بومبيو: كوريا الشمالية تستخدم منشأة سرية لتخصيب اليورانيوم

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن كوريا الشمالية تخصب اليورانيوم بشكل سري.
وذكرت صحيفة «يوميوري» اليابانية، اليوم، أن الولايات المتحدة أعلنت عن شبهاتها في هذا المجال في أثناء زيارة بومبيو الأخيرة إلى بوينغ يانغ، مضيفة أن سلطات كوريا الشمالية تنفي تنفيذها لأي برنامج باستخدام اليورانيوم في الوقت الراهن.
ونقلت الصحيفة عن بومبيو، في أثناء زيارته إلى بيونغ يانغ في الـ6 والـ7 من يوليو (تموز) الجاري قوله للمسؤولين هناك: «أنتم تزيدون إنتاج اليورانيوم المخصب، وتخفون منشآتكم ورؤوسكم النووية. وهناك معلومات أنكم تقومون بتوسيع مصنع لإنتاج الصواريخ في خامخين، ولا يعد ذلك أمرا جيدا للعلاقات الأميركية الكورية الشمالية».
وأضافت أن نائب رئيس حزب العمال الكوري الشمالي كيم يونغ تشول الذي كان يجرى محادثات مع بومبيو، نفى هذه المعلومات قائلا: «لا نقوم بالإخفاء والإنتاج (تخصيب اليورانيوم). وفي مصنعنا في خامخين لا نقوم بأي توسيع، بل تستمر هناك التحضيرات لموسم الأمطار».
وأشارت الصحيفة اليابانية إلى أن بومبيو طالب كوريا الشمالية في أثناء المحادثات بتنسيق جدول أعمال عملية جعل البلاد خالية من الأسلحة النووية، في حين كانت سلطات كوريا الشمالية تصر قبل كل شيء على توقيع بيان حول إنهاء حالة الحرب مع كوريا الجنوبية.