كيف تمنعون تلفازكم من مراقبة ما تشاهدونه؟

كيف تمنعون تلفازكم من مراقبة ما تشاهدونه؟

تقنية «التعرف الأوتوماتيكي على المحتوى» ترصد اهتمامات المشاهدين
الثلاثاء - 3 ذو الحجة 1439 هـ - 14 أغسطس 2018 مـ رقم العدد [ 14504]
لندن: «الشرق الأوسط»
تعمل ملايين أجهزة التلفاز في المنازل الأميركية على تعقّب كلّ ما يشاهده المستهلكون لصالح المعلنين. في حال كان هذا الأمر لا يناسبكم، إليكم كيف تضعون له حداّ.

يعمل تلفازكم غالباً على تعقّب كلّ ما يعرض على شاشته. قد تعتبرون أنّ تعقّب الإعلانات أمر طبيعي جداً عبر الإنترنت في عام 2018، ولكنّ الجزء المتعلّق بالتلفزيونات منه مثير للاهتمام. إذ إنّ هذه الأخيرة لا تتعقّب البرامج التي تعرضها التطبيقات الموجودة في التلفاز فحسب، بل يمكنها أيضاً التعرّف على أي برنامج تشاهدونه، وأي لعبة تشغلونها، أو أي إعلان يظهر على الشاشة عبر أي جهاز تصلونه بالتلفاز.



رصد أوتوماتيكي



هذه التكنولوجيا، التي تعرف باسم «التعرّف الأوتوماتيكي على المحتوى» وعادة ما توفّرها شركة «سامبا تي.في»، مذهلة ومخيفة في وقت واحد. تهدف هذه التقنية إلى توفير إعلانات ذات صلة أقوى باهتماماتكم، وتوصيات مبنية على ما تشاهدونه، ما قد تشعرون أنّه مفيد بالنسبة لكم. ولكن في حال كنتم تفضلون ألا تشاركوا كلّ ما تشاهدونه مع صناع أجهزة التلفزة، يمكنكم أن توقفوا تشغيل هذه الميزة.

أولاً، في حال كنتم لا تستخدمون الميزات الذكية على تلفازكم، يمكنكم أن تمنعوا هذا التعقّب من خلال فصل تلفازكم بكلّ بساطة عن الإنترنت. يمكنكم أن تنزعوا قابس الإيثرنت أو أن تفصلوا الجهاز عن شبكة الواي - فاي في إعدادت التلفاز، كما يقول الخبير التقني الأميركي ويطسون غوردن. ودون اتصال بالإنترنت، لن يستطيع التلفاز إرسال المعلومات لأي كان، ما يعني أن بياناتكم ستبقى في منزلكم. ولكنّ هذا يعني أيضاً أنّ التطبيقات الموجودة في تصميم تلفازكم لن تكون قادرة على عرض أي أفلام أو برامج، أي إنّ هذا الحلّ يعمل فقط إنّ كنتم تحصلون على خدمة البثّ من علبة منفصلة للعرض تتصل بالتلفاز سلكياً.



وقف المتابعة

أمّا في حال كان هذا الخيار غير وارد بالنسبة لكم، يمكنكم أن تستمروا في العرض من تلفازكم وأن توقفوا تشغيل ميزة التعرّف الأوتوماتيكي على المحتوى. قد تختلف التعليمات قليلاً بحسب الإصدار الذي تملكونه من الجهاز، ولكن فيما يلي، ستجدون كيفية حلّ هذا الأمر في أشهر العلامات التجارية:

> تلفزيونات سامسونغ: انسحبوا من خدمات الاطلاع على المعلومات. في حال كنتم تمتلكون تلفازاً ذكياً من سامسونغ، افتحوا لائحة الخيارات الأساسية واتجهوا إلى إعدادات - دعم - شروط وسياسات. أوقفوا تشغيل خياري «خدمات الاطلاع على المعلومات» و«الإعلان المبني على مجالات الاهتمام». (قد تجدون الميزة الأخيرة تحت عنوان «سينك بلاس آند ماركتينغ» في بعض الإصدارات السابقة).

> تلفزيونات إل جي: أطفئوا ميزة «لايف بلاس». بالنسبة لمجموعات تلفزيونات إل جي، اضغطوا على زرّ إعدادات على جهاز تحكّمكم واتجهوا إلى إعدادات - عام - «لايف بلاس» - وأوقفوا تشغيلها. قد تودّون أيضاً إيقاف تشغيل الإعلانات ذات الطابع الشخصي من جميع الإعدادات - عام - حول هذا التلفاز - موافقات المستخدمين من صفحة «عام».

> تلفزيونات سوني: أعيدوا تشغيل الإعداد الأساسي. تعتمد تلفزيونات سوني الذكية الحديثة في تشغيلها على نظام آندرويد تي.في. من غوغل، الذي لا يستطيع أن يصل بسهولة إلى هذا الإعداد. لهذا السبب، ستحتاجون إلى تشغيل معالج الإعداد الخاص بالتلفاز. لهذه الغاية، اذهبوا إلى الشاشة الرئيسية واتجهوا إلى إعدادات - إعداد أساسي. انقروا على المعالج (تفادوا تغيير أمور كإعدادات الشبكة) حتى تصلوا إلى موافقات المستخدم الخاصة بـ«تلفاز سامبا التفاعلي»، وتوقفوا هذا الضبط.

> تعطيل التعقّب الإعلاني على علب البثّ الأخرى. تلفازكم ليس الجهاز الوحيد الذي يتعقّب استخدامكم له. صحيح أنّ علب العرض المستقلّة كـ«روكو» و«آبل تي.في». لا تستخدم ميزة التعرف الأوتوماتيكي على المحتوى، أي الميزة التي تنسخ كلّ ما يعرض على الشاشة، ولكنّها تستخدم ميزات تعقبية أخرى موجودة في تصميمها، تسجّل عادة أي تطبيقات تستخدمون ومتى. في حال كنتم مهتمين بتعزيز خصوصيتكم، قد تودّون إيقاف تشغيل هذه الميزات أيضاً. إليكم أين يمكنكم أن تجدوها:

> روكو: اذهبوا إلى إعدادات - خصوصية - إعلان وتشغيل «وقف تعقّب الإعلانات».

> «أمازون فاير تي.في».: اتجهوا إلى إعدادات - تفضيلات - هوية الإعلان وأوقفوا تشغيل «الإعلانات المبنية على مجالات الاهتمام». يمكنكم أن تجدوا هذه الميزة في إصدارات سابقة من «فاير تي.في». في إعدادات - نظام.

> غوغل كرومكاست: من تطبيق «هوم» على هاتفكم أو جهازكم اللوحي، انقروا على النقاط الثلاث الموجودة في الزاوية لفتح لائحة الخيارات والذهاب إلى «أجهزة». اختاروا «كرومكاست» الخاص بكم، ثمّ اضغطوا على لائحة الخيارات الموجودة في النقاط الثلاث، وانقروا على إعدادات. أزيلوا العلامة الموجودة في مربّع «أرسل بيانات الاستخدام والتقارير الخاصة بجهاز كومكاست إلى غوغل».

> آبل تي.في: اذهبوا إلى إعدادات - خصوصية - منع تعقّب الإعلانات وفعّلوها. في حال كنتم تملكون إصداراً أقلّ حداثة، اتجهوا إلى إعدادات - عام وحوّلوا خيار «إرسال البيانات إلى آبل» إلى لا.

الأكيد أنّه لا توجد طريقة تمكّنكم من الهروب من التعقّب بشكل تام، خاصة في حال كنتم تستخدمون خدمات العرض. ولكن هذه الإعدادات قد تساهم في الحدّ من جمع بعض البيانات، إلّا أنّها لن توقف خدمات العرض نفسها، ما يعني أنّ تطبيقات كـ«نيتفلكس» ستعمل دائماً على مراقبة ما تشاهدونه لتزويدكم بالتوصيات، ولن تستطيعوا فعل شيء حيال هذا الأمر. لهذا السبب، في حال كنتم تريدون خصوصية حقيقية، ستضطرون إلى التخلّي عن خدمات العرض بالكامل...أي إنّه عليكم تحديد أولوياتكم.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة