ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال

قرّر ملك المغرب محمد السادس اليوم (الأربعاء)، إعفاء وزير المال والاقتصاد محمد بوسعيد من منصبه، حسبما أفاد بيان من الديوان الملكي المغربي.
وأضاف البيان، الذي نقلته وكالة الأنباء المغربية الرسمية، أن «قرار إعفاء بوسعيد جاء بعد استشارة رئيس الوزراء سعد الدين العثماني».
وتابع أن «هذا القرار يأتي في إطار تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة»، من دون شرح أسبابه. مؤكداً أن الملك يحرص على ان يطبق هذا المبدأ «على جميع المسؤولين مهما بلغت درجاتهم، وكيفما كانت انتماءاتهم».
وينتمي محمد بوسعيد (56 عاماً) إلى حزب «التجمع الوطني للأحرار» (ليبرالي وسط) ويشغل منصب وزير الاقتصاد والمال منذ العام 2013.
وكان الملك انتقد في خطاب «عيد العرش» الذي ألقاه مساء الإثنين الماضي، «برامج الدعم والحماية الاجتماعية المشتتة بين الكثير من القطاعات الوزارية، التي تعاني من التداخل وضعف التناسق في ما بينها، وعدم قدرتها على استهداف الفئات التي تستحقها». ودعا إلى «إعادة هيكلة شاملة وعميقة للبرامج والسياسات الوطنية».
يذكر أنّ نمو الاقتصاد المغربي تراجع في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي إلى 3.2 في المئة، بعدما حقق نمواً بنسبة 3.5 في المئة في الوقت نفسه من العام الماضي، وفق تقرير أصدرته «المندوبية السامية للتخطيط» مطلع يوليو (تموز) الماضي.