طهران تعلن إعدام 8 «دواعش» تورطوا في «اعتداء مزدوج» عام 2017

طهران تعلن إعدام 8 «دواعش» تورطوا في «اعتداء مزدوج» عام 2017

أدانتهم بمساعدة منفذي الهجوم على مقر البرلمان وضريح الخميني
الأحد - 24 شوال 1439 هـ - 08 يوليو 2018 مـ رقم العدد [ 14467]
شرطيان أمام مبنى البرلمان خلال الهجوم الذي نفذه «داعش» في 7 يونيو 2017 (أ.ب)
طهران - لندن: «الشرق الأوسط»
أعلنت إيران، أمس السبت، أنها نفّذت حكم الإعدام في حق ثمانية شركاء لمنفذي الاعتداء الدامي المزدوج الذي استهدف في يونيو (حزيران) 2017 مقر مجلس الشورى (البرلمان) وضريح آية الله الخميني في طهران.

ونقلت وكالة «تسنيم» عن مكتب المدعي العام في طهران تأكيده إعدام 8 عناصر إرهابية (داعشية)، مشيرة إلى أن «التعاون المباشر» الذي قدمه هؤلاء لمهاجمي مبنى البرلمان تسبب في مقتل وجرح «عدد من المواطنين الأبرياء». وتابعت أن الثمانية الذين أعدموا أمس «بايعوا تنظيم داعش وهم من أصحاب السوابق الإجرامية» كما «كانت لهم نشاطات دعائية تدعو إلى دعم تنظيم داعش والالتحاق بصفوفه».

أما وكالة أنباء «ميزان أونلاين» التابعة للسلطة القضائية فأوردت، بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية، أن «عقوبة الإعدام» التي صدرت ضد «ثمانية أعضاء في تنظيم داعش... نُفذت مع مراعاة القواعد الدينية والقانونية»، من دون تحديد تاريخ إعدامهم أو مكانه. وأضافت «ميزان أونلاين» أن «هؤلاء الأفراد الثمانية»، وجميعهم رجال إيرانيون، «نسّقوا بشكل مباشر مع الفاعلين الرئيسيين (في تنظيم داعش) الذين قتلوا وأصابوا مواطنين أبرياء» في السابع من يونيو 2017، و«دعموهم ماديا وزوّدوهم بأسلحة في حين كانوا على علم بهدف ونيات التنظيم الإرهابي».

وفي السابع من يونيو 2017، قتل 17 شخصاً في طهران في اعتداءين استهدفا مجلس الشورى وضريح الخميني، مؤسس «الجمهورية الإسلامية». ولفتت وكالة الصحافة الفرنسية إلى أن عشرات الأشخاص أصيبوا بجروح في هذين الهجومين اللذين كانا أول عمليتين يتبناهما تنظيم داعش في إيران (والوحيدتين حتى الآن). وقتل خمسة مهاجمين خلال الاعتداء، قتلتهم قوات النظام الإيراني أو فجّروا أنفسهم.

وقبل الهجومين، هدد «داعش» بتنفيذ هجمات على الأراضي الإيرانية رداً على الدعم العسكري واللوجيستي الذي تقدمه طهران للنظام السوري والحكومة العراقية.

وكان القضاء الإيراني أعلن الحكم بالإعدام على الأشخاص الثمانية في مايو (أيار) الماضي. وذكرت وكالة «ميزان» في أبريل (نيسان)، خلال الجلسة الأولى من المحاكمة، أن 26 شخصاً بالإجمال متهمون في هذا الملف. وأشارت الوكالة السبت إلى أن الملاحقات لا تزال مستمرة للمدعى عليهم الآخرين.
ايران أخبار العراق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة