موجز الحرب ضد الارهاب

العثور على 25 جثة بعد عملية لجيش مالي ضد «إرهابيين»
باماكو - «الشرق الأوسط»: نقلت وكالة الصحافة الفرنسية أمس عن مصادر متطابقة في باماكو تأكيدها العثور على جثث 25 شخصاً في وسط مالي بعد سلسلة من الاعتقالات قام بها الجيش الأسبوع الماضي.
وأضافت الوكالة أنه في الأشهر الأخيرة اعترضت منظمات حقوقية وسكان على إعلان الجيش المالي «القضاء على إرهابيين» في هذه المنطقة، ونددوا بعمليات إعدام خارج نطاق القضاء. وأفادت منظمة تدافع عن حقوق الرعاة الرحل في بيان أنه في الأسبوع الماضي وخلال «عملية للجيش المالي في بلدتي كوباكا ونانتاكا بوسط مالي تم اعتقال 25 شخصاً من جماعة الفولاني». وأضافت أن «السكان تنبهوا لإطلاق النار وقاموا بعملية تمشيط فعثروا على ثلاث مقابر جماعية تحتوي ما مجموعه 25 جثة».
ورداً على استفسار لوكالة الصحافة الفرنسية، نفى مصدر في وزارة الدفاع «هذه الاتهامات بإعدامات من دون محاكمة»، مشيرا إلى فتح تحقيق.

أوزبكستان تعتقل أميركياً بتهمة الارتباط بمتشددين
ألما أتا - «الشرق الأوسط»: قالت وكالة أنباء أوزبكستان الرسمية أمس الاثنين إن السلطات اعتقلت رجلاً يحمل الجنسية الأميركية لدى وصوله إلى البلاد واتهمته بصلات بجماعة إسلامية متشددة. وأوضحت وكالة «رويترز» أن الوكالة الرسمية نقلت عن جهاز أمن الدولة قوله إن زوكير علييف (46 عاماً) المولود في أوزبكستان والحاصل على الجنسية الأميركية عام 2014 اعتقل يوم 16 يونيو (حزيران) في إقليم قاشقاداريو في جنوب البلاد.
وأضافت أن علييف كان على قائمة المطلوبين منذ عام 2005 بسبب صلاته بـ«الحركة الإسلامية في أوزبكستان» وهي جماعة متشددة ظهرت في تسعينات القرن الماضي وسط حالة تمرد في الجمهورية السوفياتية السابقة. وحارب مقاتلو الحركة إلى جانب حركة «طالبان» في أفغانستان وقالت الوكالة إن علييف تدرب هناك.

مقتل 5 من «داعش» في جنوب الفلبين
مانيلا - «الشرق الأوسط»: أعلن الجيش الفلبيني أمس الاثنين أن قواته قتلت خمسة مسلحين تابعين لتنظيم داعش في هجوم جوي على موقعهم في جنوب البلاد، بحسب وكالة الأنباء الألمانية. وأوضحت القوات أن القوات الحكومية كانت قد شنت هجوماً خلال عطلة نهاية الأسبوع بعد عملية مراقبة استمرت شهراً تبيّن من خلالها أن القائد الجديد للمسلحين «الدواعش» موجود في قرية ببلدة توباران في إقليم لاناو ديل سور، على بعد 839 كيلومتراً جنوب مانيلا.
وتردد أن اواياد بينتو ماروهومبسار، الذي يعرف باسم «أبو ذر»، قد تولى قيادة «داعش» في جنوب شرقي آسيا، عقب مقتل القائد السابق اسنيلون هابيلون خلال حصار مدينة مراوي العام الماضي.