الحاصلين على المؤهلات المتوسطة وفوق المتوسطة.
من جهة أخرى، وقعت أمس وزارة التضامن الاجتماعي في مصر عقد شراكة مع شركة «شغلني»، العاملة في مجال توظيف وتشغيل الشباب والفتيات، وشركة فيكتوري لينك.
وستسهم هذه الشراكة في ربط قاعدة بيانات المسجلين ببرنامجي المساعدات النقدية المقدمة من الحكومة (تكافل وكرامة) بالوظائف المتاحة على موقع «شغلني» التي تتعدى أكثر من 50.000 فرصة عمل، لمساعدة هذه الفئات المتلقية للمساعدات على العثور على فرصة عمل.
وفي ظل ما تسهم فيه المشروعات الصغيرة من توفير فرص عمل، وقعت أمس نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر في مصر، وإبراهيم سرحان، رئيس مجلس إدارة شركة تشغيل المنشآت المالية e - finance، اتفاقية تعاون لتطوير منصة المشروعات الصغيرة.
والمنصة هي موقع إلكتروني تفاعلي أقامه جهاز تنمية المشروعات على شبكة الإنترنت ليتيح جميع المعلومات والخدمات والمبادرات المقدمة من الجهات والمؤسسات الحكومية والجمعيات الأهلية والقطاع الخاص إلى أصحاب المشروعات الصغيرة ورواد الأعمال والشركات الناشئة.
وتقدم المنصة كل البيانات والمعلومات اللازمة لبدء المشروعات أو تطويرها بشكل مبسط. كما تحتوي على كل الخدمات التمويلية والتدريبية والفنية والتسويقية التي تقدمها مختلف الجهات المهتمة بقطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر. وسوف يتاح الاستفادة من تلك الخدمات إلكترونيا من خلال المنصة مما يساهم في دعم وتنمية هذا القطاع الحيوي عبر شبكة المعلومات الدولية.