مباحثات مصرية ـ بريطانية للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية إلى مستويات «غير مسبوقة»

أكد مسؤولون مصريون وبريطانيون أن هناك توافقا في الرؤى بين الحكومتين بضرورة تنمية وتوسيع حجم العلاقات الحالية والوصول بها إلى مستويات غير مسبوقة خلال المرحلة المقبلة، مع وجود فرص ضخمة أمام مجتمع الأعمال البريطاني للاستثمار في السوق المصرية، خاصة في المشروعات المتوسطة والكبيرة.
وقال جيفري دونالدسون، المبعوث التجاري البريطاني، إن زيارته للقاهرة تستهدف تعزيز العلاقات الاستراتيجية التجارية والاستثمارية بين مصر والمملكة المتحدة والإعداد لمرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لافتا إلى أن مجتمع الأعمال البريطاني يسعى لاستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق المصرية لبدء مشروعات استثمارية مشتركة جديدة تخدم الاقتصادين المصري والبريطاني على حد سواء.
وأشار دونالدسون إلى إمكانية تعزيز التعاون الاستثماري بين مجتمعي الأعمال بالبلدين، وإنشاء مشروعات استثمارية مشتركة بدول قارة أفريقيا للاستفادة من الفرص والإمكانيات الضخمة المتاحة بهذه الدول، لافتاً إلى إمكانية تحقيق المزيد من التعاون بين الجانبين في مجالات الدعم الفني وتبادل الخبرات والخبراء في المجال الصناعي.
ومن جانبه، أكد المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة المصري أن مصر والمملكة المتحدة ترتبطان بعلاقات اقتصادية استراتيجية تدعمها علاقات سياسية تاريخية وراسخة، مشيرا إلى أهمية تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين والارتقاء به لمستويات غير مسبوقة، خاصة في ظل حرص حكومتي البلدين على دعم العمل المشترك لتنمية التعاون الاقتصادي المشترك خلال المرحلة المقبلة.
جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقده نصر مع دونالدسون أمس، بحضور السفير البريطاني لدى مصر جون كاسون وعدد من المسؤولين، وتناول مستقبل العلاقات الاقتصادية بين البلدين خاصة في ضوء قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي.
وقال نصار إن هناك توافقا في الروئ بين مسؤولي الحكومتين بضرورة تنمية وتوسيع حجم العلاقات الحالية، وأن هناك تنسيقا كاملا بين وزارة التجارة والصناعة ووزارة الاستثمار لتهيئة مناخ الاستثمار بالسوق المصري، مشيرا إلى إمكانية الاستفادة من مكاتب التمثيل التجاري المصري للترويج للفرص التجارية الاستثمارية المتاحة لمجتمعي الأعمال المصري والبريطاني، خاصة بأسواق الدول الأفريقية.
وأكد الوزير أن الاقتصاد المصري قد استعاد عافيته كأحد أهم الاقتصادات المحورية بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وأن تنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي شامل يدعمه إرادة سياسية وشعبية قوية، جعل من مصر واحدة من أهم الاقتصادات الناشئة على المستويين الإقليمي والدولي.
ونوه نصار بأن هناك فرصا ضخمة أمام مجتمع الأعمال البريطاني للاستثمار في السوق المصرية، خاصة في مجالات المشروعات المتوسطة والكبيرة، مشيرا إلى إمكانية استخدام السوق المصرية كمحور لإنتاج وتصدير المنتجات البريطانية بالأسواق الإقليمية والعالمية. وقال إن خطة عمل الوزارة تركز حاليا على أسواق دول غرب أفريقيا للاستفادة من الفرص التصديرية الضخمة المتاحة بأسواق هذه الدول... مشيرا إلى أن أسواق دول شرق أفريقيا الواقعة في نطاق اتفاقية الكوميسا تعد من الأسواق المحورية للصادرات المصرية بالقارة، كما أن هناك فرصاً كبيرة لزيادة الصادرات المصرية لأسواق سوريا والعراق، خاصة في ظل مشروعات إعادة الإعمار الحالية.
وأوضح نصار أن وزارة التجارة والصناعة تسعى لزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة الموجهة للقطاعات كثيفة العمالة في مجال الصناعة والخدمات، منوها بأهمية التفاوض بين الحكومتين المصرية والبريطانية فيما يتعلق بتحرير التجارة في الخدمات، بما يسهم في بدء استثمارات جديدة في مجالات النقل والتوزيع واللوجيستيات. وقال إن حجم التبادل التجاري بين مصر والمملكة المتحدة بلغ خلال النصف الأول من العام الحالي مليارا و329 مليون دولار، كما بلغت الاستثمارات البريطانية في مصر نحو 5.6 مليار دولار في عدد 1450 مشروعاً في مجالات الصناعة والخدمات والإنشاءات والسياحة والتمويل والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وكان دونالدسون استهل زيارته ببيان قال فيه إن مصر تعد بيئة جاذبة للمستثمرين والمصدرين البريطانيين في نطاق واسع من القطاعات. موضحا أن زيارته ستركز على مقترحات محددة في التعليم، وكذلك في الرعاية الصحية والبنية التحتية، لدعم التنمية في مصر. وشدد على أن بلاده تؤمن بأنه «عندما تزدهر مصر نزدهر جميعا، ولهذا السبب نريد أن نفتح الطريق لشراكات جديدة مع الشركات المصرية في القطاعات التي تستثمر في رأس المال البشري».
وذكّر دونالدسون أن بلاده ما زالت الشريك التجاري الأول لمصر، بنسبة 41 في المائة من حجم الاستثمارات الأجنبية في عام 2017، مجدداً الترحيب بالإصلاحات الاقتصادية، وقال إننا «نرى نجاحاً ومؤشرات إيجابية، ولا يزال هناك الكثير، ولكن ما يحدث يساعد في تقليل البطالة وجذب الاستثمارات».
كما أشار دونالدسون في مؤتمر صحافي لدى وصوله أول من أمس، إلى زيادة أعداد السائحين البريطانيين إلى مصر خلال الفترة الحالية، وقال: «نرى زيادة في عدد الطائرات من بريطانيا إلى مصر، وهناك 50 رحلة أسبوعية لكل من القاهرة والغردقة ومرسى علم والأقصر وأسوان».
وكان المبعوث التجاري البريطاني قد وصل إلى القاهرة مساء الاثنين على رأس أكبر وفد أجنبي يشارك في مؤتمر مصر للابتكار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2018 الذي يركز على تكنولوجيا التعليم.