بروكسل: قاضٍ فرنسي يستمع إلى مهدي نموش في قضية احتجاز صحافيين في سوريا

أدلى المتشدد الفرنسي مهدي نموش، المنفذ المفترض لمجزرة المتحف اليهودي في بروكسل، أمس، بإفادته في العاصمة البلجيكية، أمام قاض باريسي متخصص في قضايا الإرهاب، لدوره المفترض في احتجاز أربعة صحافيين فرنسيين في سوريا في 2013 – 2014، بحسب ما علم من محاميه.
وأوضح المحامي فرنسيس فويلمين، إثر الجلسة التي استمرت 45 دقيقة: «طرح القاضي ستين سؤالا واجهها (نموش) متحصنا بحق الصمت».
وهو أول استجواب لنموش (33 عاما) في هذه القضية، منذ توجيه قضاة باريسيين في مكافحة الإرهاب إليه تهم «الخطف والاحتجاز في إطار عصابة منظمة على علاقة بشبكة إرهابية»، و«الانتماء إلى عصابة إرهابية إجرامية» في 15 نوفمبر (تشرين الثاني) 2017.
وكان نموش قد رفض كذلك حينها الرد عن أسئلة بشأن دوره المفترض كسجان للصحافيين الفرنسيين الرهائن في سوريا، الذين مثل ثلاثة منهم الأطراف المدنية في القضية.
وتم الاستماع أمس للمتهم في إطار التعاون القضائي الفرنسي – البلجيكي، بحضور قاضية التحقيق في محكمة البداية الفرنكوفونية في بروكسل برتا برتاردو منديز، وبناء على طلب القاضي الباريسي برتران غران.
وأضاف المحامي: «سيدلي بأقواله أمام محكمة الجنايات، إذا اعتبر القضاء أن هناك ما يكفي من القرائن لمحاكمته، وذلك بدلا من الرد على سلسلة من الأسئلة المكررة، وتتعلق جميعها تقريبا بتصريحات الصحافيين الأربعة».
وتابع: «بعد خمس سنوات من الوقائع، لا يزال الملف ضعيفا جدا، ولا يتضمن سوى تصريحات. ومنذ توجيه الاتهام إليه لم يتم تحرير أي محضر ولم يفتح أي تحقيق إضافي».
ونموش مسجون حاليا في بلجيكا، وينتظر محاكمته في الهجوم على المتحف اليهودي في بروكسل في 2014، على أن تبدأ نهاية 2018 أو بداية 2019 ببروكسل.
وبحسب الادعاء البلجيكي، يشتبه في أن يكون مهدي نموش الذي أصبح متشددا في السجن وتوجه إلى سوريا، أطلق النار في مدخل المتحف في 24 مايو (أيار) 2014، ما أدى إلى مقتل سائحين إسرائيليين ومتطوعة فرنسية وموظف بلجيكي. وكان قد أوقف بعد ستة أيام في فرنسا في محطة النقل البري بمرسيليا.
وبعد استماع أجهزة الاستخبارات إلى أقواله، تعرف الصحافيون ديدييه فرنسوا، وبيار توريس، وإدوار إلياس، ونيكولا هينان، إليه كأحد السجانين، وكانوا قد خطفوا في سوريا في يونيو (حزيران) 2013، وأفرج عنهم في 18 أبريل (نيسان) 2014.
وكانت صحيفة «لوموند» الفرنسية قد كشفت وجود نموش مع الصحافيين الأربعة في سوريا في سبتمبر (أيلول) 2014. وكان بعضهم قد تحدث علنا، وقال هينان لمجلة «لوبوان» إنه تعرض «لسوء معاملة» على يد نموش، عندما كان محتجزا في مستشفى العيون في حلب، الذي حوله تنظيم داعش إلى سجن.
إلى ذلك تختتم اليوم (الجمعة) جلسات الاستماع، التي انطلقت أول من أمس في باريس، في قضية يحاكم فيها 4 أشخاص، أحدهم بلجيكي من أصل تونسي يدعى فاروق بن عباس، بصفته مسؤولا عن أحد المواقع على الإنترنت، التي كانت تحرض على القتال. كما أن بن عباس كان على اتصال بشخص فرنسي يدعى فابيان كلين ظهر في فيديو يعلن عن تبني هجمات نوفمبر (تشرين الثاني) 2015 في باريس التي أودت بحياة 130 شخصا وأدت إلى إصابة آخرين.
واهتمت وسائل الإعلام البلجيكية في بروكسل أمس، بمتابعة القضية، وقالت: «يحاكم الأشخاص الأربعة في ملف يتعلق بالدعوة إلى التشدد وتجنيد عناصر للمشاركة في العمليات القتالية ضمن صفوف منظمات إرهابية».
وأضافت أن 3 أشخاص من بينهم بن عباس حضروا إلى مقر المحكمة من دون اعتقال، بينما تغيب الرابع ويدعى ليونارد لوبيز وسافر إلى سوريا منذ عام 2015، وأنه موجود حاليا في أيدي الأكراد السوريين.
وحسب ما ذكر الإعلام البلجيكي، يواجه الأشخاص الأربعة اتهامات تتعلق بالتحريض على التشدد، وتجنيد أشخاص للقتال في صفوف منظمات إرهابية، وذلك خلال الفترة ما بين 2006 و2010، وذلك عبر منشورات على موقع يحمل اسم «أنصار الحق» الذي كان يدعم سفر المقاتلين إلى المنظمات الإرهابية في مناطق الصراعات، قبل أن يتم إغلاق الموقع نهائيا.
وقد نفى عباس أنه كان يدعو إلى المشاركة في العمليات القتالية عبر منشوراته على الإنترنت، وإنما قام فقط بنشر بعض المعلومات. وكانت السلطات المحلية في العاصمة البلجيكية بروكسل قد أعلنت مؤخرا عن وقف سفر الشباب من بروكسل، وبالتحديد انطلاقا من بلدية مولنبيك في بروكسل، والتي اشتهرت في الإعلام الغربي عقب تفجيرات باريس وبروكسل، بأنها بؤرة التطرف في أوروبا، الأمر الذي جعل السلطات المحلية تلجأ إلى كل الوسائل ومنها الأنشطة الثقافية والاجتماعية لمحو هذه الصورة.
وفي تصريحات لـ«الشرق الأوسط» قالت سارة تورين، مسؤولة ملف التماسك الاجتماعي وقضايا الشباب في بلدية مولنبيك: «الوضع هادئ الآن، وتوقف سفر الشباب إلى سوريا وغيرها، ولكن يجب أن نظل على حذر، لأنه لا تزال هناك حالة غضب في أوساط الشباب بسبب المشكلات التي يعانون منها وتحتاج إلى حلول، وعلينا أن نعمل على مشروعات تعيد للشباب الثقة بأنفسهم وفي المجتمع».
يأتي ذلك بالتزامن مع صدور قرار من القضاء الفرنسي يتضمن حكما نهائيا بالسجن لمدة 10 سنوات على والدة متطرف أصبح أميرا لجماعة تابعة لتنظيم «داعش» في سوريا، وذلك بتهمة مشاركته في دعم وتمويل الإرهاب، وهذا بحسب ما تم ذكره في وسائل إعلام محلية في فرنسا، واهتم به الإعلام البلجيكي في بروكسل.
وقالت محكمة الاستئناف في باريس إنها قد وقعت العقوبة القصوى على السيدة التي تدعى كريستين ريفيير والبالغة من العمر 52 عاما، والمعروفة إعلاميا بـ«أم الجهاد»، وذلك بعدما تأكدت من أنها قد قامت بتحويل بعض الأموال إلى متطرفين في سوريا أو ربما سعت إلى فعل ذلك.
وقالت التقارير الصحافية إن كريستين ريفيير قد اعتنقت الإسلام في وقت سابق، وذلك بعدما قام ابنها تيلر فيلوس بالانضمام إلى تنظيم «داعش»، وقد نجح في أن يترقى بشكل سريع للغاية إلى أن وصل إلى رتبة أمير في التنظيم، وهو الأمر الذي جعل السلطات تلقي القبض عليها في عام 2014، وبالتحديد في شهر يوليو (تموز) من هذا العام.