تنديد بخطة أميركية لإنهاء «أونروا» وإلحاقها بمفوضية اللاجئين

مع تفاقم العجز المالي الذي تعانيه وكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين وتشغيلهم (أونروا)، تصاعدت حدة التحذيرات من هذه الأزمة التي تأتي وسط معلومات عن مسعى من صهر الرئيس الأميركي دونالد ترمب ومستشاره الرفيع، جاريد كوشنر، لإلحاق الوكالة بمفوضية اللاجئين.
وفي تعليق هو الأول على ما نشرته مجلة «فورين بوليسي» الأميركية في شأن الجهود التي يبذلها كوشنر، قال الناطق باسم المنظمة الدولية فرحان حق لـ«الشرق الأوسط» إن الأزمة المالية التي تتعرض لها هذه الوكالة «مدمرة»، مؤكداً أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يسعى بكل ما في وسعه كي تواصل «أونروا» خدماتها لملايين اللاجئين في المنطقة.
ونددت الرئاسة الفلسطينية بخطة إنهاء «أونروا» باعتبارها استمراراً لمؤامرات تصفية القضية الفلسطينية، كما حذر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي من التبعات الخطرة لاستمرار العجز المالي الذي تواجهه «أونروا». وشدد على أن قضية اللاجئين إحدى أهم قضايا الوضع النهائي والتي يجب أن تحل على أساس قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، خصوصا قرار الأمم المتحدة رقم 194 ومبادرة السلام العربية.
وعزز تقرير «فورين بوليسي» شكوك الفلسطينيين بأن الإدارة الأميركية تخطط لشطب ملف اللاجئين نهائيا وتجريدهم من مكانتهم القانونية.
...المزيد