تقنيات وتطبيقات جديدة

تقنيات وتطبيقات جديدة

الثلاثاء - 21 شهر رمضان 1439 هـ - 05 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14434]
جهاز «رويوليه رورايت»
جدة: خلدون غسان سعيد

اخترنا لكم في هذا العدد جهازاً يتخصص في تحويل النصوص المكتوبة إلى الصيغة الرقمية، بالإضافة إلى تطبيقات مختلفة للأجهزة الجوالة لتحويل النصوص إلى صوتيات بهدف قراءة الكتب الإلكترونية ومواقع الإنترنت أثناء التنقل أو لمن يعانون من ضعف في الإبصار أو لكبار السن، مع دعم بعضها للغة العربية.



نصوص بالصيغة الرقمية

بإمكانك تسجيل الملاحظات النصية بطريقة مبتكرة باستخدام جهاز «رويوليه رورايت» (Royole RoWrite) الذي يستطيع التعرف على خط يد المستخدم وتحويله إلى نصوص يمكن تعديلها من خلال أي برنامج لتحرير النصوص، ومشاركتها مع الآخرين بكل سهولة ودقة. ويستطيع الجهاز التعرف على 2048 درجة ضغط مختلفة من القلم الخاص على الشاشة عالية الدقة، وإرسال النص الرقمي إلى أي جهاز يختاره المستخدم مباشرة، أو التخزين في خدمات التخزين السحابية المختلفة أو كومبيوتر المستخدم.

وإن لم يكن لدى المستخدم اتصال بالإنترنت، فسيخزن الجهاز النص داخلياً ويشاركه مع المستخدم لدى الاتصال بالإنترنت أو عند الطلب. ويدعم الجهاز التعرف على رسومات المستخدم ونقلها كما هي عندما يطلب المستخدم ذلك. ويبلغ سعر الجهاز 130 دولاراً أميركياً، وهو مناسب للموظفين والطلاب والمهندسين والرسامين والعلماء، يمكن الحصول على مزيد من المعلومات حوله بزيارة الموقع www.royole.com.



تحويل النصوص إلى صوتيات

وتتيح لك التطبيقات المتخصصة في تحويل النصوص إلى صوت الاستماع بسهولة إلى أي مستند أو رسالة بريد إلكتروني أو كتاب أو غيرها من خلال هاتفك الذكي، الأمر المساعد في رحلات القيادة الطويلة أو السفر بالطائرة أو لكبار السن أو الذين يعانون من ضعف في الإبصار. التطبيق الأول هو «فويس دريم ريدر» (Voice Dream Reader) على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «أندرويد» و«آي أو إس»، وهو عالي الجودة ويتخصص في تحويل النصوص إلى ملفات صوتية وتحميل وإدارة النصوص من جميع امتدادات الملفات، مثل PDF وDOC وHTML. ويدعم التطبيق العمل مع خدمات التخزين السحابية المختلفة، مثل «غوغل درايف» و«دروبوكس». ويمكن للمستخدم الاستماع إلى الملفات النصية في 36 صوتاً عالي الجودة و27 لغة مختلفة (من بينها العربية)، وهو يدعم مواصلة القراءة لدى قفل شاشة الهاتف وتغيير الصوت وسرعة القراءة. ويبلغ سعر التطبيق 10 دولارات أميركية، ويمكن تحميله من متجري «غوغل بلاي» و«آي تونز» الإلكترونيين.

أما تطبيق «ناريترز فويس» (Narrator’s Voice) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «أندرويد» و«آي أو إس»، فيعتبر خياراً مميزاً لتحويل النصوص إلى قراءات صوتية من خلال أصوات مختلفة، وهو يشابه في عمله المساعد الشخصي «كورتانا» من «مايكروسوفت». ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آي تونز» الإلكترونيين. ونذكر كذلك تطبيق «ناتشرال ريدر» (NaturalReader) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «أندرويد» و«آي أو إس»، الذي يتخصص في قراءة صفحات الإنترنت بأصوات مختلفة وبجودة عالية. ويدعم التطبيق العمل مع تطبيقات المزامنة السحابية المختلفة، مثل «غوغل درايف» و«دروبوكس» لتحميل الوثائق النصية والاستماع إليها على جهاز المستخدم. ويدعم التطبيق خيار القراءة السريعة للاستماع للمقالات وصفحات الإنترنت دون انقطاع. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آي تونز» الإلكترونيين.

أما تطبيق «توك فور مي» (Talk for Me) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس»، فتم تطويره من شخص فقد القدرة على النطق اسمه دارين ألتمان (Darin Altman) ويسعى لجعل حياته، ومن حالتهم تشابهه، أسهل. ويعمل التطبيق دون الحاجة للاتصال بالإنترنت، وهو يستطيع التمييز بين علامات الترقيم المختلفة، مثل الفاصلة وعلامة الاستفهام والتعجب، وغيرها، مع توفير زر خاص لإيقاف عملية النطق مؤقتاً وإكمالها لاحقاً. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آي تونز» الإلكتروني.

ويعد تطبيق «تيكست تو سبيتش» (Text to Speech Me) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» واحداً من أفضل تطبيقات تحويل النصوص إلى مادة صوتية، مقدماً تجربة متكاملة ومتميزة ودعماً لـ36 صوتاً مختلفاً عالي الجودة، وهو يستطيع العمل دون وجود اتصال بالإنترنت. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آي تونز» الإلكتروني.

التطبيق الأخير هو «تي تي إس» (TTS) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «أندرويد»، الذي يعتبر من أشهر تطبيقات تحويل النص إلى كلام بسبب بساطة الاستخدام وسهولة إدخال النص. ويستطيع التطبيق حفظ التسجيلات الصوتية على شكل ملفات «Wave» وحفظ النصوص بعد تحويلها إلى لغات مختلفة بهدف استخدامها لاحقاً، ولكنه لا يدعم اللغة العربية إلى الآن. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
Technology

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة