موجز أخبار

- أميركا تتهم سفيراً أرمينياً سابقاً في قضية رشوة
واشنطن - «الشرق الأوسط»: ذكرت وزارة العدل الأميركية أنها وجهت اتهامات لسفير أرميني سابق لدى الصين ومواطن روسي، في قضية رشوة وغسل أموال. وتندرج هذه الاتهامات في إطار تحقيق بشأن الفساد حول ما يزعم من دفع رشى لمسؤولين أجانب في شركة «رولزرويس»، التي تم الكشف عنها العام الماضي.
واتهم الرجلان بالمشاركة في خطة لغسل أموال ودفع رشى لمسؤولين حكوميين أجانب، حسب ما ذكرته وزارة العدل الأميركية في تقرير إخباري. وأضافت الوزارة أن هذه الخطة كانت تهدف إلى مساعدة شركة «رولزرويس» في الفوز بعقود، لتوفير معدات وخدمات لتشغيل خط أنابيب غاز من كازاخستان إلى الصين.
ووجهت لرجل ثالث، هو مواطن يوناني يدعى بتروس كونتوجوريس اتهامات مماثلة في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، تتعلق بالخطة نفسها.

- اجتماع أزمة في ألمانيا بعد فضيحة فساد بشأن قرارات اللجوء
بريمن - «الشرق الأوسط»: عقدت ولاية بريمن الألمانية أمس الجمعة اجتماع أزمة لبحث تداعيات فضيحة فساد متعلقة بمنح فرع الهيئة الاتحادية لشؤون الهجرة واللاجئين في الولاية قرارات لجوء على نحو مخالف للقواعد. ومن المنتظر أن يشارك في الاجتماع وفد من وزارة الداخلية الاتحادية ورئيسة الهيئة يوتا كورت. ويشتبه في أن فرع الهيئة في بريمن منح اللجوء بغير وجه حق لـ1200 شخص على الأقل خلال الفترة من عام 2013 حتى عام 2016. ويجري الادعاء العام تحقيقات ضد المديرة السابقة للمكتب، التي حدثت هذه الوقائع في عهدها. يذكر أن وزارة الداخلية الاتحادية رفضت مطالب بإقالة كورت من مهام منصبها. وكان وزير الداخلية الاتحادي هورست زيهوفر قرر الأربعاء بمنع فرع الهيئة في بريمن من البت في طلبات اللجوء حتى إشعار آخر.

- راخوي يواجه تصويتاً بسحب الثقة
مدريد - «الشرق الأوسط»: قال الحزب الاشتراكي الإسباني أمس الجمعة إنه سيقترح إجراء تصويت بسحب الثقة من رئيس الوزراء ماريانو راخوي فيما يتصل بقضية فساد تضم أعضاء في الحزب الشعبي الذي يتزعمه. ولم يتضح ما إذا كان الاشتراكيون سيتمكنون من الحصول على دعم كافٍ للإطاحة براخوي إذ سيحتاجون إلى مساندة حزب بوديموس وحزب المواطنون. وتتصل القضية باستخدام أعضاء بالحزب الشعبي في التسعينات وأوائل الألفية الثانية صندوق أموال أسود لتمويل حملات انتخابية بشكل غير مشروع وهو الأمر الذي يلاحق راخوي منذ توليه السلطة في 2011. وينفى دوما ارتكاب أي مخالفات. وأدين 29 شخصاً لهم صلة بالحزب الشعبي بينهم أمين صندوق سابق وأعضاء بارزون آخرون يوم الخميس بارتكاب مخالفات منها تزوير حسابات واستغلال النفوذ وجرائم ضريبية. وصدرت عليهم أحكام بالسجن مجموعها 351 عاماً.

- ميركل تلتقي زوجة محامٍ حقوقي معتقل في الصين
بكين - «الشرق الأوسط»:التقت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال زيارتها للصين زوجة المحامي الحقوقي الصيني المعتقل يو وينشنج للاستعلام عن مصيره. وقالت شو يان، زوجة يو وينشنج، أمس الجمعة في بكين: «أنا ممتنة للمستشارة للغاية لإنصاتها لي».
والتقت شو يان بالمستشارة الخميس في السفارة الألمانية ببكين. يشار إلى أنه منذ شهر يوليو (تموز) 2015 يتعرض محامون حقوقيون وذووهم وناشطون للاضطهاد والملاحقة في الصين.
ومن بين المعتقلين حالياً المحاميان جيانج تيانيونج ويو وينشنج اللذان تعرفت عليهما المستشارة في زيارات سابقة، من أجل معرفة وضع حقوق الإنسان في الصين. وخلال الزيارة الحالية لميركل، وضعت السلطات الصينية الحقوقي المعروف هو جيا تحت الإقامة الجبرية خشية أن يلتقي بميركل.