التصعيد العسكري بين كابل و«طالبان» يسابق محاولة لاستئناف محادثات السلام

تواصل التصعيد العسكري في أفعانستان أمس، وقال مسؤولون إن حركة «طالبان» قتلت 16 شرطياً أفغانياً على الأقل ومدنيين اثنين في ولاية بادغيث غرب البلاد، بعد انتهاء وقف لإطلاق النار أعلنته الحركة لثلاثة أيام خلال عيد الفطر. واستأنفت «طالبان» حملتها العسكرية، رافضة طلب الرئيس أشرف غني تمديد وقف إطلاق النار لما بعد انتهاء المهلة يوم الأحد الماضي.
ويأتي التصعيد في أفغانستان على رغم توقعات باستئناف محادثات مباشرة في إسلام آباد بين الحكومة الأفغانية و«طالبان»، تحت رعاية الحكومة الباكستانية، كما أبلغت مصادر دبلوماسية «الشرق الأوسط».
وقتلت الحركة يوم الأربعاء ما لا يقل عن 30 فردا من قوات الأمن واستولت على قاعدة عسكرية في بادغيث.
وقال مسؤول أمني بارز في كابل إن الحركة تقاتل لانتزاع السيطرة على ثماني نقاط تفتيش في بادغيث. وسيطرت «طالبان» الخميس على نقطتي تفتيش ونصبت مكمناً لتعزيزات قادمة. وقال حاج صالح بك حاكم إقليم آبكمري إن 16 شرطياً قتلوا.
وقال محمد ناصر نزاري، وهو مسؤول حكومي آخر، إن «طالبان» وضعت قنبلة على جثة جندي، انفجرت أثناء محاولة الناس نقل الجثث. ولقي مدنيان مصرعهما.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الأخير، لكن «طالبان» تنشط في بادغيث وأعلنت من قبل عن هجمات على قوات الأمن الأفغانية هناك.
ومدد الرئيس الأفغاني لعشرة أيام وقفاً لإطلاق النار أعلنه من جانب واحد وكان من المقرر أن ينتهي يوم الأربعاء. والتزمت «طالبان» بوقف إطلاق النار خلال الأيام الثلاثة التي أعلنتها لمناسبة العيد، لكنها رفضت طلب الحكومة تمديده. وانتقد البعض قرار الرئيس وقف إطلاق النار وقالوا إنه مكن مقاتلي الحركة من الدخول بحرية إلى مناطق تسيطر عليها الحكومة والتخطيط لهجمات.
وفي منطقة سبين بولداك في ولاية قندهار (جنوبا) على الحدود مع باكستان، قال مسؤول حكومي إن «طالبان» هاجمت مجمعاً تابعاً لشركة لمد الطرق في ساعة متأخرة الخميس. وقال المسؤول إن المسلحين خطفوا 13 مهندساً و20 حارساً، وقتلوا أربعة من قوات الأمن عندما حاولوا إنقاذ الرهائن، وجميعهم أفغان.
ولم تصدر «طالبان» تعليقا بشأن الهجوم.
وفي الشهر الماضي، خطف مسلحون سبعة مهندسين هنود ومواطنا أفغانيا يعملون في محطة كهرباء بإقليم باغلان بالشمال، مما دفع عددا من الشركات الدولية الخاصة إلى خفض وجودها في أفغانستان.
في غضون ذلك، أبلغت مصادر دبلوماسية «الشرق الأوسط» أن وفداً أفغانياً رفيع المستوى قام بزيارة قصيرة لإسلام آباد الثلاثاء الماضي، لإجراء ترتيبات لاستئناف محادثات السلام مع «طالبان».
وكشفت المصادر عن أن الوفد ضم وزير الداخلية الأفغاني وياسين أحمد برمك ومستشار الأمن القومي محمد حنيف أتمار ورئيس المخابرات معصوم ستانكزاي ومسؤولين آخرين.
وأكد الناطق باسم وزارة الداخلية الأفغانية نصرت رحيمي سفر الوفد برئاسة وزير الداخلية إلى إسلام آباد، «لإجراء محادثات حول وقف إطلاق النار الأخير في البلاد وجهود السلام».
وافقت الحكومة الباكستانية على تسهيل المحادثات كوسيط بين الطرفين. وقال مسؤول باكستاني إن الاتفاق على استئناف مساعي السلام تم خلال زيارة قائد الجيش الجنرال قمر باجوا إلى كابل مؤخراً.
ويعتقد أن محادثات أولية بين المسؤولين الأفغان وممثلي «طالبان» جرت بالفعل في مكان غير معلوم، وحضرها ممثلون من بعض الدول الأخرى.