كاميرا «ديب لينس» بذكاء صناعي من «أمازون»

كاميرا «ديب لينس» بذكاء صناعي من «أمازون»

يسهّل لمستخدميها تطوير نماذج تعلّم بصرية
الثلاثاء - 5 ذو القعدة 1439 هـ - 17 يوليو 2018 مـ رقم العدد [ 14476]
لندن: «الشرق الأوسط»
بدأت شركة أمازون بشحن كاميرا «ديب لينس DeepLens «(250 دولار) إلى الأسواق بعد أن أعلنت عنها للمرة الأولى في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي لمساعدة المطوّرين على تقديم نماذج وتطبيقات ذكاء صناعي قادرة على تمييز الصور.
قد تبدو لكم هذه الكاميرا بسيطة، إلا أن هيكلها الصغير هذا يخفي قوة كبيرة، إذ تستطيع الكاميرا التي تصل دقّة عرضها إلى 4 ميغابيكسل، أن تصوّر مقاطع فيديو بدقة عرض p1080. ويحتوي الكومبيوتر الصغير الذي تحمله أسفلها على ذاكرة وصول عشوائية بسعة 8 غيغابايت، بالإضافة إلى مسرّع «آتوم» العالي السرعة، مما يسهّل تشغيل نماذج ذكاء صناعي بصرية دون اتصال بالإنترنت.
وتقدّم لكم هذه الكاميرا أيضاً المجموعة التقليدية من منافذ الدخول والخروج I / O والخيارات اللاسلكية الضرورية لتطوير التطبيقات، ومن بينها الواجهة المتعددة الوسائط العالية الوضوح - ميكرو، ويو إس بي. 2.0، وميكروفون ثنائي الأبعاد، ونطاق واي - فاي مزدوج. وكانت «أمازون» قد صرّحت أنّ المستخدمين لن يحتاجوا إلى التعلّم الآلي أو تجربة رؤية كومبيوترية وأثبتت صحة تصريحاتها من خلال تنظيم فعالية «هاكاثون» اجتمعت خلاله فرق عمل لم تجرِ أي برمجة ذكاء صناعي.
تدعم كاميرا «ديب لينس» عدداً من خدمات «أمازون» للذكاء الصناعي ك«غرين غراس»، «تينسور فلو»، و«ساج ميكر»، أحدث أدوات الشركة للتعلّم الآلي. كما تأتي مع نماذج مشاريع تستطيع التمييز بين 20 موضوعا، ووحدة للتعرف إلى الوجه، ووحدة تستطيع التعرّف إلى نحو 30 حركة كالعزف على الغيتار. ويمكن الحصول على هذه الكاميرا في أسواق الولايات المتحدة (على أن تطرح في أسواق دول أخرى في وقت لاحق) مقابل 250 دولارا.
أميركا أمازون

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة