اتحاد الكرة يصادق على اتفاقية النقل التلفزيوني مع «إس تي سي»... ويراجع عقد «صلة»

صادق أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد السعودي لكرة القدم على فسخ اتفاقية النقل التلفزيوني مع مجموعة «MBC» التلفزيونية، وكذلك الموافقة على إبرام اتفاقية النقل التلفزيوني والرعاية مع شركة الاتصالات السعودية «STC»، وكل الاتفاقيات التفصيلية المنبثقة عنها، ومنها اتفاقية شريك الإنتاج المتعلقة ببطولات ومسابقات الاتحاد، وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية غير العادي الذي عقد أمس في جدة.
وشهد الاجتماع موافقة أعضاء الجمعية على تعديل نص المادة 22 من النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم لزيادة عدد الأندية الممتازة.
وقدّم عادل عزت، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، خلال كلمته باسم مجلس إدارة الاتحاد السعودي، ونيابة عن أعضاء الجمعية العمومية، الشكر لخادم الحرمين الشريفين على دعمه الكبير للرياضة والمنتخب السعودي لكرة القدم في كأس العالم ولولي العهد على مكرمته الغالية بسداد ديون الأندية، التي شملت كل مكونات كرة القدم السعودية، مشيرا إلى أنها ساهمت في إنقاذها من أزمة كبيرة كانت تتهددها بمصير مظلم.
وأثنى عزت، خلال كلمته، على الاهتمام المباشر والحرص الشديد، اللذين وجدهما الاتحاد السعودي وأنديته من رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية تركي آل الشيخ، مشددا على أن عجلة الحركة الرياضية شهدت تسارعاً ملموساً، وقفزات عملاقة في غضون فترة وجيزة، منذ تشرفه بثقة القيادة الرشيدة.
ونوّه عزت بدعم القيادة الرشيدة السخي، واهتمام رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة بالمنتخب الوطني الأول في تحضيراته للمشاركة في نهائيات كأس العالم التي استضافتها روسيا، موضحا أنهم في مجلس الإدارة كانوا يأملون في تحقيق الأهداف المرسومة من المشاركة، وذلك بالتأهل للدور الثاني، إلا أنه بالرغم من عدم التأهل، خرج المنتخب بمشاركة تعد ثاني أفضل مشاركاته خلال النسخ الخمس التي شارك فيها، بعد مشاركته في مونديال 94 في أميركا.
وأكد على أن الاجتماع كان محدد البنود، وفرصة للالتقاء بالأعضاء وإطلاعهم على عقد الشريك الجديد (شركة الاتصالات السعودية)، وهو عقد ضخم يمتد 10 سنوات، وفرصة لوضع الأندية استراتيجياتها في المرحلة القادمة.
وعدّد عزت الدعم السخي الذي وجده الاتحاد من القيادة العليا في البلاد، والثقة التي حازها رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة من قِبلهم -حفظهم الله- ومتابعتهم لأعماله، فقد شهدت الفترة الماضية دفعة قوية، حقق خلالها الاتحاد نجاحات ملموسة، ومكتسبات مهمة، تمثلت في كثير من الأمور، منها معالجة إشكالات كثيرة كانت تهدد مسيرة الكرة السعودية، ولا سيما ما يتعلق بمديونيات الأندية الداخلية والخارجية، والإسهام في الرقي بمستوى المسابقات، وخصوصا الدوري السعودي للمحترفين الذي شهد رفع عدد الأندية المشاركة فيه إلى 16 ناديا، وزيادة إيراداته المالية، ورفع قيمته الفنية، بالإضافة إلى تحسين بيئة العمل فيه، وتطوير جميع المسابقات، على مستوى جميع الفئات، وفي مقدمتها دوري الدرجة الأولى الذي حظي بشرف تسميته «دوري الأمير محمد بن سلمان»، ما عزز لدينا الدافعية للعمل على مواكبة الدوري للاسم الكبير الذي بات يحمله، ورفع مداخيل الأندية عبر توسيع نطاقات إيراداتها، وتسديد ما نسبته 50 في المائة من ديون الاتحاد خلال العام المالي السابق، وهو ما عملنا عليه منذ بداية العمل.
وقال عادل عزت حرصاً منا على وضع الجمعية في الصورة الكاملة دعونا إلى عقد اجتماع الجمعية العمومية لأخذ موافقة الجمعية على فسخ عقد حقوق النقل التلفزيوني مع مجموعة «mbc»، وإبرام عقد «stc» للنقل التلفزيوني والرعايات التسويقية، وإبرام عقد التحالف للإنتاج.
وأشار إلى أن الجمعية العمومية العادية القادمة ستنظر في قوائم الأندية المالية في ظل التنظيمات المالية الجديدة للأندية، وسنسعى كذلك بالتعاون مع الأندية إلى تقليص ديونها.
وأضاف أنه لا يوجد فسخ لعقد «صلة»، لكن هناك مراجعة للعقد وتعديلا لبنوده ومناقشته بما يتوافق مع عقد الشريك الاستراتيجي الجديد (شركة الاتصالات السعودية).
وقال عادل عزت، في معرض حديثة لوسائل الإعلام، عقب انتهاء الاجتماع، إن هناك برنامجا إعداديا متكاملا للمنتخب السعودي الأول؛ من أجل تحضيره للمشاركة في البطولة الآسيوية القادمة، من خلال لجنة ستتولى ذلك، بما يشمل وضع برنامج الإعداد والمباريات التجريبية بما يتوافق مع أيام الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وستكون الصورة أوضح خلال الأسبوع القادم.
وأكد على أن بطولة السوبر السعودي المصري ستكون بين أبطال الكرة السعودية والمصرية، على كأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وفخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وسيتم التنسيق بينهم، بما يتناسب مع مشاركات الأندية في الجانبين خلال الفترة القادمة.