بوتين يشدد على إقامة علاقات ندية مع الغرب

بوتين يشدد على إقامة علاقات ندية مع الغرب

الثلاثاء - 4 شهر رمضان 1435 هـ - 01 يوليو 2014 مـ

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس في خطاب حول السياسة الخارجية، أن روسيا تعتزم من الآن فصاعدا إقامة علاقات «على قدم المساواة» مع الغربيين بعد أن دافعت عن مصالحها الجيوسياسية في الأزمة الأوكرانية. وقال بوتين، الذي كان يتحدث أمام أعضاء السلك الدبلوماسي، إن «ما حصل في أوكرانيا هو أعلى درجات التوجهات السلبية في الشؤون العالمية».


وأورد في إشارة مبطنة إلى دور الغربيين، خصوصا الولايات المتحدة، أزمات العراق وليبيا وسوريا، واقترح وضع آليات لمنع أي تدخل في أوروبا. وقال بوتين: «نحن بحاجة في أوروبا إلى شبكة أمان لكي لا تصبح السوابق التي أرسيت في العراق وليبيا وسوريا وأوكرانيا مرضا معديا». وأضاف: «أطلب من وزارة الخارجية تحضير اقتراحات حول هذا الموضوع»، لكن دون تحديد الشكل الذي يمكن أن تأخذه هذه الاقتراحات.


وأكد حق روسيا في الدفاع عن مصالحها، مشيرا إلى أنها لو لم تفعل ذلك لأصبحت قوات حلف شمال الأطلسي سريعا في القرم، شبه الجزيرة الأوكرانية التي ضمتها روسيا في مارس (آذار) الماضي وتؤوي تاريخيا مقر الأسطول الروسي في البحر الأسود. وأضاف: «آمل أن تسود البرغماتية على الرغم من كل شيء، وأن يتخلى الغربيون عن طموحاتهم، وأن يبدأوا في بناء العلاقات على قدم المساواة مع الاحترام المتبادل». وقال إن «سياسة روسيا المستقلة لا تروق فعليا لهؤلاء الذين يواصلون الادعاء بأن لهم دورا استثنائيا» في إشارة إلى الولايات المتحدة. وتابع بوتين أن «الأحداث في أوكرانيا أثبتت، كما أثبت نموذج إقامة علاقات مع روسيا على أساس الكيل بمكيالين، أن هذا الأمر لا ينجح».


أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة