قمة مكة المكرمة تقدم 2.5 مليار دولار مساعدات للأردن

عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر الصفا بمكة المكرمة اليوم (الاثنين)، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ابن الحسين والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،، اجتماعاً لمناقشة سبل دعم الأردن للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يمر بها .
وصدر عن اجتماع مكة المكرمة بشأن الأزمة الاقتصادية في الأردن، بيان أكد الاتفاق على قيام الدول الثلاث بتقديم حزمة من المساعدات الاقتصادية للأردن يصل إجمالي مبالغها إلى مليارين وخمسمائة مليون دولار أمريكي تتمثل في وديعة في البنك المركزي الأردني، وضمانات للبنك الدولي لمصلحة الأردن، ودعم سنوي لميزانية الحكومة الأردنية لمدة خمس سنوات، بالإضافة إلى تمويل من صناديق التنمية لمشاريع إنمائية.
وأبدى الملك عبدالله الثاني ابن الحسين شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على مبادرته الكريمة بالدعوة لهذا الاجتماع، ولدولتي الكويت والإمارات العربية المتحدة على تجاوبهما مع هذه الدعوة ، وامتنانه الكبير للدول الثلاث على تقديم هذه الحزمة من المساعدات التي ستسهم في تجاوز الأردن لهذه الأزمة بإذن الله تعالى
حضر الاجتماع من الجانب السعودي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، والأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد العيبان .
بينما حضر من الجانب الأردني الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، ومدير مكتب العاهل الأردني منار الدباس، ومستشار ملك الأردن الدكتور محمد العسعس .
وحضر من الجانب الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، ومدير مكتب أمير دولة الكويت أحمد فهد الفهد .
كما حضر من الجانب الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، ووزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل محمد القرقاوي، والشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان سفير الإمارات لدى المملكة .
وعقب الاجتماع أقام خادم الحرمين الشريفين، مأدبة سحور للقادة المشاركين في الاجتماع.