الرئيس الأفغاني يعلن وقفاً لإطلاق النار بمناسبة عيد الفطر

الرئيس الأفغاني يعلن وقفاً لإطلاق النار بمناسبة عيد الفطر

الخميس - 24 شهر رمضان 1439 هـ - 07 يونيو 2018 مـ
الرئيس الأفغاني أشرف غني (أ.ف.ب)

أعلن الرئيس الأفغاني أشرف غني اليوم (الخميس)، وقفاً مؤقتاً لإطلاق النار في مناسبة عيد الفطر وذلك في رسالة على حسابه على «تويتر».
وأعلن الناطق باسم طالبان ذبيح الله مجاهد لوكالة الصحافة الفرنسية أنه «يتحقق من هذا الإعلان مع مسؤولي الحركة».
وكتب الرئيس الأفغاني أن وقف إطلاق النار سيبدأ الاثنين «اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان وسيتواصل حتى خامس أيام عيد الفطر»، الذي يفترض أن يبدأ في نهاية الأسبوع المقبل.
وبالتالي فإن وقف المعارك سيستمر أكثر من أسبوع، وكما يبدو من الثلاثاء 12 يونيو (حزيران) حتى الأربعاء 20 يونيو.
وأوضح الرئيس الأفغاني أن هذا القرار غير المسبوق يأتي بعد «الفتوى التاريخية الصادرة عن مجلس العلماء الأفغان» الذين اعتبروا الاثنين أن القتال باسم الجهاد في أفغانستان، أمر «غير شرعي» في الإسلام، داعين لعقد مباحثات سلام.
وقال غني إن «الحكومة الأفغانية تأمر كل قوات الأمن والدفاع بوقف هجماتها ضد حركة طالبان خلال فترة وقف إطلاق النار هذه، لكن العمليات ستتواصل ضد (داعش) و(القاعدة) والمجموعات الإرهابية الدولية الأخرى». وأضاف: «الاثنين اجتمع نحو ثلاثة آلاف من علماء الدين الذين قدموا من كل أنحاء البلاد لنشر فتوى تعتبر أن الهجمات الانتحارية (حرام) وتدعو إلى وقف إطلاق النار».
وتابع الرئيس الأفغاني أن «الحكومة تدعم هذه الفتوى التي اعتمدت بالإجماع وتدعم وقف إطلاق النار الذي أوصت به».
وكان مجلس العلماء الأفغان الذي عقد جمعية كبرى (لويا جيرغا) الاثنين في كابل بحضور آلاف رجال الدين الذين قدموا من 34 محافظة، نشر فتوى من سبع نقاط تعلن أن «الهجمات الانتحارية والتفجيرات تتعارض مع الإسلام وهي حرام».
وتابعوا أنه «لا أساس قانونيا للحرب الجارية في أفغانستان حيث الأفغان وحدهم هم ضحايا الحرب (التي) لا تحمل أي قيمة دينية ولا وطنية ولا إنسانية».
وبعد ساعة على نشر هذه الفتوى التي بثت مباشرة على التلفزيون، فجر انتحاري نفسه عند مدخل الخيمة التي كانت تعقد فيها الجمعية موقعا سبعة قتلى في اعتداء تبناه تنظيم داعش.
وكان الرئيس غني قام بمبادرة سلام تجاه طالبان في نهاية فبراير (شباط) لكن منذ ذلك الحين لم يرد المتمردون رسميا عليها.
والأسبوع الماضي أعلن مسؤول أميركي كبير في كابل الجنرال جون نيكلسون أن المتمردين «يتفاوضون سريا» مع السلطات الأفغانية.


أفغانستان حرب أفغانستان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة