أدوات تقنية لمحبي تسجيل المشاهدات والأفكار

أدوات تقنية لمحبي تسجيل المشاهدات والأفكار

شواحن للطاقة وأدوات لتحليل المستندات
الثلاثاء - 6 شوال 1439 هـ - 19 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14448]
لندن - نيويورك: «الشرق الأوسط»
الرحالة والكتاب والصحافيون يميلون دوماً إلى تسجيل مشاهداتهم وأفكارهم وكتاباتهم ومقابلاتهم الهاتفية على الأجهزة الإلكترونية، ومن هنا، فإن أول ما يحتاجونه هو إمدادات الطاقة الكهربائية اللازمة لتلك الأجهزة.

- احتياط الطاقة

لقد تحولت مسألة الطاقة الاحتياطية إلى نوع من الهوس، ويحمل الكثيرون معهم أداة «آنكر باور كور 20100 مللي أمبير. ساعة»، التي تتيح شحن هاتف «بيكسل 2» مثلاً 7 مرات على الأقل. كما يمكن حمل بطارية سداسية الخلايا إضافية لشحن جهاز لابتوب «ThinkPad X270»، الذي يتضمن بدوره بطارية كبيرة سداسية الخلايا. ومن الأدوات الأخرى أيضاً شاحن «آنكر 40 واط رباعي المنافذ يو إس بي Anker 40W 4 - Port USB» الجداري، وما يكفي من أسلاك الشحن العشوائية.

وللتسجيلات بنوعية صوت عالية يمكن التزود بسماعتين من طراز «بلانترونيكس فواياجر بلوتوث» (Plantronics Voyager Bluetooth)، وهي الأفضل في السوق في ما يتعلق بنوعية الصوت. وعند استخدام إحدى السماعتين، تكون الأخرى مشحونة وجاهزة للاستخدام.

ويتطلب التعامل مع الأفكار والتسجيلات في غالبية الأحيان العمل من داخل محيط مرتبط بخدمات وأدوات «غوغل». وتتضمن هذه الأدوات «غوغل فويس»، الذي يسمح بالحصول على رقم هاتف واحد يتصل بأي هاتف أختاره، أو حتى بـ6 هواتف في وقت واحد. ويعمل «غوغل فويس» أيضاً على تدوين الرسائل الصوتية بشكل آني، ويرسلها إلى مستخدمه الأصلي على شكل رسائل نصية، حتى لا يضطر أبداً إلى استخدام بريده الصوتي. كما تتيح هذه الأداة استخدام اللابتوب لطلب رقم هاتف بمجرد النقر على رقم معين، ويتصل بشكل فوري عبر الهاتف المحمول. لذا، تتم معظم الاتصالات الواردة من الهاتف عبر «غوغل فويس»، وحتى الاتصالات الدولية المتوفرة عبره مقابل كلفة منخفضة جداً.

- أدوات تسجيل

تعتبر «غوغل دوكس» (مستندات غوغل) من أهم الأدوات أيضاً، خصوصاً أنها تتيح لعدة أشخاص الكتابة والتحرير في ملف واحد، وفي وقت واحد، مع حفظ منتظم للتعديلات، وتقديم تاريخ مراجعة مفصل. كما تقدم هذه الأداة ميزة متابعة الكتابة، للاطلاع على ما يدونه الآخرون عند تشغيلها.

ومن الأدوات الأخرى المهمة أيضاً «أوليمبوس Olympus WS - 821» للتسجيل الرقمي، التي تأتي مع مقبض «يو إس بي» يتيح نقل المقابلات المسجلة بشكل فوري إلى اللابتوب، وتسميتها اعتماداً على الموضوع والتاريخ. وعند الحاجة إلى نص صعب وسريع، يمكن تحميله على «ترينت Trint»، أفضل خدمات النسخ الآلية (15 دولار لكل ساعة نسخ)، لأحصل خلال دقائق على نص منسوخ وسليم نسبياً لأي مقابلة.

وفي حالة سجيل مقابلة هاتفية، يمكن استخدام خيار تقني متواضع، هو ميكروفون «أوليمبوس تي بي - 8 بيك آب Olympus TP - 8 Telephone Pick - up»، الذي يعمل بشكل آني على أي هاتف، سواء كان خطاً ثابتاً أو خليوياً.

ويساعد تطبيق «لاست باس LastPass» على إدارة عشرات كلمات المرور الخاصة بمواقع كثيرة وبشكل آمن. ويمكن القول إن «لينكد إن» موقع مفيد للعثور على الأشخاص والحصول على معلومات عن سيرهم الذاتية، عبر «كونتاكت أوت ContactOut»، وهي أداة تساعد في العثور على العناوين الإلكترونية وغيرها من معلومات التواصل عن مستخدمي الموقع.

وبدوره، أصبح «سيغنال» أداة مهمة للتواصل مع بعض المصادر، إلى جانب «تويتر» الذي يشكل مصدراً كبيراً للإلهاء، ولكنه أداة ضرورية للبقاء على اطلاع على أهم المواضيع الجديرة بالمتابعة.

- البحث في المستندات

بالنسبة للمستندات، يبدو قارئ الـ«PDF» وكأنه ليس على قدر كافٍ من الفعالية. وبينما يتميز «آدوب أكروبات برو دي سي» بأداة تعرف بصرية للحروف تشير إلى الكلمات في كل صفحة، مما يتيح البحث عن الكلمات، فإن خدمة جديدة تعرف باسم «لوجيك كول» (Logikcull) مخصصة لشركات المحاماة تبدو أفضل للبحث في المستندات، وهي أيضاً فعالة في حالات تحليل وفرز عدد كبير من المستندات الكبيرة في عدد صفحاتها. وتجدر الإشارة إلى أن «دوكيومنت كلاود» (Document Cloud) أداة ممتازة أيضاً في هذا المجال.
أميركا Technology

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة