10 آلاف مشاركة في مهرجان ولي العهد للهجن

توافدت أكثر من عشرة آلاف مطية من الهجن إلى ميدان محافظة الطائف للهجن استعداداً للمشاركة في مهرجان ولي العهد للهجن الذي سينطلق في 11 أغسطس (آب) المقبل، ويستمرّ حتى 21 سبتمبر (أيلول) وتبلغ جوائزه 45 مليون ريال سعودي، ويقوم على تنظيمه الاتحاد السعودي للهجن.
في حين بدأ الملاك والمضمرون الذين قدموا من مختلف مناطق المملكة ومن دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت وسلطنة عمان ومن مملكة البحرين في عمل التحضيرات لمشاركة مطاياهم في أشواط السباقات التمهيدية والختامية البالغ عددها 658 شوطاً، وتدريب المطايا على مضمار التدريب بميدان الطائف.
يذكر أن الميدان يشهد كثافة من المشاركين، حيث ما زال يستقبل المشاركين من داخل المملكة ومختلف الدول الخليجية والعربية.
وقد شارفت اللجنة المنظمة للمهرجان على الانتهاء من تجهيز البنية التحتية لميدان محافظة الطائف للهجن وتجهيز مضمار الميدان والمنصة الرئيسة، إضافة إلى تجهيز مواقع المعارض والفعاليات المزمع إقامتها طيلة أيام المهرجان الختامي.
وكان الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز بن مساعد رئيس الاتحاد السعودي للهجن رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان ولي العهد قد قال إن المهرجان يقام في ميدان الطائف للهجن، نظراً لأهمية الميدان التاريخية ولملاءمة أجواء الطقس خلال فصل الصيف مع إقامة كثير من الفعاليات المصاحبة للمهرجان الموجهة للعائلات التي تهدف إلى جلب الجماهير بشكل عام ومحبي رياضة الهجن بشكل خاص.
وأوضح رئيس اللجنة المنظمة أنه تم البدء بجميع التجهيزات الخاصة بمراحل السباقات لأهمية الحدث الذي يحمل اسم ولي العهد، وطموحات ملاك ومحبي رياضة الهجن على مستوى العالم، داعياً جميع المشاركين للالتزام بالأنظمة والشروط التي أقرتها اللجنة المنظمة.
ويهدف مهرجان ولي العهد للهجن إلى تأصيل تراث الإبل وتعزيزه في الثقافة السعودية والعربية والإسلامية، كما يهدف أن يكون للمهرجان عوائد اقتصادية على المجتمع من خلال تنظيم مهرجان ثقافي واقتصادي ورياضي متنوع، يعزز المشاركة، ويؤصِّل الموروث، وينشر الوطنية، ويعكس العمق الحضاري للسعودية.
ويأتي المهرجان تأكيداً على اهتمام ولي العهد بهذه الرياضة العربية الأصيلة ومؤازرة المشاركين في هذه السباقات لتكون المشاركات على المستوى المطلوب واللائق بمكانة المملكة.
ويؤكد المهرجان الدعم الكبير الذي تلقاه رياضة الهجن في المملكة من القيادة السعودية، ويثري رياضة سباقات الهجن في المملكة التي تحتضن الكثير من ملاك الهجن في الخليج.
وجاء المهرجان ضمن العناية الخاصة التي يوليها الأمير محمد بن سلمان لقطاع الإبل وتطويره وفق رؤية طموحة تواكب مكانة المملكة وتطلعات أبنائها وتحقق تطلعات ملاك الهجن وعشاق هذه الرياضة في جميع مناطق المملكة، وتمثل نقلة نوعية كبيرة لمسيرة هذه الرياضة العريقة في موطنها ووسط جمهورها ومحبيها في وطننا الغالي، لتكون الوجهة الأولى على مستوى العالم اهتماماً وتنظيماً للرياضة الهجن العريقة.
وسيعزز هذا الحدث الجوانب الحضارية والوطنية، وستكون له عوائد ثقافية واقتصادية للمجتمع، ليكون مهرجاناً ثقافياً واقتصادياً ورياضياً متنوعاً يعزز المشاركة ويؤصل الموروث وينشر الوطنية ويعكس العمق الحضاري للمملكة.
وستسهم فعالية سباقات الهجن في تحقيق المهرجان لأهدافه بتأصيل تراث الإبل وتعزيزه في الثقافة السعودية والعربية والإسلامية.