إشادات عالمية بأداء المنتخب السعودي أمام حامل اللقب

صحيفة «كيكر» قالت إن الحظ أنقذ الألمان

فهد المولد يحاول تخطي ماتس هوملز مدافع ألمانيا («الشرق الأوسط»)
فهد المولد يحاول تخطي ماتس هوملز مدافع ألمانيا («الشرق الأوسط»)
TT

إشادات عالمية بأداء المنتخب السعودي أمام حامل اللقب

فهد المولد يحاول تخطي ماتس هوملز مدافع ألمانيا («الشرق الأوسط»)
فهد المولد يحاول تخطي ماتس هوملز مدافع ألمانيا («الشرق الأوسط»)

أثار المستوى الذي قدمه المنتخب السعودي أمام ألمانيا «حامل اللقب» في الودية التي جمعتهما أول من أمس وانتهت لصالح الأخير 2 / 1 ضمن استعداداتهما لكأس العالم، ردود فعل عالمية واسعة حملت الكثير من الإشادات للأخضر الذي كان قريبا من إحراز التعادل في المواجهة لولا سوء الطالع أمام مرمى الماكينات.
ونجح الأخضر في مجاراة المصنف الأول في قائمة «فيفا» الشهرية للمنتخبات العالمية، وظهر بأداء مشرف منح عشاقه اطمئنانا كبيرا قبل أيام قليلة من مواجهة الافتتاح التي ستجمعه بنظيره الروسي.
ولم يكن الأداء المميز الذي ظهر عليه المنتخب السعودي محط أنظار الرياضيين في السعودية فحسب، بل تناقلت ذلك وسائل الإعلام الألمانية والعالمية والمواقع الرياضية المتخصصة التي سلطت الأضواء حول المواجهة الودية التي انتهت بفوز منتخب ألمانيا بهدفين لهدف.
وبدوره، أشار موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» إلى أن المنتخب السعودي خسر أمام ألمانيا بأداء مُشرف، مشيراً إلى أن الأخضر السعودي ظهر بوجه مشرف قبل أيام قليلة من لقاء الافتتاح أمام روسيا.
وأضاف موقع «الفيفا» في حديثه عن المواجهة «شوط ثاني رائع للأخضر»، مشيداً خلاله بتحسن مستويات لاعبي المنتخب السعودي خلال الشوط الثاني وحتى تسجيل هدف تقليص الفارق الذي جاء عن طريق جزائية تسبب بها تيسير الجاسم وتقدم لها محمد السهلاوي قبل أن ينجح شتيجين حارس مرمى برشلونة الإسباني بالتصدي لها لتجد المتابعة من الجاسم الذي نجح في إيداعها للشباك.
أما صحيفة «كيكر» الألمانية واسعة الانتشار فقد كتبت عن المواجهة التي جمعت بين المنتخبين بأن «الألماني» كان محظوظا لعدم خروجه متعادلاً بهدفين لمثلهما في المواجهة، وأشارت إلى الهجمة المرتدة الأخيرة التي قادها تيسير الجاسم قبل أن يمررها نحو السهلاوي الذي لم يتمكن من ترجمتها داخل الشباك.
وأشادت الصحيفة الألمانية بمستوى الحارس عبد الله المعيوف الذي نجح في التصدي لكثير من التسديدات للاعبي المنتخب الألماني وتمكن من المحافظة على شباكه من استقبال المزيد من الأهداف.
من جهتها، ذكرت صحيفة ذا صن الإنجليزية أن المنتخب الألماني حقق أسوأ فوز له منذ فترة طويلة، حيث ظهر المنتخب الألماني بصورة غير معتادة في المرحلة الأخيرة من استعداداته النهائية التي تسبق انطلاق منافسات مونديال 2018 وأشارت الصحيفة إلى الفرصة الأخيرة للمنتخب السعودي التي كاد أن يحضر معها التعادل قبل تدخل المدافع هاملز في لقطة بدأت كجزائية أخرى لكن الحكم أحجم عن ذلك، ونجحت ألمانيا بتحقيق انتصارها الأول منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
وبدا المنتخب السعودي أكثر فاعلية في شوط المباراة الثاني بعد التبديلات التي أجراها مدربه الأرجنتيني بيتزي ونجح في تقديم مستويات لافتة على عكس نظيره المنتخب الألماني، وهو ما أوضحه سامي خضيرة لاعب خط وسط يوفنتوس الإيطالي في تصريحات نقلتها صحيفة «بيلد» بقوله: في الشوط الثاني افتقدنا كل شيء، هجمات متعددة للمنتخب السعودي.
من جانبه أوضح الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي المدير الفني للمنتخب السعودي الأول أن مواجهة ألمانيا كانت تجربة قوية ومفيدة جمعته أمام حامل لقب النسخة الأخيرة من كأس العالم على أرضه وبين جماهيره، مشددا بيتزي على جاهزية منتخبه لخوض منافسات كأس العالم.
وأضاف بيتزي في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المواجهة التي أقيمت على ملعب باي أرينا في مدينة ليفر كوزن الألمانية: راض عن أداء لاعبي الأخضر خلال المباراة لا سيما الشوط الثاني الذي ظهر فيه اللاعبون نداً للمنتخب الألماني وكادوا يدركون التعادل في اللحظات الأخيرة من عمر المباراة.
يذكر أن المنتخب السعودي الأول أنهى مرحلته الإعدادية الطويلة لمنافسات كأس العالم حيث خاض خلال المرحلة الخامسة من برنامجه الإعدادي ثلاث مواجهات ودية بدت هي الأقوى في مشوار استعداده لمنافسات كأس العالم 2018.
وخسر المنتخب السعودي الأول مبارياته الودية الثلاث التي خاضها في معسكره الإعدادي بسويسرا بدءا بمواجهة منتخب إيطاليا التي خسرها بهدفين لهدف، قبل أن يستقبل ثلاثة أهداف من منتخب بيرو في مواجهته الودية الثانية، ليخسر في الاختبار الأصعب أمام منتخب ألمانيا بهدفين لهدف.
وعمد القائمون على رسم البرنامج الإعدادي للمنتخب السعودي لاختيار مواجهة منتخب ألمانيا على أرضه وبين جماهيره في ختام المباريات الودية وذلك تجهيزاً فنيا ومعنويا للاعبي المنتخب السعودي الذي تنتظره مواجهة هامة وجماهيرية أمام منتخب روسيا في المباراة الافتتاحية للبطولة.
وتحظى المباريات الافتتاحية لبطولات كأس العالم بمتابعة جماهيرية وإعلامية كبيرة تبدو هي الأكثر بعد المباراة النهائية في تاريخ المونديال، حيث تشهد مثل هذه المباريات حضورا كبيرا يتمثل بالقادة السياسيين وزعماء الدول ورؤساءها.
ويحضر المنتخب السعودي في المجموعة الأولى بجوار مستضيف البطولة منتخب روسيا ومنتخب أوروغواي ومنتخب مصر في مجموعة تبدو فيها الفرصة مواتية للمنتخب السعودي لخطف بطاقة التأهل عن دور المجموعات وتكرار منجزه السابق في مونديال 1994 الذي بلغ فيه الأخضر السعودي منافسات دور الستة عشر وخسر فيها أمام السويد وودع البطولة.


مقالات ذات صلة

افتتاح «باريس 2024»: البعثة السعودية تلفت الأنظار بالشماغ والبشت والدراعة

رياضة سعودية البعثة السعودية تلوح بالأعلام الخضراء خلال مسيرة الدول المشاركة (الأولمبية السعودية)

افتتاح «باريس 2024»: البعثة السعودية تلفت الأنظار بالشماغ والبشت والدراعة

حضر الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، ونائبه الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز، حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية

«الشرق الأوسط» (باريس )
رياضة سعودية يهدف الاتحاد السعودي بدعمه إلى رفع مستوى المسابقات النسائية (الاتحاد السعودي)

الاتحاد السعودي يعزز دعم دوري السيدات بـ60 مليون ريال

أطلق الاتحاد السعودي لكرة القدم، اليوم (الجمعة)، النسخة الثانية من برنامج دعم وتطوير الفرق النسائية المشارِكة في الدوري الممتاز ودوري الدرجتين الأولى والثانية.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية فرحة لاعبو «فالكونز» بعد الفوز بإحدى الجولات خلال المواجهة (الشرق الأوسط)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: «فالكونز» يحسم الكلاسيكو السعودي بهزيمة «تويستد»

تغلب فريق «فالكونز» السعودي على فريق «تويستد مايندز» بنتيجة 3-1 في المواجهة السعودية الخالصة التي أقيمت ضمن منافسات مرحلة المجموعات ببطولة «أوفر واتش تو».

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية مريم التميمي (الشرق الأوسط)

السعودية مريم التميمي تقترب من سيدات العُلا

يبدو أن نجمة المنتخب السعودي مريم التميمي تتأهب للانتقال إلى محطة ثالثة في مسيرتها الكروية، بعد إعلان نادي الاتحاد، عبر بيان رسمي، بيع الفترة المتبقية من عقدها.

بشاير الخالدي (الدمام)
رياضة سعودية آلاء أيمن لاعبة «فالكونز فيغا مينا» (الشرق الأوسط)

«فالكونز فيغا» أول فريق عربي للسيدات في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

أصبح «فالكونز فيغا مينا» أول فريق عربي للسيدات يشارك ضمن منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية، أكبر حدث في تاريخ قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية.

لولوة العنقري (الرياض)

انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
TT

انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia

انتُخبت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، في اليوم الثاني من أعمال الدورة 142 لاجتماع اللجنة بالعاصمة الفرنسية باريس، مساء الأربعاء، إلى جانب الأرجنتيني جيراردو فيرثين. وتبدأ ولاية المتوكل، في 10 من شهر أغسطس (آب) المقبل، بعد اختتام أشغال الدورة الـ142 للجنة الأولمبية الدولية، خلفاً لجون كوتس، وسير ميانغ إنغ، وفق بلاغ للجنة.

من تكون نوال المتوكل؟

نوال المتوكل النائبة الجديدة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، من مواليد أبريل عام 1962 بمدينة الدار البيضاء، هي بطلة المغرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز (1977 - 1978)، وبطلة العرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز، وبطلة أفريقيا في سباق 400 متر حواجز (1983)، وبطلة الولايات المتحدة الأميركية في سباق 400 متر حواجز (1984)، والبطلة الأولمبية في سباق 400 متر حواجز في دورة الألعاب الأولمبية الثالثة والعشرين في لوس أنجليس عام 1984.

فازت بالميدالية الذهبية في سباق 400 متر حواجز في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في الدار البيضاء (1983)، ودمشق (1987)، والميدالية البرونزية في سباق 400 متر حواجز في الألعاب الجامعية العالمية في كوبي (اليابان 1985)، ثم الميدالية الذهبية في زغرب بكرواتيا (1987).

باتت المتوكل عضواً في اللجنة الدولية الأولمبية في عام 1998، دخلت المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى في عام 1995، وعُيّنت وزيرة للشباب والرياضة في المغرب خلال عام 2007 عن حزب التجمع الوطني للأحرار، كما جرى تعيينها، في 27 يوليو (تموز) من عام 2008، رئيسة للجنة تقييم ملفات المدن المرشحة لاستضافة أولمبياد عام 2012. وفي 26 يوليو من عام 2012، انتُخبت نوال المتوكل في منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية بصفتها أول امرأة عربية ومسلمة وأفريقية تبلغ هذا المنصب في التاريخ.