باسيل يطلق اللجنة المركزية لعودة النازحين

باسيل يطلق اللجنة المركزية لعودة النازحين

اعتبرها {أساسية للنهوض بالاقتصاد}
الجمعة - 1 ذو القعدة 1439 هـ - 13 يوليو 2018 مـ رقم العدد [ 14472]
بيروت: «الشرق الأوسط»
أطلق وزير الخارجية، رئيس التيار الوطني الحر، جبران باسيل ما أطلق عليها تسمية «اللجنة المركزية في التيار الوطني الحر لعودة النازحين»، معتبرا أن التحدي الأهم أمام الحكومة المقبلة وهو تأمين هذه العودة. وتأتي خطوة باسيل بعدما سبق لـ«حزب الله» أن أعلن أيضا افتتاحه مكاتب لتسجيل أسماء السوريين الذي ينوون العودة وتسهيل المهمة أمامهم بالتنسيق مع النظام السوري.
وقال باسيل في مؤتمر خصصه للإعلان عن اللجنة: «نحاول أن نكون عنصرا مساعدا من أجل المساهمة بعودة النازحين، والتيار لن يأخذ مكان الدولة اللبنانية»، معتبرا هذه العودة شرطا أساسيا للنهوض بالاقتصاد، مضيفا: «سنقوم بكل ما يمكننا القيام به لمنع تكرار التجربة الفلسطينية مع السوريين».
وأوضح «قضيتنا الأساسية الحفاظ على الهوية ولا نريد أن يصاب الشعب السوري ما أصاب الشعب الفلسطيني، وسنعمل ما بوسعنا كي لا تتكرر المأساة الفلسطينية على السوريين».
وأضاف: «إطلاقها اليوم لأننا على أبواب تأليف حكومة مهمتها تأمين العودة الكريمة والآمنة والاتفاق على ملف استراتيجي هو العود، وليس خافياً أنه تتجمع حوله اعتراضات خارجية وداخلية لا تريد العودة».
وبينما لفت إلى أن «هدف اللجنة تسهيل وتشجيع العودة ومنع أي احتكاك بين الشعبين اللبناني والسوري والاتصال والعمل مع البلديات وبمرحلة ثانية مع المؤسسات وعلى رأسها الأمن العام»، رأى «إن ظروف العودة تأمنت والأراضي السورية تعم فيها أجواء المصالحة، ونحن التيار لم نعد نستطيع الانتظار، وحكومتنا منذ 4 سنين لم تقرّ خطوة العودة لغاية الآن».
لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة