تعيين فرنسية رئيسة لمكتب الدفاع في المحكمة الخاصة

عيّن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الفرنسية دوروتيه لو فرابير دو إيلين في منصب رئيسة لمكتب الدفاع في المحكمة الخاصة بلبنان.
وأوضحت المحكمة في بيان لها، أن دوروتيه لو فرابير دو إيلين، ستتولى مهامها الجديدة بعد بضعة أسابيع إثر فترة انتقالية، خَلفاً للسيد فرنسوا رو الذي شغل منصب رئيس مكتب الدفاع من مارس (آذار) 2009 إلى فبراير (شباط) 2018.
وأوضح البيان أن للو فرابير دو إيلين 25 عاماً من الخبرة في مجالي القانون الدولي والقانون الجنائي. وكانت، منذ عام 2013 وحتى تاريخ تعيينها، مكلفة بحماية مصالح وحقوق المتهم حسن حبيب مرعي في المحكمة الخاصة بلبنان، بعد أن أدرِج اسمها على قائمة محامي الدفاع لديها منذ عام 2012.
وقد توجّهت لو فرابير دو إيلين بالشكر إلى الأمين العام للأمم المتحدة لتعيينها، مقتبسة عبارات سيلفيو بيليكو شعاراً لمهمتها المقبلة: «حيثما يدوّي الاتهام، احرصوا على سماع الدفاع أيضاً».
وهنّأت رئيسة المحكمة الخاصة بلبنان لو فرابير دو إيلين بالقول إنّ «إقامة مكتب دفاع مستقل هي (سابقة) بالنسبة إلى المحكمة الخاصة بلبنان. وتكافؤ وسائل الدفاع مبدأ أساسي في القانون الجنائي عموماً وفي القانون الجنائي الدولي طبعاً». متمنية لها التوفيق في أداء مهامها الجديدة.
وعملاً بالمادة 13 من النظام الأساسي للمحكمة الخاصة بلبنان، يعيّن الأمين العام للأمم المتحدة، بالتشاور مع رئيس المحكمة الخاصة، رئيسَ مكتب دفاع مستقلاً يتولى مسؤولية تعيين موظفي المكتب ووضع لائحة بأسماء محامي الدفاع. ويقوم مكتب الدفاع بحماية حقوق الدفاع، وتقديم الدعم والمساعدة لمحامي الدفاع ولمستحقّي المساعدة القانونية، بما في ذلك، عند الاقتضاء، إجراء البحوث القانونية وجمع الأدلة وإسداء المشورة.