تقنيات و تطبيقات جديدة

تقنيات و تطبيقات جديدة

الثلاثاء - 12 شوال 1439 هـ - 26 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14455]
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد طابعة فورية محمولة للهواتف الذكية، بالإضافة إلى تطبيقات مختلفة للأجهزة الجوالة، منها تطبيق للترجمة بتقنيات الذكاء الاصطناعي دون الاتصال بالإنترنت، وآخر متخصص بمشاركة شاشة هاتفك مع الآخرين، بالإضافة إلى تطبيقات للاتصال بجميع الطابعات والماسحات الضوئية، وقفل وتشغيل الشاشة آلياً، والتعرف على تطبيقات التجسس التي قد تكون موجودة في هاتفك وترسل بياناتك الشخصية إلى جهات مجهولة دون علمك.



- طابعة فورية محمولة

بإمكانك طباعة الصور التي تلتقطها بهاتفك الجوال أينما كنت باستخدام طابعة «كي بيكس» (KiiPix) الفورية المحمولة التي تقدم ألواناً ودقة عالية للصور المطبوعة. وتستطيع الطابعة الاتصال بأي هاتف جوال والحصول على الطاقة اللازمة لعملها مباشرة من الهاتف دون الحاجة لاستخدام أي بطاريات إضافية أو شحن الطابعة مسبقاً. الطابعة المحمولة متوافرة بألوان الأسود والأزرق والأبيض، ويبلغ سعرها 40 دولاراً (يجب شراء الأوراق الخاصة للطباعة على حدة، وهي من طراز «Fujifilm Instax Mini Film» بسعر 9 دولارات لكل 10 أوراق)، ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات حولها من متجر «أمازون» الإلكتروني www.amazon.com.

- «ترجمة غوغل» من دون إنترنت

أصبح بالإمكان الآن استخدام تطبيق «ترجمة غوغل»Google) Translate) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» للترجمة دون أي اتصال بالإنترنت، ذلك أن تحديث التطبيق سيستخدم تقنيات الذكاء الصناعي المدمجة للترجمة. ويدعم التطبيق حالياً 59 لغة مختلفة (من بينها اللغة العربية)، ويمكن تحميل كل لغة مسبقاً بحجم يبلغ نحو 35 ميغابايت لكل لغة. اللغات المدعومة في التطبيق حالياً هي: العربية والأفريكانية والألبانية والبيلاروسية والبنغالية والبلغارية والكاتالانية والصينية والكرواتية والتشيكية والدنماركية والهولندية والإنجليزية والإسبرانتو والإستونية والفلبينية والفنلندية والفرنسية والجاليكية والجورجية والألمانية واليونانية والغوجاراتية والكريولية الهايتية والعبرية والهندية والهنغارية والأيسلندية والإندونيسية والآيرلندية والإيطالية واليابانية والجنادية والكورية واللافتية والليتوانية والمقدونية والماليزية والمالطية والماراثية والنرويجية والفارسية والبولندية والبرتغالية والرومانية والروسية والسلوفاكية والسلوفينية والإسبانية والسواحلية والسويدية والتاميلية والتيلوجية والتايلاندية والتركية والأوكرانية والأردية والفيتنامية والويلزية. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آيتونز» الإلكترونيين.

- مشاركة شاشة هاتفك

إن أردت مشاركة شاشة هاتفك الجوال مع أي مستخدم آخر، خصوصاً إن احتجت للمساعدة عن بعد، فسيعجبك تطبيق «إنكواير» (Inkwire) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، الذي يسمح للطرف الآخر التحكم بهاتفك وبدء الدردشة الصوتية معه، مع السماح للطرف الثاني الرسم على هاتف المستخدم للمساعدة وبكل سهولة. ويكفي على الطرف الثاني إدخال الرمز السري الخاص بالمستخدم في التطبيق من جهته للبدء بمشاركة الطرف الأول لشاشته. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

- اتصال بالطابعات والماسحات

تستطيع استخدام تطبيق واحد للاتصال لاسلكياً بالطابعات والماسحات الضوئية المختلفة دون الحاجة، لتحميل تطبيق خاص بكل شركة مصنعة أو طابعة أو ماسحة ضوئية، وذلك باستخدام تطبيق «موبريا سكان» (Mopria Scan) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد». ويسمح التطبيق بطباعة ومسح الوثائق ضوئياً، ومشاركة الملفات مع الآخرين بسهولة، مع توفير القدرة على التحكم بالعديد من إعدادات الطابعات والماسحات الضوئية مباشرة من التطبيق، وبكل سهولة. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

- قفل وتشغيل الشاشة آلياً

من السهل قفل أو تشغيل شاشة هاتفك دون الضغط على زر التشغيل، وذلك باستخدام تطبيق «غرافيتي سكرين» (Gravity Screen) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، الذي يستخدم مستشعرات ميلان الهاتف لقفله آلياً عند وضعه على سطح مستوٍ وشاشته إلى الأسفل، مثلاً، أو عدم قفل الشاشة أثناء قراءة كتاب رقمي أو وثيقة ما. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

- رصد تطبيقات التجسس

يسمح لك تطبيق «إكزوداس برايفاسي» (Exodus Privacy) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، بحماية خصوصيتك من التطبيقات المتطفلة التي قد تتجسس عليك دون معرفتك بذلك. وسيفحص التطبيق جميع التطبيقات المختارة في هاتف المستخدم، وسيعرض ما يستطيع كل تطبيق القيام به والوصول إليه، مثل الكاميرا والصور ودفتر العناوين وسجل المكالمات وسجل تصفح الإنترنت والميكروفون والموقع الجغرافي، وغيرها من المعلومات الشخصية الأخرى. هذا، ويستطيع التطبيق معرفة ما إذا كان أي تطبيق آخر يشارك هذه المعلومات الخاصة بك مع أي جهة أخرى دون علمك بذلك، مع دعمه تقديم واجهة استخدام باللغة العربية. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
أميركا Technology

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة