أرباح «اتصالات المغرب» تناهز 363 مليون دولار في النصف الأول من العام

أعلنت شركة «اتصالات المغرب» (فرع اتصالات الإماراتية) عن ارتفاع أرباحها نصف السنوية بنسبة 8.6 في المائة، لتبلغ 3.41 مليار درهم (363 مليون دولار) في نهاية يونيو (حزيران) الماضي. وعزت الشركة هذه الزيادة بشكل أساسي إلى معاودة نمو نشاطها في المغرب واستمرار توسعها في أفريقيا.
وأشارت الشركة إلى أن حجم مبيعاتها الموطد بلغ 17.94 مليار درهم (1.91 مليار دولار) خلال النصف الأول من العام الحالي، بزيادة 5 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من 2017. وأوضحت أن هذه الزيادة ناتجة عن ارتفاع مبيعاتها في المغرب بنسبة 4.8 في المائة إلى 10.6 مليار درهم (1.13 مليار دولار) خلال الفترة نفسها.
وأشار التقرير المالي للشركة إلى أن مبيعات فرع الهاتف الثابت في المغرب عرفت نمواً بنسبة 4.8 في المائة خلال هذه الفترة، مقابل نمو بنسبة 3.5 في المائة لفرع الجوال، وذلك بفضل الإقبال على خدمات الربط بالإنترنت عبر الأسلاك. وبذلك أصبحت مبيعات فرع الهاتف الثابت تمثل 45 في المائة من إجمالي مبيعات الشركة في المغرب.
أما في أفريقيا، حيث تمتلك «اتصالات المغرب» 12 فرعاً، عرفت المبيعات زيادة بنسبة 7.4 في المائة خلال هذه الفترة لتبلغ 8.2 مليار درهم (873 مليون دولار)، وساهم فرع الهاتف الجوال في هذه المبيعات بقيمة 7.4 مليار درهم (787 مليون دولار).
كما أشارت الشركة إلى توسع قاعدة عملائها، التي ناهزت 60 مليون مشترك في خدماتها بزيادة نهاية يونيو، بنسبة زيادة 9.7 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، موزعة بين 37.8 مليون مشترك في الخارج بزيادة 13.6 في المائة، و19 مليون مشترك في المغرب بزيادة 2.8 في المائة.
وأشارت الشركة إلى أنها واصلت توسعها الأفريقي خلال هذه الفترة، التي تميزت بعمليتين جديدتين، تعلقت الأولى برفع حصة «اتصالات المغرب» في شركة «أوناتل» في بوركينافاسو إلى 61 في المائة عبر شراء حصة 10 في المائة من رأسمالها في بورصة أبيدجان بقيمة 469 مليون درهم (49.9 مليون دولار). أما العملية الثانية فتعلقت بحصولها الشهر الماضي على ترخيص خدمات الجيل الثاني والثالث والرابع للهاتف الجوال في توغو مقابل 480 مليون درهم (51 مليون دولار)، وأشارت إلى أنها طبقاً للعقد ستؤدي هذا المبلغ على ثلاث دفعات سنوية ابتداء من الشهر الحالي.
وأشارت الشركة إلى أن مديونيتها الموطدة عرفت استقراراً نسبياً خلال هذه الفترة، إذ بلغت قيمتها 17.13 مليار درهم (1.82 مليار دولار) نهاية يونيو، بزيادة 1 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وللإشارة فإن «اتصالات المغرب» مدرجة في بورصتي الدار البيضاء وباريس.