موجز فلسطين

أنغولا تقيل سفيرها في تل أبيب لمشاركته في احتفال نقل السفارة
تل أبيب - «الشرق الأوسط»: كشفت مصادر في الخارجية الإسرائيلية، أمس الأربعاء، أن حكومة أنغولا، أقالت سفيرها في تل أبيب، جواو ديوغو فورتوناتو، لحضوره الاحتفال بنقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة، من دون علم دولته، وبالتحديد وزارة الخارجية. كما قررت طرد مدير شؤون الشرق الأوسط في الخارجية الأنغولية، جواكويم دو إسبيريتو سانتو، على الخلفية عينها. ونقلت هذه المصادر عن وزير الخارجية الأنغولي، مانويل أوغوستو، قوله إن الدبلوماسيين الأنغوليين، تصرفا بشكل مخالف لسياسة الدولة التي لا تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وبشكل ألحق ضررا في صورة بلادهما في العالم.

الجامعة العربية توقف التعاون مع غواتيمالا بعد نقل سفارتها
القاهرة - سوسن أبو حسين: أعلنت جامعة الدول العربية وقف وإلغاء مذكرة التفاهم الموقعة مع وزارة الخارجية بجمهورية غواتيمالا عام 2013، نظرا لإقدامها على نقل سفارتها في إسرائيل إلى مدينة القدس المحتلة. وقال المتحدث الرسمي باسم الجامعة العربية، محمود عفيفي، في بيان أمس، إنه تم إبلاغ الجانب الغواتيمالي، بعدم المضي قدماً في أي تعاون بينهما، نتيجة لموقف غواتيمالا من قضية القدس.
وأضاف المتحدث أن هذا الإجراء تم بتوجيه من الأمين العام أحمد أبو الغيط، وأنه تم إبلاغ الجانب الغواتيمالي بأن الإجراء يأتي نتيجة لإقدام غواتيمالا على نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، بما شكل مخالفة واضحة وصريحة وسابقة خطيرة، تخرق الإجماع الدولي حول الوضعية القانونية والتاريخية لمدينة القدس المحتلة، ولكونه يمثل أيضاً انتهاكاً فاضحاً للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

فلسطين تنضم إلى اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية
رام الله - «الشرق الأوسط»: أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أن فلسطين انضمت إلى اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية. وقالت المنظمة، التي تتخذ من لاهاي مقرا لها، في بيان، إن «دولة فلسطين قدمت وثائق الانضمام إلى الاتفاقية حول الأسلحة الكيميائية، وتصبح بذلك الدولة الـ193 الموقعة». وتأتي هذه الخطوة بعد أسبوع من توقيع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، طلبا لانضمام فلسطين إلى عدد من المنظمات الدولية، ردا على نقل واشنطن سفارتها من تل أبيب إلى القدس.

عريقات يطالب سويسرا بالاعتذار عن تصريحات ضد «الأونروا»
رام الله - «الشرق الأوسط»: طالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، الحكومة السويسرية، بتقديم توضيحات رسمية حول تصريحات وزير خارجيتها إيغنازيو كاسيس، التي هاجم فيها استمرار عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، واتهامها بأنها السبب في تأجيج النزاع في الشرق الأوسط، وأن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي شردوا منها قسراً، هو «حلم وغير واقعي».
كما طالب عريقات، في رسالة احتجاج رسمية وجهها إلى وزير خارجية سويسرا، بتقديم اعتذار رسمي للشعب الفلسطيني، متهما سويسرا باتخاذ موقف غير محايد، قائلا إن تصريحات وزير خارجيتها تخدم رواية الاحتلال، كما تخدم أهداف إسرائيل والإدارة الأميركية في تصفية قضية اللاجئين.