التضخم الأساسي في اليابان يرتفع للشهر الثامن عشر

ارتفع التضخم الأساسي لليابان، الذي يستبعد أسعار الأغذية الطازجة بسبب أسعارها المتذبذبة، بصفة سنوية إلى 0.8 في المائة في يونيو (حزيران)، في زيادة للشهر الثامن عشر على التوالي. وكان التضخم الأساسي للبلاد قد بلغ 0.7 في المائة خلال مايو (أيار)، ويظل معدل التضخم أقل من الرقم الذي يستهدفه البنك المركزي لليابان عند 2 في المائة.
وقالت وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات إن تكلفة البنزين قفزت بنسبة 16.1 في المائة، كما ارتفعت أسعار الكهرباء بنسبة 3.1 في المائة. وأوضحت الوزارة أن المؤشر الأساسي بلغ 101 نقطة في يونيو(حزيران) مقابل أساس قدره 100 نقطة لعام 2015.
ولا يزال معدل التضخم بعيداً عن الهدف الذي حدده بنك اليابان المركزي في أبريل (نيسان) 2013، عندما بدأ حملة تخفيف القيود النقدية للتغلب على الانكماش الذي أصاب ثالث أكبر اقتصاد في العالم لأكثر من عقد.
وسجل مؤشر آخر للتضخم الأساسي في اليابان، يستبعد الطاقة بجانب استبعاده للأغذية الطازجة، زيادة سنوية بنسبة 0.2 في المائة فقط في يونيو (حزيران)، منخفضا عن مستواه المحقق في مايو (أيار) عندما بلغ 0.3 في المائة.
وجددت اليابان، في فبراير (شباط)، ولاية محافظ البنك المركزي هاروهيكو كورودا، وهو مؤشر على ثقة رئيس الوزراء شينزو آبي في قدرة المحافظ على انتشال اقتصاد اليابان من الركود.