بومبيو يطالب زعماء إيران بالتوقف عن «نهب ثروات الشعب»

طالب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو زعماء إيران بالتوقف عن نهب ثروات شعبهم وإنفاقها على «نشر الإرهاب في مختلف أنحاء العالم»، متهماً النظام الإيراني بتطوير صواريخ باليستية، وإطلاقها على الدول الإسلامية.
وأوضح بومبيو أن اختيار إيران كأول محور لخطابه حول السياسة الخارجية، يأتي نتيجة تأكيد الرئيس الأميركي دونالد ترمب على ما تشكله إيران من تهديد خطير في الشرق الأوسط، وعلى الأمن القومي الأميركي، معتبرا أن واشنطن قادرة على أن تساعد على إحداث تغيير في هذه الحالة.
وأوضح الوزير الأميركي أن الاتفاقية التي أبرمتها الإدارة السابقة حول البرنامج النووي الإيراني لم تخدم مصالح الشعب الإيراني ولا الاستقرار في الشرق الأوسط ولا حتى المصالح الأميركية.
وقال بومبيو في حوار مع الخدمة الفارسية لـ «صوت أميركا»، أول من أمس، ونشره موقع الخارجية الأميركية باللغة العربية، أمس، إن خطوته الاثنين الماضي أتت بناء على رغبة في اغتنام الفرصة في الأسابيع الأولى من دخوله إلى مبنى الخارجية الأميركية، لتوضيح رؤية ترمب في شأن إيران. واشار إلى أن النظام الإيراني «ينفق أطناناً من المال على برنامجه النووي، وأرادت الخطة وضع حد لذلك… هذا هدف نبيل وجيد وجدير بالاهتمام، ولكنّ التهديد الذي تمثله إيران أكبر بكثير من ذلك. تطلق إيران الصواريخ نحو دول إسلامية. تسلب حقوق الإنسان من شعبها».
ونوه إلى أن الإدارة الأميركية عبر إعلانها 12 شرطا «لا تطلب الكثير» من القيادة الإيرانية؛ حيث تطالب بأن تتصرف مع شعبها كقيادة عادية. وقال مخاطبا المسؤولين الإيرانيين: «توقفوا عن نشر الإرهاب في مختلف أنحاء العالم، وبناء الميليشيات في العراق، وإرسال الأموال الإيرانية والمواطنين الإيرانيين الذين يفقدون حياتهم في سوريا… هذا أمر غير مناسب لأمن الشرق الأوسط ومسيء للبلاد».
وعن مستقبل البرنامج النووي الإيراني قال: «ما من مشكلة في أن تمتلك إيران القدرة على إنتاج المواد الانشطارية أو تخصيب اليورانيوم، أو أن تمتلك منشأة بلوتونيوم، إذا كانت ترغب في برنامج سلمي للطاقة النووية، ولكنهم يستطيعون استيراد تلك المواد. تقوم الدول الأخرى بذلك، ويناسب هذا الاستيراد كثيرا من البلدان حول العالم. وينبغي أن تتم عمليات تفتيش لكي نحقق ذلك ونرتاح للوضع. وستشمل هذه العمليات عمليات تفتيش للمواقع العسكرية ومختبرات البحوث، ومختلف الأماكن التي كانت تشكل في السابق جزءاً من برنامج إيران».
وتحدث بومبيو عن الأوضاع داخل إيران، وقال إن «الاحتجاجات مستمرة منذ أشهر - بعضها صغير جداً وبعضها أكبر - وغالباً ما تتسق مع ما شرحته الأسبوع الماضي… كيف يتم توزيع هذه الثروة على (قائد «فيلق القدس» في الحرس الثوري) قاسم سليماني، وليس على المواطنين العاديين في جنوب شرقي إيران، أو في طهران، أو في أي مكان قد يكونون فيه. يتم تبديد هذه الثروة، بحيث يرسل المواطنون الإيرانيون العاديون شبابهم ليقاتلوا ويموتوا ويعيشوا حياة غير آمنة وليست مترفة، بقدر ما كان سيحصل إذا غيرت إيران سلوكها بكل بساطة». ونفى أن تكون الشروط تهدف إلى «تغيير النظام» وقال إن الأمر «يتعلق بتغيير سلوك القيادة في إيران».
كما رد بومبيو على أسئلة حول موقف الإدارة الأميركية من المعتقلين الأميركيين، بمن فيهم المعتقلون من أصل إيراني. وأشار إلى المواطن الأميركي بوب ليفنسون الذي اختفى في جزيرة كيش الإيرانية منذ أكثر من 11 عاماً، وقال إنه يأمل في عودته، مضيفا: «نأمل أن تدرك القيادة الإيرانية - السيد روحاني والسيد ظريف، آية الله - أنه من مصلحتها الفضلى ومن باب الإنسانية أن تسمح لهؤلاء الأميركيين الأبرياء بالعودة إلى عائلاتهم».