بروكسل تدعو إلى الاستعداد لاحتمال فشل مفاوضات «بريكست»

اكدت المفوضية الاوروبية اليوم الخميس ان على الدول الـ27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي والشركات "تكثيف استعداداتها" للانعكاسات التي ستنجم عن مغادرة بريطانيا للاتحاد خصوصا في حال فشل المفاوضات حول اتفاق ينظم هذا الانفصال المقرر في نهاية مارس (آذار) 2019.
وجاءت هذه الدعوة قبل وصول المفوض البريطاني الجديد لبريكست دومينيك راب الى بروكسل عقب التمرد في حكومة رئيسة الوزراء تيريزا ماي بسبب استراتيجيتها للخروج من الاتحاد الاوروبي.
ودعت المفوضية الاوروبية "الدول الاعضاء والجهات الخاصة الى تكثيف استعداداتها" لمواجهة جميع النتائج بحلول 30 مارس 2019 موعد خروج بريطانيا من الاتحاد. وقالت في بيان: "لا يزال من غير المؤكد ان المصادقة على اتفاق الانسحاب في ذلك التاريخ ستحصل". واشارت الى انه "اذا لم تتم المصادقة على اتفاق الانسحاب قبل 30 مارس 2019، فلن تكون هناك فترة انتقالية وسيتوقف تطبيق قانون الاتحاد الاوروبي" في المملكة المتحدة.
وفي يونيو (حزيران) 2016 صوت البريطانيون على الخروج من الاتحاد الاوروبي، الا ان المفاوضات لم تبدأ إلا بعد سنة وتعثرت مرارا منذ ذلك الوقت.
ومن المقرر ان يلتقي راب مفاوض الاتحاد الاوروبي الفرنسي ميشال بارنييه في وقت لاحق اليوم، للمرة الاولى منذ استقالة سلفه ديفيد ديفيس.
وكان ديفيس ووزير الخارجية بوريس جونسون استقالا من حكومة تيريزا ماي احتجاجا على خطة البريكست التي تنص على ابقاء بريطانيا قريبة اقتصاديا من الاتحاد الاوروبي.