مصر: توسيع المزايا الضريبية عزز القدرة الشرائية للمواطنين

قدرت وزارة المالية في مصر أعداد المستفيدين من الزيادة الأخيرة في نسب الخصم الضريبي بنحو 2.5 مليون شخص، متوقعةً أن تعزز تلك الخطوة من القدرة الشرائية للمواطنين.
وبدأت الحكومة المصرية في تطبيق سياسة الخصم الضريبي منذ العام المالي الماضي، لرد نسبة من ضرائب الدخل المحصلة، مع ارتفاع تكاليف المعيشة، في ظل ضغوط تضخمية أسهم فيها برنامج الإصلاح الاقتصادي الجاري في البلاد.
ورفعت الحكومة نسب الخصم الضريبي بنسبة 5 في المائة على الشريحتين الثانية والثالثة، بينما زادت نسبة الخصم بنصف في المائة على الشريحة الرابعة الأعلى دخلاً.
كما أقرت الدولة أخيراً زيادة قيمة الإعفاء الضريبي الممنوح للأفراد من 7200 جنيه سنويّاً إلى 8 آلاف جنيه (447.7 دولار)، وقالت المالية إن المزايا الضريبية الأخيرة التي خصصتها للأفراد تكلف الدولة نحو 4 مليارات جنيه سنويّاً.
وفقدت العملة المحلية أكثر من نصف قيمتها في نوفمبر (تشرين الثاني) 2016 أمام الدولار، بعد أن حرر البنك المركزي سعر الصرف، وهو ما سرَّع من وتيرة التضخم لتتجاوز مستوى 30 في المائة خلال 2017، لكن التضخم السنوي اتجه للتراجع تدريجيّاً في الأشهر الأخيرة ليصل لنحو 11 في المائة.
وستصدر المالية كتاب دوري يتضمن أمثلة لكيفية حساب الخصم الضريبي للشرائح الثلاث المستفيدة لضمان توحيد المعاملة الضريبية علي مستوى الجمهورية.
وفي هذا الصدد عرضت وزارة المالية في بيان مثالاً بسيطاً لاستفادة المواطنين من آلية الخصم الضريبي، وتتمثل في أن الموظف الذي يبلغ صافي راتبه الشهري بعد استقطاع أقساط التأمينات الاجتماعية والتأمين الصحي نحو 2500 جنيه، أي 30 ألفاً سنوياً، فإن ضريبته قبل الخصم الضريبي تبلغ 2200 جنيه سنوياً أي نحو 183.3 جنيها شهرياً، ومع تطبيق الخصم الضريبي بنسبة 85 في المائة على هذه الشريحة فإن قيمة الضريبة المستحقة عليه تبلغ 330 جنيهاً سنوياً أي 27.5 جنيها فقط شهرياً، وهو ما يرفع قيمة راتبه الشهري بفضل هذا الخصم الضريبي بقيمة 155.5 جنيها شهرياً.
وتتناقص الاستفادة من آلية الخصم الضريبي كلما ارتفع دخل الفرد، فمثلاً من يصل صافي دخله لنحو 4 آلاف جنيه شهرياً، فإن الضريبة المستحقة عليه قبل الخصم الضريبي تصل لنحو 4500 جنيه سنوياً، وتنخفض مع تطبيق الخصم الضريبي بنسبة 45 في المائة إلى 2475 جنيهاً فقط، أي يستقطع من راتبه نحو 206 جنيهات فقط شهرياً.