«داعش» يعلن مسؤوليته عن هجوم على سياح في طاجيكستان

أعلن تنظيم داعش أمس مسؤوليته عن تنفيذ هجوم استهدف سائحين من بلدان غربية كانوا يتجولون في منطقة نائية في طاجيكستان. وأسفر الهجوم عن مقتل أربعة منهم وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.
ونقل موقع «سايت» الأميركي المتخصص في تعقب شبكات المجموعات المتشددة على الإنترنت، ما وصفه بأنه «بيان أصدره التنظيم وأعلن فيه تبني الهجوم». وأفاد البيان بأن «وحدة من جنود الخلافة» شنت هجوماً على مواطنين «من دول التحالف الصليبي».
وكان الهجوم، الذي وقع أول من أمس في منطقة دنغارا على بعد 80 كيلومترا من الحدود الطاجيكية الأفغانية، أسفر عن مقتل أربعة أشخاص من الولايات المتحدة وسويسرا وهولندا، وإصابة ثلاثة آخرين. وكانت سيارة صدمت المجموعة التي تضم سبعة سياح يستقلون الدراجات خلال طوافهم في منطقة تتميز بمشاهد طبيعية خلابة.
وأكدت سلطات طاجيكستان أن السياح تعرضوا لهجوم، وأن المهاجمين «كانوا يحملون سكاكين وأسلحة نارية»، فيما صرح وزير الداخلية رمضان حامرو رحيم زاده للصحافيين بأن وزارته تدرس كل الفرضيات.
وأكدت الشرطة أنها أوقفت أربعة مشتبهين، فيما قتل أربعة آخرون خلال البحث عن الجناة. ويعتقد أن أحد القتلى، وهو طاجيكي يدعى جعفر الدين يوسوفوف ويبلغ من العمر 21 عاما، هو صاحب السيارة التي صدمت السياح.
وبعث رئيس طاجيكستان إمام علي رحمان أمس برسائل تعزية إلى الولايات المتحدة وسويسرا وهولندا.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن سائح بلجيكي وصل إلى مكان الهجوم مستقلا دراجة قوله إنه شاهد «العديد من الدراجين ممدّدين أرضا، وبعضهم كليا تحت الصدمة»، مضيفا: «سألت ما الذي حصل، وأول شيء قيل لي إنهم تعرضوا للصدم، وإن رجالا قاموا بطعنهم».
وعزز تبني «داعش» الهجوم من فرضية أن يكون الهجوم مقدمة لأعمال إرهابية أخرى في المناطق الجنوبية من طاجكستان خصوصا أن المخاوف تزايدت في الأسابيع الأخيرة من تدهور الوضع الأمني في الجمهورية بعد نجاح مسلحي حركة طالبان في السيطرة على معظم الأراضي الأفغانية الواقعة على الحدود مع طاجيكستان قبل أسابيع.
الى ذلك، اتهمت سلطات طاجيكستان أمس حزبا معارضا محظورا بالضلوع في الهجوم الذي تبناه تنظيم داعش وأدى إلى مقتل أربعة سياح غربيين أول من أمس، لافتة إلى أن أحد منفذيه تلقى تدريبا في إيران، الأمر الذي نفته طهران.
وكانت روسيا حذرت من تصعيد إرهابي محتمل في منطقة آسيا الوسطى، وأعلن سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف خلال اجتماع أمني قبل أسابيع أن الوضع في أفغانستان يشكل أكبر تهديد لدول منظمة معاهدة الأمن الجماعي، مشيرا إلى أن «هذا التهديد تزايد مؤخرا».
على صعيد آخر، أعلنت السلطات الروسية أنها نقلت إمام مسجد «يارديام» في شمال العاصمة الروسية محمود فيليتوف، إلى المستشفى بعد تردي وضعه الصحي أخيرا. ويقضي فيليتوف فترة العقوبة بالسجن لمدة ثلاث سنوات بعد إدانته بدعم الإرهاب، وتبرير النشاطات المتشددة علنا في خطبه. وقال محاميه ظاهر حاساسوف: «إن صحة موكلي قد ساءت في السجن، وقد تم نقله إلى مستشفيات السجون عدة مرات، آخرها في 22 يوليو (تموز)، حيث تم نقله إلى مستشفى في مدينة أستراخان، مع آلام في القلب وضيق شديد في التنفس». وكانت محكمة موسكو العسكرية قضت في أبريل (نيسان) من العام الماضي بالسجن ثلاث سنوات على فيليتوف الذي نفى صحة الاتهامات المنسوبة إليه. ووفقا للمحققين، فقد أيد فيليتوف في 23 سبتمبر (أيلول) 2013، في واحدة من خطبه في مسجد موسكو: «أنشطة إرهابية لأحد أعضاء المنظمة الإرهابية (حزب التحرير)» المحظور في روسيا بقرار قضائي. ووفقا لرأي الخبراء، فإن الخطبة التي ألقاها هذا الإمام آنذاك تضمنت «مجموعة من الإشارات النفسية واللغوية التي تبرر الأنشطة الإرهابية».