«مكونو» يتراجع في عُمان... ويتسبب بوفاة شخصين وفقدان 3 آخرين

قالت اللجنة الوطنية للدفاع المدني في سلطنة عمان إنها تلقت حتى الآن بلاغا عن وفاة شخصين وفقدان ثلاثة آخرين من الجنسية الآسيوية نتيجة الإعصار «مكونو» المداري الذي تعرضت له محافظة ظفار.
وقال المقدم فيصل بن سالم الحجري مدير المكتب التنفيذي للجنة الوطنية للدفاع المدني بالبلاد إن عمليات البحث مستمرة لمعرفة مصير المفقودين الثلاثة مؤكدا أن اللجنة لم تتلقَ أي بلاغات أخرى بخصوص وفيات أو مفقودين حتى الآن.
كما أوضح أن كمية المياه نتيجة الأمطار الغزيرة بالكثير من ولايات محافظة ظفار نتج عنها فيضان الأودية وامتلاء سدود الحماية في صحلنوت وشاخو.
وذكر أن الجهات المختصة تعمل حاليا على إعادة تأهيل بعض الطرق المتضررة بسبب الأودية الجارفة مثل طريق حاسك الشويمية حيث توجد طرق بديلة.
وأضاف أن هناك بعض الأضرار بطريق ميناء صلالة وجار العمل على إصلاحه خلال ساعتين بالإضافة إلى بعض الأضرار بطريق مرباط سدح وجسر دربات القديم وطريق ريسوت المغسيل.
وأكد مدير المكتب التنفيذي للجنة الوطنية للدفاع المدني أن اللجنة الفرعية بمحافظة ظفار تعمل حاليا على تقييم الأضرار وإرسال الدعم إلى المحافظة.
إلى ذلك، أشارت الهيئة العامة للطيران المدني في عُمان إلى تراجع الإعصار «مكونو» إلى منخفض مداري عميق، مع استمرار هطول الأمطار المتفاوتة الغزارة على محافظتي ظفار والوسطى خلال الـ24 ساعة القادمة، مصحوبة برياح نشطة أحياناً.
كما يستمر البحر هائج الموج على سواحل ظفار والوسطى، مع ارتفاع الموج لمنسوب يتراوح بين 4 إلى 8 أمتار، في حين يكون ارتفاعه 3 أمتار على سواحل محافظة جنوب الشرقية.
وكانت الهيئة قد أعلنت في وقت سابق أن «مكونو» قد تجاوز صلالة، وأن مساره حالياً هو جهة الشمال الغربي، مشيرة إلى أن توابع الإعصار قد تستمر على مدى 48 ساعة، متمثلة في هطول أمطار غزيرة ورياح شديدة واستمرار ارتفاع موج البحر.