سلاح الجو الإسرائيلي يجري تدريبات على خوض حرب في جبهات عدة في آن واحد

سلاح الجو الإسرائيلي يجري تدريبات على خوض حرب في جبهات عدة في آن واحد

السبت - 26 شهر رمضان 1439 هـ - 09 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14438]
تل أبيب: «الشرق الأوسط»
أعلن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي انتهاء تدريبات واسعة لسلاح الجو، تحاكي سيناريوهات حربية متعددة، وعلى رأسها سيناريوهات خوض حرب على جبهات عدة، في الشمال وفي الجنوب، في آن واحد.
وقد شاركت في التمرين مئات الطائرات المقاتلة والطائرات المروحية المقاتلة والشاحنة ووسائل النقل المختلفة، وجرت المناورات بقيادة مركزية وبتنسيق كامل مع قيادة اللواءين الشمالي والجنوبي ومع هيئات التنسيق والسيطرة التابعة للقوات الجوية الإسرائيلية. وحسب الناطق فقد تم دمج المئات من جنود وضباط الاحتياط في المناورات، وتواصل التمرين خمسة أيام متتالية وعلى مدار 24 ساعة.
وخلال التدريبات، حامت الطائرات الإسرائيلية المقاتلة في سماء البلاد وسمع هديرها في كل بيت تقريباً في إسرائيل. وحسب مصادر عسكرية فإن أحدث الطائرات شاركت فيها، بما في ذلك الطائرات الحديثة «إف 35» وغيرها من الطائرات القادرة على المكوث في الجو ساعات طويلة والتي تستطيع الطيران لمسافات طويلة، في تلميح لإيران نفسها ولمواقعها في سوريا، فضلا عن التدريب على أهداف في لبنان وقطاع غزة. وقال قائد في سلاح الجو الإسرائيلي: «لقد نجحنا في مواجهة كل هذه التحديات ونحن مستعدون لأي نشاط سنحتاجه».
وحرص الناطق باسم الجيش على التأكيد بأن أحد أهم عناوين هذه التدريبات، كان: «ضرب عدد كبير من الأهداف في أرض العدو بوقت قصير وفي عشرات ومئات الأهداف في آن واحد». وقد ترافقت هذه التدريبات مع تصريحات كثيرة لرئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه، أفيغدور ليبرمان، وغيرهما، كان أبرزها تهديدات نتنياهو، أول من أمس، بأن «على الرئيس السوري بشار الأسد أن يعرف أنه في حال هاجم إسرائيل فإنه لا يعود حصينا».
اسرائيل فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة