نيلسون مانديلا... الأخلاق إذ توحّد السياسة والسلطة

قبل قرن من الزمان وفي مثل هذا اليوم بالتمام، ولد نيلسون روليهلاهلا مانديلا الذي مثّل ويمثّل علامة فارقة في تاريخ السياسة والسلطة معاً، والفارق بين الاثنتين يتسع ويضيق بين حدّي "المدينة الفاضلة" والاستبداد المطلق. أما عند مانديلا فالسياسة والسلطة في وحدة كاملة، تتسع للنضال والثورة والمسامحة والحكم الديمقراطي، وكل ذلك بفضل امتلاكه سلاح الأخلاق.
ولد في قبيلة الهوسا لعائلة ثمبو المرموقة. درس في جامعتي فورت هير وويتواترسراند، وتخرج متخصصا في الحقوق. أقام في جوهانسبورغ حيث عمل محاميا، وسرعان ما انخرط في النشاط السياسي المناهض للاستعمار، وانضم عام 1943 إلى حزب المؤتمر الوطني الأفريقي. وكان وصول الحزب القومي إلى السلطة عام 1948 وفرضه سياسة الفصل العنصري بين البيض والسود العامل الأكبر الذي دفعه إلى واجهة تحدي الاستبداد والتمييز بحق بني جلدته.
ازداد نضاله زخماً بعد ترؤسه فرع حزب المؤتمر الوطني في مقاطعة ترانسفال، وألقي القبض عليه أكثر من مرة بتهمة إثارة الشغب والفتنة، وكذلك حوكم مع قيادة حزب المؤتمر في ما عرف بـ "محاكمة الخيانة" (1956-1961) وبرئ لاحقاً.
تأثر نيلسون مانديلا بالفكر الماركسي، وانضم سراً إلى الحزب الشيوعي وشارك في تأسيس منظمة "رمح الأمة" عام 1961. وهنا خرج قليلا عن النضال السلمي اللاعنفي، فاعتقل واتهم بالاعتداء على منشآت حكومية والتآمر لقلب النظام، فصدر في حقه عام 1962 حكم بالسجن مدى الحياة.
27 سنة أمضاها مانديلا وراء القضبان، متنقلا بين سجون جزيرة روبن آيلاند (18 سنة مع أشغال شاقة)، وبولسمور وفيكتور فيرستر. وطوال هذه المدة كان صمته ناطقاً، بل مدويّاً. فالزنزانة الباردة الرطبة لم تستطع خنق روح الاحتجاج والتمرد في جنوب أفريقيا، فيما انطلقت حملة دولية تعاظمت مع الوقت وكبرت ككرة ثلج راحت تضغط على النظام العنصري لإطلاق مانديلا الذي تحول إلى رمز عالمي يجسّد التوق إلى المساواة والحرية والديمقراطية.
لم يُجدِ كل القمع الذي مارسه الأفريكان البيض، من هولنديين وبلجيكيين وسواهم من أوروبيين استعمروا جنوب أفريقيا. وتحولت البلاد أكثر فأكثر إلى مسرح لما يشبه حرباً أهلية، ومساحة معزولة دولياً تنهال عليها العقوبات من كل حدب وصوب. وفي النهاية اقتنع الرئيس فريديريك فيليم دي كليرك بأن لا مفر من إنهاء الفصل العنصري، وهذا شرطه الاول إطلاق مانديلا من سجنه الظالم.
في 11 فبراير (شباط) 1990 غادر مانديلا سجن فيكتور فيرستر دون قيد أو شرط، وبدأ على الفور العمل مع دي كليرك على نقل البلاد من نظام إلى آخر، وتُوّج ذلك بانتخابات عامة متعددة الأعراق عام 1994. واستحق الرجلان الشجاعان جائزة نوبل للسلام عام 1993 لأن ما أنجزاه لم يكن يتصوره أحد، ولكم يكن ليتحقق لولا إرادة "الأبيض" وواقعيته، وحكمة "الأسود" ووطنيته.
كان طبيعياً أن يتبوأ مانديلا سدة الرئاسة (1994 – 1999)، فأعاد الهدوء والاستقرار إلى جنوب افريقيا، ومنحها دستوراً عصرياً، وبالطبع لم ينكّل بخصومه بل أنشأ "لجنة الحقيقة والمصالحة" لتعمل على كشف حقائق الماضي العنيف والدامي وإرساء المصالحة ليعيش أهل البلاد بوئام وانسجام أياً تكن أعراقهم وألوانهم، وتنصرف الدولة إلى تحقيق نهضة شاملة وتنمية حقيقية.
ليس مستغرباً أن يرفض "ماديبا" (لقب الاحترام القبلي لمانديلا) تجديد ولايته، فسلّم مقاليد الحكم إلى سواه، ونشط في ساحات الشأن العام محلياً وخارجياً، يصنع السلام حيث يُطلب منه التدخّل، ويُلهم الآخرين ممن يحتاجون إلى جرعات وافية من الحكمة وحسن التدبّر.
بقي نيلسون مانديلا حتى وفاته في 5 ديسمبر (كانون الأول) 2013 رمزاً، لم تثنه سنوات القهر عن مواصلة النضال والتمسك بمبادئ الحق والحقيقة ورفعة الإنسان. لذلك تحتفل جنوب افريقيا اليوم بمئوية ولادته، ومعها يحتفل العالم كله بشعلة مضيئة لن تنطفئ.