هذه المدينة سجلت أعلى درجة حرارة عالمياً

هذه المدينة سجلت أعلى درجة حرارة عالمياً

الثلاثاء - 22 شهر رمضان 1439 هـ - 05 يونيو 2018 مـ
جانب من محافظة الأحساء في السعودية (الحساب الرسمي لأمانة الأحساء على «تويتر»)
الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»
سجلت محافظة الأحساء (شرق السعودية) أعلى درجة حرارة عالمياً حتى الآن بـ48.4 درجة مئوية في الظل، وفقاً للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة.
وقال الناطق الرسمي لهيئة الأرصاد، إن «التوقعات تشير إلى احتمال أن تصل درجة الحرارة إلى 50 درجة مئوية على المناطق الشرقية خلال فصل الصيف».
وفيما تسيطر موجة حر على معظم مناطق السعودية، رجّح عايض البلوي مدير إدارة التحاليل والتوقعات بالهيئة، ألا تتجاوز هذه الموجة ثلاثة أيام.
وأوضح البلوي في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أمس، أن أكثر المناطق السعودية سخونة هي المنطقة الشرقية، يليها المناطق الوسطى (الرياض والقصيم) ثم المناطق الساحلية الغربية وأخيرا المرتفعات، مشيراً إلى أن كل عام يشهد موجة حر شبيهة بهذه إيذاناً بدخول فصل الصيف.
وعن توقعاته لصيف هذا العام، قال البلوي: «ينتظرنا صيف ساخن، وقد تزيد درجة حرارته عن العام السابق بدرجة طفيفة (من درجة إلى درجتين)، وربما لن يشعر الناس بهذه الزيادة». ووافقه في الرأي خالد الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الذي أكد أن الحر متوقع خلال هذه الأيام لأن هذا الوقت هو بداية الصيف الفعلي الذي يبدأ مع موسم مربعانية القيظ التي تستمر 40 يوماً.
وأضاف الزعاق لـ«الشرق الأوسط» أن شدة حرارة الصيف لا تأتي إلا بعد نهاية هذه الأربعين، فتصل درجات الحرارة إلى أعلى معدلاتها، أما ما يشاع من أنها موجة حر غير مسبوقة، فهي من التهاويل التي عرفناها ومن المبالغات التي لا تتكئ على أسس علمية.
وقال: «درجات الحرارة خلال هذه الأيام طبيعية ولا تزال في المستوى الطبيعي، ولن تصل إلى أعلى معدلاتها إلا في موسم (جمرة القيظ) الذي سيأتي بعد 50 يوماً، أي في شهر ذو القعدة أواخر يوليو (تموز) والذي سيكون أشد الأشهر سخونة لهذا العام».
وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أصدرت مؤخراً التقرير المناخي لفصل الصيف للعام الحالي 2018، ذكرت فيه أن الصيف يبدأ بناء على تقويم الأرصاد الجوية من 1 يونيو (حزيران) وينتهي في 31 أغسطس (آب). بينما يبدأ هذا الصيف فلكياً في 21 يونيو وينتهي في 23 سبتمبر (أيلول).
السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة