موسكو تتهم «قوى» بتقويض العلاقات الروسية ـ الأميركية

ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، بقوى في الولايات المتحدة «مستعدة للتضحية بالعلاقات الروسية - الأميركية»، وذلك بعد القمة التي جمعته بنظيره الأميركي دونالد ترمب الذي تعرض لانتقاد شديد في بلاده بسبب مواقفه التي اعتبرت متساهلة.
وقال بوتين في كلمة بموسكو أمام سفراء روسيا أمس: «نرى أن هناك قوى في الولايات المتحدة مستعدة للتضحية بسهولة بالعلاقات الروسية - الأميركية لخدمة تطلعاتها الخاصة». وأضاف أن هذه القوى «مستعدة للتضحية بمصالح حلفائها وحتى بضمانات أمنها الخاص»، مذكّرا خصوصا في هذا الإطار بمعاهدة خفض الأسلحة النووية بين روسيا والولايات المتحدة التي ينتهي مفعولها في 2021، وقال: «إذا لم نبدأ من اليوم وحالا العمل الهادف لتمديد العمل بالمعاهدة، فإن المعاهدة ستنتهي بعد عام ونصف عام ولن تعود سارية».
وجاءت تصريحات بوتين عقب موجة انتقادات حادة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي لتصريحات الرئيس دونالد ترمب خلال مؤتمره الصحافي المشترك مع نظيره الروسي في هلسنكي. وأبدى الرجلان تقاربا نادرا، خصوصا بشأن اتهامات التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية التي تنفيها موسكو، ما أثار جدلا في الولايات المتحدة. وإزاء ذلك، اضطر الرئيس الأميركي الأربعاء إلى تصحيح جملة عبر فيها عن دعمه للموقف الروسي، وتأكيد «حزمه» تجاه موسكو.
وقبل المؤتمر الصحافي المشترك، أثار اجتماع بوتين وترمب لنحو ساعتين على انفراد في غياب مستشاري البيت الأبيض الكثير من التكهنات. وطالب بعض النواب الأميركيين بأن يتم استجواب مترجم الرئيس الأميركي.
وفي كلمته، قال بوتين: «نرى في الولايات المتحدة قوى تعتبر أن مصالح حزبها أهم من المصلحة الوطنية». وتدارك بأن «روسيا تبقى رغم ذلك منفتحة على تعزيز الاتصالات مع الولايات المتحدة على قاعدة المساواة والمصالح المتبادلة».
وتابع الرئيس الروسي: «نحتاج إلى جدول أعمال جديد إيجابي يهدف إلى التوصل إلى عمل مشترك، وإيجاد نقاط اتصال. تحدثنا عن ذلك طبعا أثناء اللقاء مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب». واعتبر أن «العالم بأسره وليس فقط شعبينا، بحاجة إلى ذلك. علينا مسؤولية خاصة في مجال الاستقرار الاستراتيجي والأمن، باعتبارنا أكبر قوتين نوويتين».
وبدا كأن الرئيس الروسي الذي كان اعتبر الاثنين مباحثاته مع ترمب «ناجحة جدا ومجدية جدا»، يرد على الرسالة التي كان نشرها ترمب صباح الأربعاء في تغريدة. وكتب ترمب: «تفاهمنا بشكل جيد جدا، الأمر الذي أزعج فعلا الكثير من الأشخاص الذين تعتمل صدورهم بالكره، وكانوا يريدون رؤية مباراة ملاكمة»، ووعد بـ«نتائج كبيرة مقبلة».