اليوم... كأس العرب تنطلق من زغرب بموقعة العين ووفاق سطيف

تنطلق اليوم (الثلاثاء) منافسات بطولة كأس العرب للأندية الأبطال لكرة القدم بمباريات الدور الـ32، وسيفتتح فريقا ناديي العين الإماراتي ووفاق سطيف الجزائري مواجهات الذهاب بالمباراة التي ستجمعهما في العاصمة الكرواتية زغرب.
وأتمت اللجنة المنظمة كل الترتيبات لانطلاق منافسات البطولة التي تستمر إلى الـ28 من شهر أبريل (نيسان) من عام 2019 المقبل، الذي سيشهد تتويج الفائز بلقب البطولة التي أطلقها رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم تركي آل الشيخ بثوبها الجديد، الذي يحمل اسم «كأس العرب للأندية الأبطال»، كأكبر بطولة في تاريخ بطولات الاتحاد، والأضخم من حيث الجوائز المالية على مستوى قارتي آسيا وأفريقيا، إذ تم رصد مكافأة مالية قدرها 6 ملايين دولار لصاحب المركز الأول.
ويشارك في منافسات هذه البطولة أندية الهلال والاتحاد والنصر والأهلي (السعودية)، والعين والوصل والجزيرة (الإمارات)، والأهلي والزمالك والإسماعيلي والاتحاد السكندري (مصر)، والترجي والصفاقسي والنجم الساحلي (تونس)، والرجاء والوداد (المغرب)، ووفاق سطيف واتحاد العاصمة ومولودية الجزائر (الجزائر)، والنجمة والسلام زغرتا (لنبان)، والشباب (عمان)، والكويت والقادسية (الكويت)، والرمثا (الأردن)، وأهلي طرابلس (ليبيا)، والمريخ (السودان)، والمحرق والرفاع (البحرين)، والنفط والقوة الجوية (العراق)، والجيش (سوريا).
وأسندت لجنة الحكام في البطولة لطاقم تحكيم سعودي إدارة مباراة فريقي العين ووفاق سطيف، بقيادة حكم الساحة الدولي تركي الخضير، ويساعده كل من الحكم المساعد الدولي محمد العبكري، والحكم المساعد الدولي خلف زيد.
ومن جهته، أكد الكرواتي زوران ماميتش، المدير الفني لفريق العين الإماراتي، في المؤتمر الصحافي، أن معسكر فريقه يسير وفق ما خطط له، مشيراً إلى أن جميع لاعبيه يعملون بجدية للاستعداد للبطولة.
وزاد في حديثه قائلاً: «الفريق يواجه بعض المشكلات، المتمثلة في إصابة عدد من اللاعبين المهمين كريان يسلم ومحمد عبد الرحمن ومهند سالم العنزي، بالإضافة إلى انضمام حسين الشحات للمعسكر قبل أيام من المواجهة، ووصول اللاعب ماركوس بيرغ مساء أمس لمقر المعسكر، بعد الفراغ من المشاركة مع منتخب بلاده (السويد) في بطولة كأس العالم، كذلك غياب عمر عبد الرحمن أحد نجوم الفريق».
وأردف في أثناء حديثه عن استعدادات فريقه للمواجهة قائلاً: «لم نخطط للعب مباراة دور الـ32 من مسابقة كأس العرب للأندية الأبطال بسبب بعض المشكلات المتمثلة في غيابات عدة، ومن المؤكد أننا لن نستطيع جمع 15 لاعباً لمواجهة الإياب، في ظل انضمام 8 لاعبين (دوليين) للمنتخب، بالإضافة لـ3 آخرين سيغادرون للمشاركة مع المنتخب الأولمبي، وعدم مشاركة البعض بداعي الإصابة، كما سنفتقد لجهود نحو 20 لاعباً، أمام منافس جيد».
في حين عبر لاعب نادي العين الإماراتي ريان يسلم عن أهمية الظهور المشرف لفريقه، رغم الظروف التي يواجهها، كون البطولة مقررة في منتصف مرحلة الإعداد للموسم الرياضي المقبل، وبسبب عدم اكتمال جاهزية الفريق.
وأشار يسلم في حديثه قائلاً: «سنعمل على الظهور بشكل أفضل من أجل الدفاع عن شعار الفريق وكرة القدم الإماراتية، ونحن نحترم طموحات الفريق المنافس بالتأكيد، وسنلعب المباراة بمعنويات مرتفعة سعياً لتحقيق النتيجة الإيجابية».
وحول مواجهة فريق عربي أفريقي في افتتاح منافسات البطولة، قال يسلم: «اعتدنا على مواجهة الفرق الآسيوية في البطولات الرسمية، إلا أن العين معتاد على التحديات الكبيرة في مختلف البطولات، وسنجتهد لإظهار أفضل ما لدينا لتحقيق النتائج الإيجابية».
في حين نوه مدرب فريق وفاق سطيف الجزائري، رشيد الطوسي، قبيل انطلاق منافسات بطولة كأس العرب للأندية الأبطال بأن فريقه يتطلع إلى التأهل، مع الاحترام لطموحات منافسه فريق العين الإماراتي.
وأعرب المدرب المغربي، في حديثه، عن سعادته بالمشاركة في البطولة التي تجمع بين الأشقاء العرب، مؤكداً أن «مواجهة العين بمثابة صلة الرحم التي تربطه بالنادي ودولة الإمارات العربية».
وأضاف: «موافقتنا على طلب نادي العين نقل مباراتي الذهاب والإياب إلى كرواتيا واجب لأننا ندرك أنه يستعد لمنافسات الموسم الجديد خارج بلاده، ولا يمكن أن نرفض طلبهم، كما نشكرهم على حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة والعمل على تهيئة أسباب الراحة لبعثة وفاق سطيف في كرواتيا».
وزاد: «جئنا لتحقيق أفضل النتائج، مع كل الاحترام لطموحات الفريق المنافس، وسنعمل على إظهار أفضل ما لدينا لتحقيق النتائج المطلوبة التي تواكب اسم وتاريخ وفاق سطيف».
وعن غيابات فريق العين قبيل المواجهة، قال: «أعرف الفريق الضيف جيداً، ومنطق كرة القدم لا يعترف سوى بلغة العطاء، ونحن نركز على تحضيرات فريقنا، ولدينا لاعبون مميزون، والجماعية أهم أسلحتنا في مواجهة أي فريق في البطولة، ونحن نفتقد إلى خدمات اللاعبين حسام غاشة وإلياس سيدهم، ويسعى الفريق الطبي لتجهيز الثاني حالياً».
من جانبه، تحدث لاعب فريق وفاق سطيف عبد القادر بدران عن أن مهمة فريقه أمام العين لن تكون سهلة، بغض النظر عن الغيابات التي يعاني منها المنافس، لأن المباراة تجمع بين فريقين كبيرين.
وتمنى بدران تقديم مستوى مشرف يليق باسم وسمعة الفريقين وكرة القدم العربية، وأكد أنهم يسعون لتقديم أفضل ما لديهم، وتحقيق النتائج القوية التي تسعد جمهور الفريق.
وأضاف: «فريقنا لديه تاريخ جيد على مستوى المسابقة العربية، وسبق له إحراز اللقب في أكثر من مناسبة، ونتمنى أن نوفق في هذه النسخة الجديدة، وأن نستعيد اللقب مجددا».