اسطوانات

اسطوانات
TT

اسطوانات

اسطوانات

In My World | Matthew David
النوع: بوب
تحدد الأغنية التي تحمل عنوان الألبوم «في عالمي» كل ما نسمعه من المغني ماثيو ديفيد في جديده هذا. حديث عن ذات حائرة، محبطة ومصابة بالملل. الموسيقى التي تصاحب هذا الحديث تشابه هذه الحالات لذلك وجب الحظر من أن يؤدي سماع الأسطوانة إلى إصابة المستمع بالملل أيضا. الوجهة الفنية هنا هي تقديم حالة موسيقية تؤكد على الأجواء المشادة. المقطوعات المستخدمة تشيد أصواتا يقصد بها تقديم شخص يبحث في ترهات أفكاره. الآلات متعددة والصوت بينها ليس منفردا بل يأتي كجزء من مجموع.
تقييم الناقد:(2*)

| Remember Remember - ‫Present‬ Forgetting the
النوع: الترناتف روك
تتنوع المقطوعات التي تقدمها الفرقة الأسكوتلندية «ريمبر ريمبر» بقيادة غرايم رونالد ما بين الراقص والتجريبي، وبين المفعم بصوته والهادر بأصوات آلات الروك المختلفة. ربما الغاية هي تكوين أفق من التنويعات الفنية ضمن النوع الواحد. المقطوعة الأولى هي لعب على أوتار الغيتارات وأزرار الأورغ تشكّـل شيئا ما مثيرا للاهتمام. هذا يستمر، لكن على نحو أهدأ وأنجح، في مقطوعة «الطرق القديمة» حيث ينقلنا اللحن إلى ما يماثل سير أحدنا في ربوع خضراء. الآلات ذاتها لكن اللحن مختلف وهذا هو أيضا حال باقي المقطوعات.
تقييم الناقد:(3*)

Trigga | Trey Songz
النوع: ريثم أند بلوز
‫في فترة لا تتعدى بضع سنوات أنجز هذا المغني ستة ألبومات غنائية تدعو للإعجاب. «تريغا» هو آخرها وبعد عامين من إصداره الأسطوانة الخامسة «الفصل الخامس». مثل تلك لدينا هنا أغاني تتوزع ما بين البلوز والراب والصول وفي الكثير من الأحيان تستمد نواتها من الجمع بين الثلاثة. المغني لديه صوت متعدد الطبقات. قوي وحاضر في أنواع تعبير متعددة. في عمق الإنتاج هناك الرغبة في إنجاز الصوت على العناصر الموسيقية الصحيحة ما يخلق ذلك التفاوت الذي لم يعهده المستمع من قبل في أعمال هذا المغني.‬
تقييم الناقد:(3*)

The Bravest Man in the Universe | Bobby Womack
النوع: صول
«أشجع رجل في الكون» هو آخر ألبوم غنائي أصدره المغني بوبي ووماك الذي رحل في الأسبوع الماضي وهو يستدعي، لهذه المناسبة كما لكونه عملا فنيا مرموقا كحال صاحبه، تقديمه من جديد. الألبوم الذي يؤكد فيه ووماك على لونه الخاص من أغاني الصول، هو السابع والعشرون منذ أن بدأ الغناء والأول له من العام 2000. الأغنية التي تحمل اسم العنوان تنطلق بصيحة المغني معرّفا مادته، ثم بذلك الشجن الموسيقي الذي أكّـد كم أن ووماك سابق لأوانه. الصوت ما زال قديما. ولكن اللحن متجدد.
تقييم الناقد:(2*)



سعد لمجرد لـ«الشرق الأوسط»: أستعد لاقتحام السينما

أعرب عن رغبته مشاركة محمد رمضان في عمل سينمائي (حسابه على {انستغرام})
أعرب عن رغبته مشاركة محمد رمضان في عمل سينمائي (حسابه على {انستغرام})
TT

سعد لمجرد لـ«الشرق الأوسط»: أستعد لاقتحام السينما

أعرب عن رغبته مشاركة محمد رمضان في عمل سينمائي (حسابه على {انستغرام})
أعرب عن رغبته مشاركة محمد رمضان في عمل سينمائي (حسابه على {انستغرام})

يستعد الفنان سعد لمجرد لإطلاق أغنيته الثنائية الجديدة «محبوبي»، التي يقدمها بطريقة الدويتو مع زميله المغربي حاتم عمور، ليفتتح بها سجل أغنياته الصيفية لعام 2024. سعد لمجرد كشف في حواره مع «الشرق الأوسط» عن تفاصيل أغنيته الجديدة، وسر زيارته الأخيرة للفنان جورج وسوف، وموقفه من السينما المصرية، وسبب غنائه في الإمارات العربية المتحدة أغنية للفنان الراحل ملحم بركات، ورأيه في مكانة الأغنية المغربية.

في البداية قال لمجرد إن «فكرة الغناء مع صديقي وأخي حاتم عمور، قديمة منذ أكثر من 15 عاماً، منذ أن تعرفنا على بعضنا البعض، ولكن بسبب أعمالنا وسفرنا، دائماً ما كانت تتأجل الفكرة، إلى أن قررنا سوياً أن نعمل على نحو رسمي على الأغنية، فحصلنا على الكلمات واللحن، وقررنا في بداية الأمر تصوير الأغنية في مصر، واتفقنا مع صديقنا العزيز حسام الحسيني على إخراجها، لكن لأن الأغنية أبطالها مغاربة، وكلماتها لغة بيضاء بها بعض الكلمات الخليجية والمغربية، فقررنا في نهاية الأمر أن يكون التصوير بالمغرب، وتضمنت جميع الأماكن السياحية التي رغبنا في تقديمها في كليب الأغنية، ومن المقرر أن تطلق خلال الأسابيع المقبلة».

اعتبر لقاءه بجورج وسوف {وساماً على صدره} (حسابه على {انستغرام})

وأشاد لمجرد بمكانة وقوة الأغنية المغربية، قائلاً: «هناك جيل صاعد وواعد قادر على حماية الأغنية المغربية التي لها باع ومكانة كبيرة في الوطن العربي، فنحن لدينا سفراء لها في أرجاء العالم كافة».

وعن إمكانية عودته إلى تقديم الأغنية الكلاسيكية المغربية، قال: «تقديم الأغنية الكلاسيكية ليس صعباً علي، فأنا حينما ظللت في ستار أكاديمي عام 2007، قدمت الأغنية الكلاسيكية ونجحت فيها، ربما تستهويني الأغنية السريعة الراقصة، لأنني أفضل العمل الاستعراضي الغنائي، ولكن حينما يعرض علي عمل كلاسيكي جيد، سأعمل على تقديمه».

ويرى الفنان المغربي أن الموسيقار الراحل ملحم بركات كان صاحب موهبة غنائية فريدة: «قبل حفلي الأخير في دولة الإمارات، كنت أستمع للموسيقار ملحم بركات، وأنا أعتبره ملك السهل الممتنع، فهو قدم أعمالاً سهلة على الأذن، ولكن حينما تنفذها موسيقياً تجدها صعبة للغاية، ولا يستطيع أحد تقليدها، لذلك أحببت أن أجرب حظي في إحدى أغنياته».

واعتبر لمجرد مقابلته بالفنان جورج وسوف «وساماً على صدره»: «أثناء زيارتي الأخيرة لبيروت، علمت بوجود جورج وسوف هناك، ورغبت في مقابلته، فوجدت أمامي أحلى وأجمل استقبال، فكان عبارة عن استقبال ملوك، وخلال جلستنا سوياً، أحببت أن أشدو له بواحدة من أكثر أغنياته قرباً لقلبي وهي أغنية (حلف القمر)، وأعجب بها للغاية وأشاد بموهبتي».

سعد لمجرد مع حاتم عمور (حسابه على {انستغرام})

وأعرب سعد لمجرد عن سعادته بنجاح جولته الغنائية الأخيرة التي قام بها في عدد من الدول العربية: «الجولة كانت رائعة للغاية، بدأت بالإمارات وانتهت بمصر، ومررنا سريعاً على لبنان، الحفلات خرجت في أفضل صورة، وقدمنا استعراضات عديدة ورائعة بمساعدة فرقتي وفريقي، أتمنى أن تكون جولتي الخارجية القادمة على نحو مماثل أو أفضل منها».

جورج وسوف أشاد بموهبتي... والغناء مع إليسا يضمن دائماً النجاح

ويرى الفنان المغربي أن تكرار الغناء مع الفنانة إليسا ليس مستحيلاً؛ خصوصاً بعد النجاح الكبير الذي حققته أغنيتهما الأولى «من أول دقيقة» التي طرحت عام 2022: «قادران على الغناء مجدداً سوياً، وأنا أتمنى ذلك، والغناء مع إليسا يضمن دائماً النجاح، لأنها إنسانة رائعة وطيبة، قبل أن تكون فنانة؛ فطيبة قلبها السبب الرئيسي وراء نجاح أعمالها، والجمهور يحبها لفنها ولشخصيتها».

 

هناك جيل صاعد وواعد قادر على حماية الأغنية المغربية

رحب سعد لمجرد بدخوله عالم السينما والتمثيل المصري مع الفنان محمد رمضان بعد النجاح الكبير الذي حققته أغنيتهما «إنساي»: «أحب التمثيل بل أعشقه، وأتمنى من كل قلبي أن أقتحم عالم التمثيل، وحبذا لو كان مع صديقي الفنان محمد رمضان، فأنا ورمضان تحدثنا كثيراً في ذلك الأمر وقت تصوير كليب الأغنية، والجمهور أحبنا سوياً، الكرة الآن في ملعب محمد رمضان، وأنا في الانتظار».