«التايمز»: مقاتلو طالبان يتدربون في إيران

قالت صحيفة «التايمز» البريطانية اليوم (الاثنين)، نقلاً عن مسؤولين أفغان، إن المئات من مقاتلي حركة طالبان يتدربون على أيدي القوات الخاصة في الأكاديميات العسكرية الإيرانية.
وأشارت الصحيفة إلى أن هذه التدريبات الإيرانية لطالبان تؤكد أن نفوذ طهران في أفغانستان يتزايد مع تصاعد التوتر في علاقاتها مع الولايات المتحدة، كما تدل على رغبة إيران في التحكم بمسار الحرب الأفغانية.
ونقلت الصحيفة عن مستشار سياسي لحركة طالبان في كويتا بباكستان، قوله إن إيران تقدم التدريب مقابل شرطين؛ وهما التركيز أكثر على مهاجمة مصالح الولايات المتحدة وحلف شمالي الأطلسي وتخصيص مزيد من القوات لمهاجمة «داعش».
وأضاف المستشار، الذي لم تذكر الصحيفة اسمه، أن المباحثات بين طهران وطالبان لإرسال المتمردين إلى إيران لتلقي تدريب مدته 6 أشهر، بدأت في ربيع العام الحالي، وذلك حين أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب عزمه سحب موافقة الولايات المتحدة على الاتفاق النووي المبرم في عام 2015.
وأكد المستشار، الذي يبلغ من العمر 38 عاماً، أن طالبان اختارت ألمع مقاتليها الشباب وأرسلتهم إلى إيران في مجموعات صغيرة خلال شهر مايو (أيار) الماضي، حيث استقبلهم مسؤولون إيرانيون وتم نقلهم إلى معسكرات تدريب خاصة، من بينها معسكر في إقليم كرمان شاه، غرب إيران.
ونقلت الصحيفة عن متدرب من طالبان في إيران قوله إنه بدأ تدريبه في كرمان شاه قبل 10 أيام من بدء شهر رمضان، مشيراً إلى أن هناك ما بين 500 و600 من نظرائه في مختلف مراحل التدريب هناك.
وأضاف المتدرب أنه يتعلم في إيران كل شيء، ابتداء من التكتيكات إلى مهارات القيادة والاستقطاب، وصناعة القنابل والتدريب على استخدام الأسلحة.