قائد عسكري إسرائيلي: لا حاجة لاجتياح كامل لغزة لفرض التراجع على {حماس}

على الرغم من أجواء التهديد بالحرب، وإجراء تدريبات قرب قطاع غزة على اجتياحه، وعقد جلسة «تقدير موقف» لمجلس الوزراء لشؤون الأمن والسياسة في الحكومة الإسرائيلية (الكابنيت) في موقع متقدم للجيش على حدوده، أعلن قائد عسكري كبير أن «إسرائيل لن تحتاج إلى حرب واجتياح لحمل حركة حماس على التراجع عن التصعيد».
وكانت القيادة السياسية الإسرائيلية قد أثارت أجواء حربية صاخبة، طيلة اليومين الفائتين، في وقت جرت فيه محادثات بينها وبين حماس بواسطة عدة أطراف إقليمية ودولية، للتوصل إلى تهدئة. وقد أكدت أوساط سياسية على أن هذه المفاوضات بلغت وضعا متقدما جدا. وأن حماس تعهدت بموجبها ليس فقط بوقف الصواريخ، بل أيضا بوقف الطائرات الورقية المتفجرة. لكنها طلبت وقتا لتسيطر على الأمر كما يجب. إلا أن هذا لم يخفف من التهديدات الإسرائيلية. واستغل نتنياهو وجود تدريبات للجيش على اجتياح غزة، ليظهر أمام الجنود ويتباهى بالقدرة على هزم العدو.
ثم أخذ الأعضاء في الكابنيت إلى جلسة «تقييم أمني للأوضاع»، تم عقدها في مقر فرقة «عزة» في الجيش الإسرائيلي الواقع قرب الحدود مع القطاع، صباح أمس الثلاثاء، حضرها كل من وزير الأمن، أفيغدور ليبرمان، ورئيس أركان الجيش، غادي آيزنكوت، ورئيس الشاباك، نداف أرغمان، ورئيس مجلس الأمن القومي، مئير بن شبات، و11 وزيرا في الحكومة. وقال نتنياهو: «نحن في معركة، وهناك ضربات متبادلة، والجيش جاهز لأي سيناريو».
وأطلق ليبرمان تصريحات خاصة به في السياق نفسه، قائلا: «إذا اضطررنا للتوجه نحو الحرب، فإننا نستطيع أن نهزم أي عدو. فلدينا جيش يعرف ما سيفعله، وكيف ومتى. نحن من يحدد قواعد اللعبة وليس أي طرف آخر».
وقد جاءت أقوال ليبرمان خلال جولة، قام بها صباح أمس، للوقوف على مناورة للجيش الإسرائيلي في منطقة الجنوب لـ«الفرقة 162»، في قيادة الجنوب العسكرية، شارك فيها آيزنكوت، والقائد العسكري لمنطقة الجنوب، هرتسي هليفي.
وقد استخدم الجيش هذه المناورة، التي شاركت فيها فرق أخرى مثل «غفعاتي» و«ناحال» و«401»، للتلويح بالخيار العسكري أمام قطاع غزة، والتأكيد على الجاهزية الإسرائيلية للدخول في حرب أخرى ضد القطاع، بعد أربع سنوات من الحرب العدوانية الأخيرة في صيف العام 2014، وبحسب قائد الوحدة 162، العميد عوديد بسيوك، فإن الحديث يدور حول المناورة الأضخم في السنوات الأخيرة، وبدأت بسيناريو يحاكي تدهور الأوضاع نتيجة عملية موضعية على حدود قطاع غزة. وتناول بسيوك أفضليات المبادرة إلى الهجوم من جهة تحقيق مكاسب. وبحسبه، فإن «هناك أهمية لاستهداف الهرم القيادي لحركة حماس، ولكننا نعرف كيف نحقق النتيجة في أي وضع». وأضاف: إن الحديث «ليس عن حرب أخرى مثل الحروب الثلاثة الأخيرة على غزة، وإنما عن حدث آخر مختلف تماما. فالقيادة تقول للضباط والجنود: ربما تكون هذه آخر مناورة قبل الحرب المقبلة، ولا يفاجأ أحد إذا لم نكن هنا بعد 24 ساعة، وإنما في قطاع غزة»، على حد تعبيره.
وتحدث بسيوك بمصطلحات «الحسم»، أسوة بتصريحات ليبرمان، وقال إن «التدريبات لا تجري على استهداف البيوت القريبة من السياج الحدودي في قطاع غزة، وإنما أكثر بكثير من السابق، حيث إن التدريبات البرية ستحقق نتائج لن تحقق بطرق أخرى. وإذا لم يتم التوجه في الحملة العسكرية حتى الحسم في النهاية، فإنه لن يتم تحقيق الردع لفترة طويلة، ومن خلال حسم يقاس بسياقات عسكرية تكتيكية، مع تدمير عدد من مركبات حماس في القطاع بواسطة فرقة عسكرية ترسل إلى هناك».
ولكن عندما سئل عما يردده ليبرمان حول «إسقاط حماس» وتصفية قادتها، فضّل بسيوك أن يكون أكثر «تواضعا»، ورفض الإجابة عن السؤال. وقال: «سينفذ الجيش المهمات التي تدرب عليها وتطلب منه، ويعيد حماس سنوات كثيرة إلى الوراء». ثم أضاف: «نحن لسنا بحاجة إلى عملية اجتياح كامل واحتلال جديد لقطاع غزة، وبإمكاننا أن نفرض على حماس التراجع عن التصعيد الحربي من دون الحاجة إلى احتلال». وختم حديثه بالقول: إن «حماس أصبحت أكثر تنظيما، وتعلمت من (حزب الله)، وهي قادرة على إيقاع أضرار، ولكن يمكن استهدافها أيضا، ما دامت بعيدة كثيرا عن القدرات العسكرية المنظمة مثل الجيش الإسرائيلي»، على حد تعبيره.