موجز اليمن

«التحالف» يعترض «باليستياً» حوثياً في سماء جازان
الرياض - «الشرق الأوسط»: صرح المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه وفي تمام الساعة 01.58 فجر (الخميس)، «رصدت قوات الدفاع الجوي للتحالف إطلاق صاروخ باليستي من قبل الميليشيا الحوثية التابعة لإيران من داخل الأراضي اليمنية من (محافظة صعدة) باتجاه أراضي المملكة».
وأوضح العقيد المالكي أن الصاروخ كان باتجاه مدينة (جازان)، وأطلق بطريقة متعمدة لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان، وقد تمكنت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي من اعتراضه وتدميره، ونتج عن ذلك تناثر شظايا الصاروخ على الأحياء السكنية دون أن تنتج عن ذلك أي إصابات.
وأضاف العقيد المالكي أن «هذا العمل العدائي من قبل الميليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران يثبت استمرار تورط النظام الإيراني بدعم الميليشيا الحوثية المسلحة بقدرات نوعية في تحد واضح وصريح للقرارين الأمميين (2216) و(2231) بهدف تهديد أمن المملكة العربية السعودية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي»، مشددا على أن إطلاق الصواريخ الباليستية باتجاه المدن والقرى الآهلة بالسكان يعد مخالفاً للقانون الدولي الإنساني.

تأكيد روسي على دعم الشرعية اليمنية
الرياض - «الشرق الأوسط»: أكد السفير الروسي فلاديمير ديدوشكين ثبات دعم بلاده للحكومة الشرعية اليمنية في مسعاها لاستعادة الدولة وتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، مشدداً على أهمية التنسيق وتبادل وجهات النظر بين البلدين الصديقين.
جاء ذلك، لدى لقاء جمع السفير مع وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية اليمني الدكتور منصور بجاش، في الرياض أمس، طبقا لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).
وجدد بجاش التأكيد على موقف حكومته «الثابت والداعم لجهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، وأهمية تحقيق تسوية سياسية عادلة ومستدامة وفقا للمرجعيات الأساسية الثلاث»، مشيرا إلى أن اليمن يعول على دعم جميع الدول الشقيقة والصديقة لمساعدته على إنهاء الانقلاب واستعادة الدولة ووقف معاناة أبناء الشعب اليمني.

اللجنة الإشرافية في تعز تناقش تأهيل مكاتب حكومية
عدن - «الشرق الأوسط»: عقدت اللجنة الإشرافية العليا لدعم القطاعات الخدمية في محافظة تعز، أمس، اجتماعا لها برئاسة وكيل المحافظة الدكتور عبد القوي المخلافي.
وناقشت اللجنة في اجتماعها عملية معالجة الأضرار في عدد من المكاتب التنفيذية، ووثائق الدراسة الخاصة لصيانة طريق المسراخ - الدمنة، إلى جانب تكلفة الدراسة لتنفيذ مركز صحي، ومدرسة نموذجية، فضلا عن التكلفة الإجمالية لأعمال إعادة تأهيل مبنى المرور، واستعراض وثائق الدراسة والتكلفة لتنفيذ المخطط العام لشوارع منطقة الجحملية، والإجراءات المتعلقة بالضمانات البنكية للمناقصات، إضافة إلى استعراض مذكرة مكتب المالية بشأن تكلفة رفع المخلفات من المنطقة الشرقية بالمدينة.
وتطرقت اللجنة الإشرافية العليا لوثائق الدراسة لأعمال ترميم مكتب الخدمة المدنية، وكذلك استعراض مذكرة اللجنة الفنية بشأن وثائق الدراسة لتجهيزات طبية للعناية المركزة بـ«مستشفى الثورة» وحاضنات «المستشفى السويدي».
وأقر الاجتماع تنفيذ كل المشروعات التي تمت مناقشتها والبدء على وجه السرعة بمباشرة أعمال التنفيذ.